اكبر حقل نفطي في الكويت

اكبر حقل نفطي في الكويت

اكبر حقل نفطي في الكويت يُمثل أهمية اقتصادية بالغة داخل الدولة، حيث أن الكويت من الدول التي تقوم بإنتاج كميات ضخمة جدًا من البترول بشكل يومي ويمثل البترول أحد أهم الدعائم الاقتصادية بها، وتمتلئ الدولة بعدد كبير من حقول البترول ولكل منهم قدرة إنتاجية مختلفة، ولكن يبقى أكبر حقل نفطي كويتي هو أهم حقل داخل الدولة، وفي هذا السياق؛ سوف يتم من خلال الأسطر التالية توضيح بعض المعلومات عن دولة الكويت وإنتاج النفط بها وأكبر حقل نفطي كويتي أيضًا.

معلومات عن دولة الكويت

تُهد دولة الكويت واحدة من الدول العربية المطلة على الخليج العربي من الشرق، ولذلك؛ فهي واحدة من أهم دول منطقة الخليج، وهي دولة صغيرة نوعًا ما من حيث المساحة؛ حيث تبلغ المساحة الإجمالية للدولة حوالي 17.8 كيلو متر مربع، ويحد الكويت من الجهة الشمالية والشمالية الغربية دولة الكويت، ومن الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية يحدها المملكة العربية السعودية، وتطل من الجهة الشرقية على الخليج العربي، وتقع الدولة بين دوائر العرض (28.3، 30.06) شمال خط الاستواء، وتقع بين خطي طول (46.3 ، 48.3) شرقًا.

اقرأ أيضًا: خريطة مناطق الكويت بالتفصيل

إنتاج النفط في الكويت

هناك بعض المعلومات عن تاريخ إنتاج البترول في الكويت والذي قد بدأ تقريبًا في منتصف القرن الماضي، على النحو التالي[1]:

  • بدأت الشركة الرسمية الخاصة بإنتاج النفط في الكويت وهي شركة (نفط الكويت) في عملية التكرير من خلال مصفاة ميناء الأحمدي تحديدًا في عام 1949م.
  • قام الشيخ حاكم الكويت في عام 1956م بدعوة كبرى شركات العالم المتخصصة في إنتاج النفط من أجل الحصول على عرض جيد يتم من خلال التنقيب عن النفط في الأراضي الكويتية وتحت المياه في المنطقة الإقليمية الخاصة بالكويت.
  • مُنحت شركة امتياز وحق إنتاج البترول للشركة الكويتية الإسبانية في الكويت، وقد عملت الدولة في إنتاج النفط داخل الدولة والتنقيب عنه لمدة بلغت نحو خمسة عشر عامًا.
  • في عام 1957م؛ تم إنشاء شركة كويتية تابعة إلى القطاع الخاص من أجل إتمام الأعمال الخاصة بالبترول وهي شركة (ناقلات النفط الكويتية).
  • في عام 1974م، تم تأسيس المجلس الأعلى للبترول داخل الكويت وفي العام التالي مباشرةً، تم الفصل بين وزارة المالية ووزارة النفط داخل الدولة.

اقرأ أيضًا: عدد محافظات الكويت

اكبر حقل نفطي في الكويت

أشارت الإحصائيات إلى أن أكبر حقل نفط داخل دولة الكويت هو الحقل الذي يحمل اسم حقل البرقان (وبالإنجليزية: Burgan field)، وهو يُعتبر الثالث على مستوى العالم ضمن قائمة أكبر حقول البترول، ويقع حقل البرقان تحديدًا في جنوب شرق الدولة حيث يُغطي مساحة قدرها 1000 كيلو متر مربع تقريبًا، وهو يضم ما يقرب من 40 مليار برميل من احتياطي النفط، ويُذكر أن حقل البرقان يحتوي على 3 حقول نفط فرعية تشمل (حقل ماغوا، حقل برقان، حقل أحمدي)[2].

 يعود تاريخ اكتشاف حقل البرقان نحديدًا إلى عام 1938م، ولم يبدأ إنتاج النفط منه إلّا بحلول عام 1946م، حيث أصبح الحقل ينتج حوالي 1.1 إلى 1.3 مليون برميل من البترول يوميًا، وهو بذلك يُمثل ما يقرب من نصف إنتاج الدولة الكلي من البترول، كما أن حكومة دولة الكويت تسعى إلى رفع معدل الإنتاج اليومي من الحقل إلى 1.7 مليون برميل في اليوم.

وفي ختام مقالنا اليوم بعد أن أشرنا بالتفصيل إلى أهم المعلومات عن اكبر حقل نفطي في الكويت تٌجدر الإشارة إلى أن دولة دول الخليج العربي بوجه عام تُعد هي أهم الدول المنتجة للبترول والمصدرة له على مستوى العالم.

المراجع

  1. ^opec , Kuwait facts and figures , 21-8-2020
  2. ^earthobservatory.nasa , Oil Fields in Kuwait , 21-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *