ما هي اكبر صحراء في المملكة العربية السعودية

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 29 نوفمبر 2020 , 22:11
ما هي اكبر صحراء في المملكة العربية السعودية

ما هي اكبر صحراء في المملكة العربية السعودية من الأسئلة الجغرافية الهامة للباحثين حول الطبيعة الجغرافية في المنطقة؛ كي يتم الحصول على معلومات حول البيئة الجغرافية المتواجدة الدولة، والتي تتمتع بتنوع جغرافي رائع للغاية يميزها عن باقي البلدان الآخرى حول العالم.

الصحراء في المملكة

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها الجغرافية، لما تمتلكه من مساحة كبيرة للغاية، والتي تشغل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية، ومرت المملكة بمراحل جيولوجية متتابعة وتغيرات مناخية مختلفة على مر التاريخ، وتمتلك المملكة العديد من المرتفعات الجبلية والأودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول، وتمتلك العديد من المناطق الصحراوية الكبيرة، ويغلب الجفاف على معظم الأراضي الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة بداخل المملكة.

اكبر صحراء في المملكة العربية السعودية

تعد اكبر صحراء في السعودية ، هي صحراء الربع الخالي والذي يعد ثاني أكبر صحراء في العالم بمساحة تفوق 600 ألف كيلو متر مربع، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وجاءت باقي الصحاري كالتالي: [1]

  • صحراء الدهناء، ثاني أكبر صحراء بداخل المملكة العربية السعودية، وهي صحراء رملية حمراء وسط شبه الجزيرة العربية.
  • صحراء النفود الكبير، وهي ثالث أكبر صحاري المملكة، وتبدأ الرمال السعودية من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطي مروراً بمنطقة القصيم وحائل.

يتواجد الجفاف بشكل كبير على كافة الأراضي الصحراوية الخالية في مختلف مناطق المملكة، كما أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر أو بسبب التسرب إلى باطن الأرض بسبب الجفاف.

معلومات عن صحراء الربع الخالي

تعد صحراء الربع الخالي، أكبر صحراء رملية في العالم، وهي جزء كبير من الصحراء العربية، وتحتل المركز الثاني على مستوى العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتواجد الربع الخالي في الوقت الحالي في أربع دول وهي المملكة العربية السعودية، واليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وتمتلك المملكة الجزء الأكبر من صحراء الربع الخالي، وتبلغ مساحتها 430000 كيلو متر مربع، وتمثل 67.7% من كافة التجمعات الرملية في المملكة العربية السعودية، وترتفع فيها كثبان رملية 300 متر وتتحرك بشكل مستمر.

صحراء النفود الكبير

تحتل صحراء النفود الكبير المركز الثاني ضمن أكبر صحاري المملكة العربية السعودية؛ وهي أحد أقاليم نجد المشهورة بمناظرها الجميلة ورمالها الذهبية المميزة في هضبة نجد، وتمتد حتى الحدود الغربية لدولة العراق والحدود الشرقية للمملكة الأردنية الهاشمية لتشترك مع صحراء الشام، وتبلغ مساحة صحراء النفود الكبير 65.000 كم2، وتمثل 10% من كافة التجمعات الرملية بداخل المملكة.

وصلنا إلى نهاية المقال أكبر صَحراء في المملكة العربية السعودية، والذي استعرضنا فيه تقرير حول الصَحراء بداخل المملكة العربية السٌعودية، والتي تمتد على كافة حدودها مع الدول العربية الآخرى.

المراجع

  1. ^ www.kaust.edu.sa , عن المملكة العربية السعودية , 29/11/2020
2326 مشاهدة