اكبر هرم موجود في العالم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 15 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 15 مايو 2021 , 00:05
اكبر هرم موجود في العالم

ما هو اكبر هرم موجود في العالم ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث تتعدد الأهرامات في مختلف دول العالم، فقد تم بناء الأهرامات في مصر، والسودان، وإثيوبيا، وغرب آسيا، واليونان، وقبرص، وإيطاليا، والهند، وتايلاند، والمكسيك، وأمريكا الجنوبية، وفي بعض جزر المحيط الهادئ.

ما هو الهرم

الهرم في الهندسة المعمارية هو عبارة عن هيكل ضخم مشيد من الحجر أو الطوب وله قاعدة مستطيلة، وأربعة جوانب مثلثة مائلة (أو شبه منحرفة في بعض الأحيان)، كما وتلتقي عند قمة، وتم بناء الأهرامات في أوقات مختلفة في مصر والسودان وإثيوبيا وغرب آسيا واليونان وقبرص وإيطاليا والهند وتايلاند والمكسيك وأمريكا الجنوبية، وفي بعض جزر المحيط الهادئ.خولولا، أشهر الأهرامات توجد في مصر وأمريكا الوسطى والجنوبية، حيث كانت الأهرامات القديمة تعتبر صروحًا جنائزية، كما وكان الهرم هو النوع المعتاد للمقابر الملكية، حيث يكون هيكلًا معزولًا ولكنه كان دائمًا جزءًا من مجمع معماري، ومن أبرز الأهرام الموجودة في الوقت الحالي هو هرم خوفو و هرم منقرع. [1]

اكبر هرم موجود في العالم

اكبر هرم موجود في العالم هو هرم خولولا الكبير الموجود في المكسيك، حيث هرم خولولا الأكبر هو مجمع ضخم يقع في المكسيك، ويعد أكبر موقع أثري لهرم (معبد) في العالم الجديد، ويبلغ ارتفاع الهرم 55 مترًا أي (180 قدمًا)، وتبلغ مساحته في شكله النهائي 400 × 400 متر، والهرم يعتبر معبد كان تقليديًا مكرس للإله كيتزالكواتل، حيث ارتبط الطراز المعماري للمبنى ارتباطًا وثيقًا بأسلوب تيوتيهواكان في وادي المكسيك على الرغم من أن التأثير من ساحل الخليج واضح أيضًا في بنائه.

كما وتقع منطقة خولولا الأثرية على بعد 6.4 كيلومتر غرب مدينة بويبلا في مدينة شولولا، ومن ناحية أكثر دقة يقع الهرم في سان أندريس تشولولا بلدية بويبلا، ويمثل المنطقة الواقعة في وسط المدينة حيث تبدأ هذه البلدية، وتنقسم المدينة إلى بلديتين تسمى سان أندريس وسان بيدرو، حيث نشأ هذا التقسيم في غزو تولتيك-تشيتشيميكاس للمدينة في القرن الثاني عشر، حيث احتفظ هؤلاء الأشخاص بالهرم كمركز ديني أساسي لهم، لكن تولتيك-تشيتشيميكاس المهيمن حديثًا أسس معبدًا جديدًا لكيتزاكووتل حيث يوجد دير سان غابرييل الآن، كما ويعود أصل اسم الخولولا إلى كلمة ناهواتل القديمة شولان والتي تعني “مكان الملجأ”. [1]

اقرأ أيضًا: أسئلة عامة صعبة واجابتها 

أبرز الاهرامات في العالم

وفيما يأتي بعض أبرز الأهرامات في العالم، وهي على النحو الآتي: [2]

  • هرم خوفو: من أكبر الأهرامات في العالم وهو أقدم بقايا عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وتم استخدام أكثر من مليوني كتلة من الحجر لبناء الهرم خلال فترة 20 عامًا، وانتهى بنائه حوالي 2560 قبل الميلاد، كما ويبلغ طول الهرم 230 مترًا وارتفاعه المذهل 139 مترًا.
  • هرم خفرع: هو ثاني أكبر هرم في الجيزة بعد الهرم الأكبر الذي بناه والد خفرع خوفو، ويبدو أنه أكبر قليلاً ولكنه مبني على ارتفاع أعلى، ويبلغ طول قاعدة الهرم 215.5 مترًا وهو الميزة المهمة لهرم خفرع هي الطبقة العلوية من الأحجار الملساء التي تعتبر حجارة الغلاف الوحيدة المتبقية على هرم الجيزة.
  • الهرم الأحمر: هو الهرم الذي بناه الفرعون سنفرو، وهو أول محاولة ناجحة في العالم لبناء هرم حقيقي، ويبلغ حجم الهرم 220 × 220 مترًا (722 قدمًا)، كما ويبلغ ارتفاعه 104 مترًا، وكان أكبر هرم في مصر حتى تم بناء أهرامات الجيزة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اكبر هرم موجود في العالم ، كما وتم التعرف على ابرز الاهرامات في العالم وهي هرم خوفو، وهرم خفرع، والهرم الأحمر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Pyramid , 15/5/2021
  2. ^ touropia.com , largest pyramids in the world , 15/5/2021
126 مشاهدة