موعد اكتتاب تداول القابضة 1443

موعد اكتتاب تداول القابضة 1443

اكتتاب تداول القابضة حاز على اهتمام كثيرٍ من المؤسسات والمستثمرين الذين رأوا في شركة تداول القابضة مشروعًا ناجحًا لاستثمار أموالهم، وذلك بعد متابعتهم لسجلات إيرادات الشركة التي شهدت نموًا ملحوظًا خلال الأعوام القليلة الماضية. لذا سيتناول المقال التالي كل ما يتعلق بتفاصيل عملية اكتتاب تداول القابضة 1443، من تحديد موعد الاكتتاب، وآلية تنظيم الاكتتاب، وسعر السهم المطروح للاكتتاب، إضافةً إلى بعض المعلومات المتعلقة بإيرادات تداول القابضة.

شاهد أيضًا: موعد فتح سوق الاسهم .. ساعات افتتاح واغلاق سوق الاسهم السعودي بالتفصيل

شركة مجموعة تداول القابضة

تأسست شركة مجموعة تداول القابضة عام 2007 في مدينة الرياض كشركةٍ سعوديةٍ مساهمةٍ مقفلةٍ برأس مالٍ قدره مليار ومائتا مليون ريالٍ سعوديٍ، وتعود ملكية الشركة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه الشركة الجهة الوحيدة المخولة بمزاولة أعمالها بصفتها سوقًا للأوراق المالية في المملكة، إلى جانب سوق “نمو” المختصة بدعم الشركات والمؤسسات الناشئة.
تتمثل المهمة الأساسية لشركة تداول القابضة بإدارة الشركات التابعة لها والمشاركة في إدارة الشركات التي تساهم فيها، إضافةً إلى تقديم الدعم اللازم لها، واستثمار أموالها في الأسهم والأوراق المالية وامتلاك العقارات والمنقولات اللازمة للقيام بنشاطاتها. كذلك تقوم الشركة بتقديم القروض والتمويل والكفالات وامتلاك وتأجير حقوق الملكية الصناعية للشركات التابعة لها.

  • عدد موظفي الشركة: ثلاثمائةٍ وخمسٍ وسبعين موظفٍ.
  • العنوان: الرياض 12211، العليا، طريق الملك فهد، أبراج التعاونية 6597، وحدة رقم 15.
  • الموقع الإلكتروني: tadawulgroup.sa.
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • الهاتف: 1919 000 92 966+، فاكس: 9392 218 11 966+.
  • صندوق بريد: 60612.

شاهد أيضًا: معلومات عن اكتتاب بن داود 1443

اكتتاب تداول القابضة

حصلت شركة تداول القابضة بتاريخ الواحد والعشرين من شهر أيلول للعام 2021على موافقة إدارة تداول السعودية المتعلقة بطلب إدراج أسهمها في سوق التداول الرئيسية، كما حصلت على موافقة هيئة السوق المالية، في الثالث من شهر تشرين الثاني من نفس العام، على طلبها بطرح ستةٍ وثلاثين مليون سهمٍ عاديٍ من أسهمها للاكتتاب العام، أي ما يعادل ثلاثين في المئة من أسهم الشركة الكلية البالغ عددها مئةً وعشرين مليون سهمٍ.
وقد أعلنت مجموعة تداول القابضة عن زيادة عدد أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد من ثلاثة ملايين وستمائة ألف سهمٍ إلى عشرة ملايين وثمانمائة ألف سهمٍ من الطرح العام الأولي لتبلغ نسبة الأسهم المطروحة لاكتتاب الأفراد ثلاثين بالمئة، ولاكتتاب المؤسسات سبعين بالمئة من إجمالي أسهم الطرح. وقد حصلت تداول القابضة في التاسع من شهر تشرين الثاني على موافقة هيئة السوق المالية على تعديلات نشرة الإصدار الأولية وهيكل الطرح، من خلال نشرة الإصدار التكميلية.

شاهد أيضًا: الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2021/1443

موعد اكتتاب تداول القابضة 1443

حددت تداول القابضة يوم الأحد الموافق للحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام 2021 موعدًا لاكتتاب المؤسسات على حصتها البالغة خمسةً وعشرين مليونًا ومئتي ألف سهمٍ، حيث ستستمر فترة تسجيل الطلبات للجهات المشاركة لمدة ستة أيامٍ حتى نهاية يوم الجمعة في السادس والعشرين من شهر تشرين الأول. في حين حددت يوم الثلاثاء الموافق للثلاثين من شهر تشرين الثاني من نفس العام كموعدٍ للاكتتاب على حصة الأفراد البالغة عشرة ملايين وثمانمائة ألف سهمٍ، حيث سيستمر تقديم الطلبات لمدة ثلاثة أيامٍ حتى يوم الخميس الموافق للثاني من شهر كانون الأول للعام 2021 في تمام الساعة الخامسة بتوقيت السعودية، على أن يتم الإدراج خلال الأسبوع الأول من شهر كانون الأول للعام 2021.

وسيتم بيع الأسهم من قبل صندوق الاستثمار العام، وهو المالك الوحيد لكامل أسهم الشركة في الوقت الحالي، وبعد الطرح ستبقى نسبة أسهم صندوق الاستثمار العام سبعين بالمئة من أسهم الشركة الكلية، مما يعني أنه لا يزال يحتفظ بالحصة المسيطرة في الشركة. علمًا أن متحصلات الاكتتاب ستوزع، بعد خصم التكاليف التي تقدر بحوالي ثمانين مليون ريالٍ سعوديٍ، على المساهم البائع (صندوق الاستثمار العام)، في حين لن تحصل الشركة على أي جزءٍ من متحصلات الاكتتاب.

شاهد أيضًا: خطوات اضافة التابعين في الاكتتاب 1443

سعر سهم اكتتاب تداول القابضة 1443

أظهرت النشرة التي أصدرتها مجموعة تداول أبرز تفاصيل عملية طرح أسهم شركة تداول القابضة، والتي ستبدأ في الواحد والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام 2021 بعملية بناء سجل الأوامر، حيث سيعلن التخصيص النهائي لأسهم الطرح يوم الاثنين في السادس من شهر كانون الأول من نفس العام، وستعاد مبالغ الاكتتاب الفائضة يوم الأربعاء الموافق للثامن من كانون الأول.
وقد أشارت نشرة الإصدار أن عدد أسهم تداول القابضة المطروحة للاكتتاب بلغ ستةً وثلاثين مليون سهمٍ عاديٍ بقيمةٍ اسميةٍ بلغت عشر ريالاتٍ للسهم الواحد مدفوعةً بالكامل. وستتراجع حصة صندوق الاستثمارات العامة بعد الطرح إلى أربعةٍ وثمانين سهمًا من إجمالي عدد أسهم الشركة الكلية.

شاهد أيضًا: أسهم مطروحة للاكتتاب جديدة 1443 في السعودية

تنظيم اكتتاب تداول القابضة 1443

كلفت مجموعة تداول السعودية كلًا من شركة جي بي مورغان العربية السعودية، وشركة ستي غروب العربية السعودية، وشركة الأهلي المالية كمستشارين ماليين ومنسقين دوليين ومتعهدو تغطية، حيث تقوم شركة الأهلي المالية، ذراع الأوراق المالية التابع للبنك الأهلي السعودي، بدور مدير الاكتتاب. في حين يعمل كلًا من البنك الأهلي السعودي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الراجحي، ومصرف الإنماء وبنك الرياض كجهاتٍ مستلمةٍ.
وسيخضع صندوق الاستثمارات العامة، بحسب قوانين سوق الأوراق المالية، إلى فترة حظرٍ مدتها ستة أشهرٍ تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في السوق، حيث لا يمكن لصندوق الاستثمارات العامة التصرف بأسهمه خلال هذه الفترة، فيما يمكنه التصرف بما تبقى له من أسهمٍ بعد نهاية فترة الحظر، شريطة الحصول على موافقةٍ مسبقةٍ من قبل هيئة السوق المالية.

شاهد أيضًا: اوقات تداول الاسهم السعودية في رمضان 1442/2021

إيرادات مجموعة تداول القابضة

أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية “خالد الحصان” إلى أن الشركة لا تزال في طور النمو وتحقيق الأرباح، فقد بلغ صافي الدخل خلال عام 2020 حوالي خمسمائة ريالٍ سعوديٍ، بينما بلغ صافي الدخل خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 نحو أربعمائةٍ وثمانين مليون ريالٍ سعوديٍ مقابل ثلاثمائة وخمسون مليون ريالٍ سعوديٍ في الفترة المقابلة من العام 2020، مما يعني أن إيرادات الشركة قد شهدت نموًا يعادل ثمانيةً وعشرين بالمئة في الأرباح.
كما أشار خالد الحصان إلى أن تداول القابضة تشهد وتيرةً متسارعةً في عمليات الإدراج، فهي تملك أربع شركاتٍ الآن، غير أن هناك عدد استثنائي من الشركات التي ستطرح للاكتتاب في سوق المال السعودية خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، منوهًا أن إدارة السوق تراجع حاليًا أكثر من ثلاثين إلى أربعين طلب إدراجٍ في سوق تداول. كذلك أشاد خالد الحصان بأهمية شركة “وامض” الجديدة التابعة للمجموعة في البحث عن فرصٍ تكميليةٍ للشركة وفرصٍ استثنائية لزيادة أرباحها.

شاهد أيضًا: افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2021

كيفية الاطلاع على الأسهم المطروحة للاكتتاب في تداول

هناك مجموعة من الخطوات التي لا بد من القيام بها قبل البدء بالاكتتاب في سوق الأوراق المالية السعودية (تداول أو نمو)، وهي على الشكل التالي:

  1. الذهاب إلى الرابط الخاص بسوق الأوراق المالية السعودية تداول من هنا.
  2. اختيار قائمة “الأسواق” الظاهرة أعلى الصفحة الرئيسية.
  3. اختيار خدمة “الإدراجات”، ثم خدمة “الاكتتابات” من قائمة “الإدراجات” المنسدلة.
  4. عندها تعرض الصفحة كافة المعلومات المتعلقة بالشركات التي تعرض أسهمها للاكتتاب، كاسم الشركة، وعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب، وسعر السهم، والسوق (الرئيسية، أو نمو) وتاريخ بدء الاكتتاب، وتاريخ انتهاء الاكتتاب.

شاهد أيضًا: افضل موقع تحليل الاسهم السعودية 2021

وبهذا يكون المقال قد استوفى كل المعلومات المتعلقة بتحديد موعد اكتتاب تداول القابضة 1443، وتفاصيل عملية الاكتتاب من سعر سهم الاكتتاب، وتنظيم عملية الاكتتاب، مرورًا بالإيرادات التي تحققها شركة تداول القابضة، وآلية الاطلاع على الأسهم المطروحة للاكتتاب في سوق “تداول”.

 

48 مشاهدة