الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر 2019 , 19:12
الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة

هناك العديد من النصائح حول تقديم الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة وما يجب فعله وتجنبه، خاصةً لأن أجسام الأطفال تكون حسّاسة تجاه أبسط الأشياء لذا يجب على كل أم أن تكون على دراية كاملة بكل ما يخص تغذية الطفل وسنذكر بعض منها في ذلك المقال.

الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة

يمكن إدخال أطعمة مهروسة طريّة للطفل بعد إتمام 6 أشهر بالإضافة إلى الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي. وعادةً يُفضل إدخال مهروس الخضروات أولًا قبل مهروس الفاكهة لأنه إذا تم إدخال مهروس الفاكهة أولًا سيتذوق الطفل السكر الطبيعي ويميل له عن مذاق الخضروات الأقل حلاوة.

كما يجب أن لا تزيد الوجبات الأولى للطفل عن ملعقة أو ملعقتين فقط من الطعام المهروس، ويتم ملاحظة رد فعل الطفل لئلا يُظهر رد فعل تحسسي تجاه بعض الأصناف، مثل البيض والفول السوداني والقمح وفول الصويا والسمك والمحار.

كما يُفضل شراء الخضروات والفاكهة العضوية التي لم يتم استعمال أسمدة كيماوية أو مبيدات حشرية أثناء نموها مما تضمن سلامتها.

 الأفوكادو المهروس

يعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، مثل الألياف التي تحسن عملية الهضم وفيتامين K وحمض الفوليك وفيتامين B6، والدهون الصحية للقلب والتي تساعد على نمو الدماغ والجهاز العصبي لدى الطفل بشكل مثالي، لذا يُنصح بشراء ثمار الأفوكادو الطرية والناعمة لضمان نضجها وسهولة تقشيرها وهرسها.

 الخوخ المهروس

يحتوي الخوخ على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A وغني بمضادات الأكسدة القوية والألياف الغذائية. ويُفضل قبل هرس الخوخ أن يتم غليه في الماء لمدة 45 ثانيةً حتى يكون طريًا وسهل الهرس بالشوكة أو محضرة الطعام.

 التفاح المهروس

يُعد مهروس التفاح من الأطعمة المفضلة للأطفال الرضع وذلك لحلاوة مذاقه، كما أنه مهروس آمن للأطفال منذ بلوغهم الشهر الرابع، وله فوائد صحية عديدة، مثل غناه بفيتامين ج المضاد للأكسدة والذي يمنع نشاط الجذور الحرة.[1]

الموز المهروس

يًطلق عليه الطعام المثالي للرضع، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم والألياف ومضاد للحموضة. وهو لطيف جدًا على المعدة، ورغم أنه أفضل الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من عام، إلا أنه يسبب الإمساك الشديد لدى الأطفال أقل من عام، لذا لا يجب الإفراط في تناوله.

السن المناسب لإدخال الأطعمة المهروسة للأطفال

رغم أن كثير من الأمهات تحاول إطعام الطفل منذ بلوغه الشهر الرابع، إلا إنه توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالانتظار حتى إتمام الطفل 6 أشهر من عمره.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013ميلادية تفيد بأن إدخال الأطعمة قبل بلوغ 6 أشهر، يزيد من فرص تعرضهم للحساسية والربو، لذا يُفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تلك الخطوة.[2]

كما لا يجب أن تتسرع الأم في الحكم على رضيعها بأنه يكره ذلك الصنف من الطعام، لأن حاسة تذوق الطفل تنمو وتتطور وقد يقبل طعام قام برفضه من قبل، لذا يجب أن تكرر الأم إطعام الطفل من نفس نوع الطعام عدة مرات قبل أن تحكم عليه.

نصائح لإعداد وتخزين الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة

  • قومي بطهي الفاكهة والخضروات الصلبة على بخار الماء أفضل من سلقها حتى لا تفقد قيمتها الغذائية في ماء السلق.
  • قومي بتبريد الطعام المهروس جيدًا بعد الانتهاء من إعداده، وحفظه في عبوات بلاستيكية مختومه بختم BPA.
  • يتم تخزين الطعام في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 3 أيام، ويتم حفظه مجمدًا في الفريزر مدة لا تزيد عن 3 أشهر لذا يجب تدوين تاريخ إعداد الطعام على العبوة قبل تخزينها.
  • ادخلي صنف واحد من المهروس لعدة أيام متتالية وليكن مهروس الجزر لمدة 3 أيام ثم مهروس الأفوكادو لمدة 3 أيام أخرى حتى تتأكدي من عدم وجود تحسس من تلك الأصناف، ثم بعد ذلك يمكن عمل مزيج من مهروس الجزر والأفوكادو وهكذا.[3]

المراجع

  1. "10 of the Best First Baby Purees", www.nurturelife.com/, retrieved 4/12/2019. edited.
  2. "21 Homemade Baby Food Recipes", www.healthline.com/, 14/7/2015, retrieved 4/12/2019. edited.
  3. "8 EASY HOMEMADE BABY PURÉES: FIRST FOODS", www.thecomfortofcooking.com/, retrieved 4/12/2019. edited.
1423 مشاهدة