الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020 , 12:11
الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي

الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي إما الشرايين أو الأوردة أو الشعيرات الدموية، حيث هذه الثلاثة أنواع هي أنواع الأوعية الدموية المهمة جدًا لجسم الإنسان والقلب على وجه التحديد، حيث يتدفق الدم باستمرار عبر الأوعية الدموية في جسم الإنسان، والقلب هو المضخة التي تجعل كل شيء ممكنًا.

الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي

عندما ينبض القلب يتم ضخ الدم من خلال نظام من الأوعية الدموية، يسمى هذا النظام بجهاز الدورة الدموية، حيث أن الأوعية هي أنابيب مرنة تحمل الدم إلى كل جزء من الجسم، والدم ضروري لنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم، حيث يأخذ ثاني أكسيد الكربون والفضلات بعيدًا عن الأنسجة، وكما أنه ضروري للحفاظ على الحياة وتعزيز صحة جميع أنسجة الجسم.

وأنواع الأوعية الدموية ثلاثة وهي الشرايين، والأوردة، والشعيرات الدموية، وتختلف وظائفها في الدم باختلاف نوعها، حيث الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي الشرايين، والأوردة تنقل الدم المفتقر بالأكسجين للقلب، بينما الشعيرات الدموية مسؤولة عن الربط بين الشرايين والأوردة، ويبلغ طول هذا النظام الواسع من الأوعية الدموية المتمثل بالشرايين والأوردة والشعيرات الدموية أكثر من 60 ألف ميل، وهذا طويل بما يكفي للذهاب حول العالم أكثر من مرتين.[1]

أنواع الأوعية الدموية التي تحمل الدم

بعد التعرف والاجابة على سؤال الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي ، سيتم التعرف على أنواع الأوعية الدموية جميعها، حيث هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأوعية الدموية، وفيما يأتي عرض لها مع أهم وظائفها.[1]

الشرايين 

الشرايين  تحمل الأكسجين والمواد المغذية بعيدًا عن القلب، إلى جميع أنسجة الجسم، بينما الأوردة تأخذ الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى القلب، وتبدأ الشرايين من الأبهر، وهو الشريان الكبير الذي يغادر القلب، وتحمل الدم الغني بالأكسجين بعيدًا عن القلب إلى جميع أنسجة الجسم، كما وتتفرع عدة مرات وتصبح أصغر وأصغر لأنها تحمل الدم بعيدًا عن القلب.

الشعيرات الدموية  

الشعيرات الدموية عبارة عن أوعية دموية صغيرة ورقيقة جدًا تصل الشرايين والأوردة ببعضها البعض، كما وتسمح جدرانها الرقيقة للأكسجين والمواد المغذية وثاني أكسيد الكربون والفضلات بالمرور من وإلى خلايا الأنسجة.

الأوردة  

الأوردة هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى القلب، كما وأن الأوردة تصبح أكبر وأكبر كلما اقتربت من القلب، وتصنف الأوردة إلى أوردة جوفية سفلية وأوردة جوفية عليا، حيث أن الوريد الأجوف العلوي هو الوريد الكبير الذي ينقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب، أما الوريد الأجوف السفلي فهو يجلب الدم من البطن والساقين إلى القلب.

نصائح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية

العديد من الأمور التي من الممكن القيام بها لضمان صحة القلب، مهمة أيضًا للأوعية الدموية، حيث يستفيد نظام الدورة الدموية بأكمله من ممارسة التمارين الرياضية كل يوم، وتقليل التوتر والسلبية، والحصول على ساعات كافية من النوم المريح ، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة ، وعدم التدخين. على وجه التحديد ، وفيما يأتي توضيح لأهم  النصائح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية:[2]

تناول الطعام بذكاء

ويتمثل تناول الطعام بذكاء فيا يأتي : 

  • تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الملونة والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن يوميًا، لأن اتباع هذا النظام الغذائي يوفر كميات وافرة من الألياف الغذائية وفيتامين C، وكلاهما مهم لزيادة مقاومة الأوعية الدموية.
  •  يفضل عند الطهي استخدام الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس. 
  • التقليل من تناول السكريات المكررة.
  • اختيار الأسماك البرية التي يتم صيدها، والدواجن العضوية، والقطع الصغيرة من اللحم البقري الذي يتغذى على العشب. 
  • زيادة تناول الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور.

تعديل المزاج 

 حيث يؤثر التوتر والقلق والاجهاد بشكل سلبي كبير على العقل والجسم، بالإضافة إلى نظام القلب والأوعية الدموية، ويكون تعديل المزاج وتحقيق الهدوء الداخلي من خلال استراتيجيات التأقلم الصحية، والتنفس العميق، واليوجا، والتأمل، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الهرائية من المشي والركض وغيرها.

ممارسة التمارين الرياضية

إن أهم نوع من التمارين الرياضية المهم لجهاز الدورة الدموية هو التمارين الهوائية، حيث تساعد التمارين الهوائية على زيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس والدورة الدموية.

تناول المكملات الغذائية 

 ويكون دعم صحة الأوعية الدموية من خلال المكملات الغذائية الرئيسية الخاصة بذلك، والتي تشمل الكركم، والبيوفلافونويدس، والأنثوسيانيدين (أصباغ النباتات الملونة) ، بالإضافة إلى بعض المعادن؛ حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتدعم مرونة الأوعية الدموية، ويساهم الأنثوسيانيدين في حماية القلب، كما وتدعم Bioflavonoids نمو الخلايا ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وتشمل المعادن النادرة  الواجب تناولها الزنك والنحاس وهي بالتالي تدعم النمو الصحي للأوعية والأنسجة الأخرى في الجسم.

استشارة الطبيب 

حيث من الممكن أيضًا التفكير في إجراء محادثة مع الطبيب المختص حول الخطوات الإضافية التي من الممكن اتخاذها لدعم صحة الأوعية الدموية وجميع الأعضاء الحيوية التي تغذيها وتحميها.

وختامًا نلخص إلى أن أهم عناوين المقالة كانت الإجابة على سؤال الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي ، وأنواع الأوعية الدموية الثلاثة التي تحمل الدم ، بالإضافة إلى نصائح للحفاظ على صحة الأوعية الدموية .

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.org , How Does Blood Flow Through Your Body , 16/11/2020
  2. ^ drjohnlapuma.com , HOW TO PROMOTE HEALTHY BLOOD VESSELS , 16/11/2020
1063 مشاهدة