الاسم الذي ينتهي بياء غير مشددة مكسور ماقبلها يسمى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 10:09
الاسم الذي ينتهي بياء غير مشددة مكسور ماقبلها يسمى

الاسم الذي ينتهي بياء غير مشددة مكسور ماقبلها يسمى ماذا ؟ حيث يوجد في اللغة العربية ثمانية وعشرين حرف، تلك الحروف عن طريقها يتكون مليارات الكلمات والأسماء والتعبيرات والألفاظ، لكل كلمة ولكل اسم ولكل فعل قواعد معينة مختلفة عن باقي الكلمات الأخرى، ومهمة وضع تلك القواعد هم النحويين، وعلماء اللغة العربية، ويوجد مئات الكتب والمراجع الخاصة بتلك القواعد، منها ما هو تراثي وقديم، ومنها ما هو حديث الإنتاج.

الاسم الذي ينتهي بياء غير مشددة مكسور ماقبلها يسمى

إن الاسم الذي ينتهي بياء غير مشدده مكسور ما قبلها يسمى بالاسم المنقوص، وذلك الاسم في اللغة العربية له العديد من الأحكام والمواضع المختلفة عن غيره من بقية الأسماء، وانشغل بال النحويين لفترات طويلة لوضع أحكام ذلك الاسم، وذلك للتفرقة بينه وبين غيره من الأسماء الأخرى، ومن الأمثلة على الاسم المنقوص قاضيً، هادي، سادي، فؤادي، هنادي.

ما هو الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو كل اسم معرب، ويأتي في آخره ياء، وبالأخص الياء الخفيفة، وقبل تلك الياء كسرة ممدودة، ويشترط أن تكون ممدودة مد لازم، مثل القاضي والنادي، ويجب أن ينتهي الاسم بياء أصليّة، ويشترط أن تكون غير مشددة، وعدم توافر أحد تلك الشروط يجعل من الاسم اسم غير منقوصًا، وهناك عدة مواضع لا يحذف فيها الياء من الاسم المنقوص، تلك المواضع هي:

  • إذا كان الاسم المنقوص مضافًا مثل رأى المنادي المدينة.
  • إذا كان ذلك الاسم معرفًا بأل التعريف مثل التقى.
  • في حالة نصب الاسم تظهر الفتحة لخفتها على الياء، مثل رأيت قاضي.

شاهد أيضًا: متى تحذف ياء الاسم المنقوص

حالات إعراب الاسم المنقوص

يوجد عدة حالتين لإعراب الاسم المنقوص كالآتي:

  • في حالة كون الاسم المنقوص مجرور أو مرفوع تقدر حركة الكسرة أو الضمة على ياء الاسم، وذلك تقدير لثقل الحركة، سواء كانت الياء محذوفة أو ظاهرة.
  • في حالة كون الاسم المنقوص منصوب، تظهر حركة الفتحة على الياء، وإذا كانت الياء محذوفة من الاسم تود.

لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم

سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم لأن علامات أعرابه الظاهرة عليه تعد ناقصة، فذلك الاسم غير كامل مثل باقي الأسماء الأخرى، ولا يظهر عليه سوى علامة النصب، ولكون ظهور الحركة الإعرابية ثقيل “حركتي الضمة، والكسرة” على أخر ذلك الاسم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الاسم الذي ينتهي بياء غير مشددة مكسور ماقبلها يسمى بالاسم المنقوص حيث سمي الاسم المنقوص بذلك الاسم لنقصانه عن باقي الأسماء من جهة الحركات، ولأنه هو الاسم الوحيد الذي ينتهي بياء غير مشددة مكسور ما قبلها، فالاسم المنقوص لا يظهر عليه سوى علامة النصب.

26 مشاهدة