ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 أبريل 2021 , 22:04
ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات ؟ من المعلوم أنّ كلاهما يقومان بحماية ملفات البيانات من أيّ أخطار قد تحدث، إن كان من اختراقات، أو هجمات قد تؤذي وتضرّ بالبيانات. ونظراً لأهميّة هذه المصطلحات في لغة البرمجيات، لا بدّ من تعريفها وشرحها في هذه المقالة في موقع محتويات.

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات غالباً ما يتم استخدام هذين المصطلحين بشكلٍ متبادل. وإذا تحدثنا عن أمان البيانات، فالأمر كلّه يتعلق بتأمين البيانات من المستخدمين الضارين وتهديداتهم. وفي ذات السياق وبسؤال آخر حول ما هو الفرق بين البيانات والمعلومات؟ نجد أن إحدى النقاط المهمة تكمن في أنه “لا يمكن أن تكون كل البيانات عبارة عن معلومات” ، بحيث يمكن إعلام البيانات إذا تمت قراءتها في سياق محدد يمكنه أن يفسر معناها. على سبيل المثال، “100543” عبارة عن بيانات، وإذا علمنا أنها تاريخ يعود لميلاد شخص ما، فهي معلومات لأنّها تحمل بعض المعنى. لذلك فإن المعلومات تعني البيانات التي لها بعض المعاني.

مفهوم الأمن السيبراني

لمعرفة الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، علينا أن نعرّف الأمن السيبراني أو الإلكتروني أو ما يعرف بأمن الويب. فهو ممارسة حماية البيانات من خارج المصدر على الإنترنت. في حين يتعلّق الأمر بالقدرة على حماية استخدام الفضاء الإلكتروني من الهجمات الإلكترونية. وفيما يلي نورد بعض النقاط عن الأمن السيبراني، وهي على سبيل المثال:

  • الأمن السيبراني لحماية أيّ شيء في عالم الإنترنت.
  • يتعامل الأمن السيبراني مع الخطر على الفضاء الإلكتروني.
  • يستعمل الأمن السيبراني ضد جرائم الإنترنت والاحتيال الإلكتروني وتنفيذ القانون. من ناحية أخرى، فإن المتخصصين في الأمن السيبراني الذين يتعاملون مع التهديدات المستمرة التي قد تكون موجودة أو لا توجد في عالم الإنترنت، مثل حماية حساب الوسائط الاجتماعيّة الخاص بك، والمعلومات الشخصية، وما إلى ذلك.

أمن الشبكات فرع من الأمن السيبراني

إنّ في هذه المقالة والتي تحمل عنوان ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، نتعرّف إلى إن أمن الشبكات هو فرع من الأمن السيبراني، وهو المسؤول عن تأمين الأجهزة والبرامج اللازمة لحماية بنية الشبكة المحليّة، وذلك باستخدام نظام الأمان المناسب. و الذي يتمثّل دوره في ما يلي:

  • حماية البنية التحتيّة في أجهزة المؤسّسات من هجمات Zero-day.
  • تأمين الحصانة والحماية ضد هجمات قرصنة المواقع الالكترونية، أو كما تعرف بالهاكر.
  • والحماية من الفيروسات، والديدان، وأحصنة طروادة وما إلى ذلك.
  • بالإضافة إلى مقاومة هجمات الحرمان من الخدمة.

اقرأ أيضاً: آخر تطورات التكنولوجيا

مفهوم أمن المعلومات

في هذه المقالة المعنونة الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، يمكننا أن نعرّف أمن المعلومات بأنّه التدابير التي تتعلّق بمجملها في حماية المعلومات من المستخدم غير المصرح به، ووصوله إلى البيانات وتعديلها أو إزالتها، وذلك من أجل توفير السرية والنزاهة. وبذلك نجد:

  • يتعامل أمن المعلومات مع حماية البيانات والمعلومات في أيّ شكلٍ من أشكال التهديد. كما و يوفر حماية المعلومات بغض النظر عن المجال.
  • يكافح أمن المعلومات ضد الوصول غير المصرّح به وتعديل الكشف والتعطيل.
  • محترفو أمن المعلومات هم الأساس الذي يقوم عليه متخصّصو أمن البيانات، وأمنها المرتبطين بها، حيث يقومون بإعطاء الأولوّية للموارد أولاً قبل التعامل مع التهديدات.
  • يتعامل أمن المعلومات مع أصول المعلومات وسلامتها وسرّيتها وتوافرها.

مبادئ أمن المعلومات

إنّ لأمن المعلومات ثلاثة مبادئ أسياسيّة يركّز عليها، حيث يرمز لها CIA، وهي:

  • السريّة: وذلك من خلال تشفير المعلومات، منعاً من وصولها إلى الأشخاص غير المصرّح لهم فيها.
  • التوافريّة: حيث تضمن للأشخاص المصرّح لهم بالوصول إلى المعلومات عند الضرورة والحاجة إليها.
  • السلامة: وذلك من خلال حماية النظم والمعلومات من أيّ تعديل ممكن أن يقدم عليه الأشخاص غير المصرّح لهم. وبمعنى آخر، حفظها من أيّ ضرر قد يصيبها.

ما وجه الشبه بين الأمن السيبراني وامن المعلومات

كثيراً ما يخلط بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات، وذلك نظراً لأن كلاهما مسؤول عن الأمن وحماية نظام الكمبيوتر من التهديدات وخروقات المعلومات. كما وغالباً ما يكون الأمن السيبراني وأمن المعلومات مرتبطين ارتباطاً وثيقاً، لدرجة أنّهما قد يبدوان مترادفَين، ولسوء الحظ يتم استخدامهما بشكل خاطئ.

وفي الختام، نكون قد بيّنا ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، التي حقيقة مهامهما أن أدوارها منصبّة على حماية المؤسّسات والشركات والأجهزة بالمجمل، من أيّ محاولة اختراق، أو (تهكير)، أو أي تهديد أو ضرر متعمدّ أم غير متعمّد، وكل ما من شأنه إحداث خلل في النظام الإلكتروني.

المراجع

  1. ^ geeksforgeeks.org , Difference between Cyber Security and Information Security , 2/4/2021
122 مشاهدة