البستاني غارسٌ للأشجار , اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ

كتابة نور محمد -
البستاني غارسٌ للأشجار , اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ

البستاني غارسٌ للأشجار , اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ حيث أن اللغة العربية أعظم وأفصح وأبلغ لغات العالم على الإطلاق، والقرآن الكريم، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم خير دليل على ذلك، فهي أصعب لغات العالم بجانب كونها الأكثر تعلمًا من قبل الغير متحادثيها، وذلك رغبة منهم في تعلم لغة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

البستاني غارسٌ للأشجار , اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ

العبارة صحيحة بالفعل اسم الفاعل في جملة “البستاني غارسٌ للأشجار” هو غارسٌ على وزن فاعل واسم الفاعل هو اسم من ضمن أسماء اللغة العربية المشتقة من الأفعال المبنية للمعلوم، ويستخدم اسم الفعل للدلالة على من فعل الفعل أو على من وقع منه الفعل، ولاسم الفاعل العديد من الصيغ القياسية مثل وزن فاعِل، ويشتق من الفعل الثلاثي، ويشتق من الفعل غير الثلاثي، وذلك من الفعل المضارع عن طريق إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة، وكسر الحرف قبل الأخير.

الفرق بين الفاعل واسم الفاعل

يختلف كل من اسم الفاعل والفاعل في عدة أمور، وذلك على الرغم من اتفاق كل منهما في الكثير، ولكل منهما تأثير في اللغة العربية، لذلك من المهم إيضاح الفرق بينهما، وهو كالآتي:

  • الفاعل اسم يأتي بعد الفعل مباشرة، ولا يأتي الفاعل إلا بعد الفعل المبني للمعلوم، مثل: “قرأ التلميذ الدرس”، بينما اسم الفاعل لا يأتي إلا قبل المفعول به مثل” قُرأ الدرس”، “نُظف المنزل”.
  • يعد كل من الفاعل واسم الفاعل أسماء مرفوعة، وفي بعض المواضع يكون كل منهما في محل رفع، والفاعل لا يأتي إلا بعد الفعل التام، بينما اسم الفاعل لا يأتي إلا قبل المفعول به مثل: “يجني المزارع الثمار”، و “تحصد الثمار”.
  • يأتي من الفاعل ثلاث أنواع، وهي المصدر المؤول، والاسم الصريح، والضمير المستتر، ويدل الفعل دلالة صريحة في تلك الحالات على من وقع منه الفعل، بينما اسم الفاعل يحل محل من وقع منه الفعل دون إيضاح من هو، مثل “المزارع، الصياد، الكاتب، الحاقد، المهندس”.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل تعاون هو

ما هي الجملة الفعلية

اللغة العربية تحتوي على أنواع كثيرة للجمل، مثل الجملة الفعلية، وهي الجملة التي تبدأ بالفعل، وتتكون من “فعل + فاعل +مفعول به”، وتسمى بالجمل المتعدية التي لا يكتمل معناها بدون ذلك التكوين، ويوجد نوع آخر من الجمل كالجملة اللازمة، وتتكون من “فعل + فاعل” أي أنه ليس من الضروري وجود مفعول به في تلك الجملة لكي يكتمل معناها.

من المتاح استخدام كل أنواع الأفعال كالفعل الماضي، أو المضارع، أو الأمر، وهناك أمثلة كثيرة على الجملة الفعلية في القرآن الكريم مثل قول الله سبحانه وتعالى: ” يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ”، الفعل هو “يبشرهم”، والفاعل هو “ربهم”، والمفعول به هو “برحمة منه ورضوان وجنات”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن البستاني غارسٌ للأشجار , اسم الفاعل في هذه الجملة هو غارسٌ وهو اسم من ضمن أسماء اللغة العربية المشتقة من الأفعال المبنية للمعلوم.

89 مشاهدة