التخطيط الاسري .. أثر التخطيط الاسري على الأسرة

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 12 يوليو 2020 , 14:07
التخطيط الاسري .. أثر التخطيط الاسري على الأسرة

التخطيط الاسري هو أحد أهم المصطلحات التي قد ظهرت بشكل ملحوظ في القرن الماضي ولا تزال مستمرة حتى وقتنا هذا حتى أصبحت جزء أصيل ورئيسي في كافة المجتمعات المتقدمة وتعمل المجتمعات النامية على تنفيذها وتأمل في تنفيذها الدول الفقيرة أيضًا، ولا سيما ان تطبيق مبادئ التخطيط الأسري بشكل صحيح قد ساعد بشكل إيجابي للغاية على توفير قدر كبير من موارد الدول؛ الأمر الذي قد أدى إلى تحقيق أكبر قدر من التقدم الاقتصادي والصحي والتعليمي أيضًا.

التخطيط الاسري

مفهوم التخطيط عمومًا يُشير إلى التنظيم والإدارة المتقن والواعية التي من شأنها أن تُساعد في الوصول إلى أفضل النتائج، ولا يشد التخطيط الأسري (وبالإنجليزية: Family planning) عن ذلك؛ حيث أنه يُشير إلى تويه الأسرة من أجل تنظيم النسل وإنجاب عدد مناسب من الأبناء بفاصل زمني مناسب أيضًا بين كل منهم؛ من أجل تحقيق حقوق هؤلاء الأبناء في توفير حياة كريمة على أكمل وجه سواء فيما يخص حقوقهم على الآباء أو حقوقهم على الدولة.

أثر التخطيط الاسري على الأسرة

التخطيط الأسري من شأنه أن يترك تأثيرًا إيجابيًا على كل أفراد الأسرة، وقد لّخص العلماء هذا الأثر على النحو التالي [1]:

  • تأثير التخطيط الأسري على الأم: يُساعد الأم على استعادة صحتها بعد الولادة قبل الحمل الثاني، ويعطيها القدرة على إعطاء القدر الكافي من الاهتمام لأطفالها وزوجها من خلال تخصيص وقت أكبر للأسرة، ويُساعدها أيضًا على أن تنجح في حياتها سواء العلمية أو المهنية، وبوجه عام فإن التنظيم الجيد للأسرة يُساعد المرأة على أن تحيا حياة صحية وسعيدة.
  • تأثير التخطيط الأسري على الطفل: يُساعد الطفل في الحصول على قدر أكبر من الاهتمام والحب والرعاية من والديه، غير أنه عندما تكون الأم ذو صحية جيدة؛ فإن ذلك سوف يُساعها في إنجاب طفل صحيح معافى خالي من الأمراض أيضًا.
  • تأثير التخطيط الأسري على الأب: يُخفف من العبء والإرهاق المادي الذي يقع على الأب عند إنجاب عدد كبير من الأبناء، ويجعله قادرًا على توفير حياة كريمة من مأكل أو ملبس او مشرب أو تعليم ورعاية صحية لأبنائه، ويكون قادرًا أيضًا على التركيز على اهتمامات طفله وتنميتها، ويكون ذو صحة أكبر أيضًا نظرًا إلى أنه لا يكون مضطرًا إلى العمل في أي يوم يتعرض به إلى أي اضطرابات صحية.

اقرأ أيضًا: دور الاسره والمدرسه في المحافظه على الامن

بحث عن التخطيط الاسري

عند النظر إلى كلمة التخطيط نظرة ثاقبة ومتعمّقة؛ سوف نجد أنه على النظير تمامًا من كلمة العشوائية والخلل النظامي، حيث أن التخطيط هو المعنى الشامل للضبط والتنظيم والإدارة الواعية والمتقنة والاحترافية أيضًا عند إنجاز أي مهمة أو عمل سواء مهمة عامة أو شخصية.

أما التخطيط الأسري؛ فهو أحد أنواع التخطيط والتنظيم الخاصة بعدد أفراد الأسرة داخل المجتمع؛ حيث ُعد الأسرة السليمة السوية هي الركيزة الأساسية لتقدم ونجاح أي مجتمع، وفي هذا الصدد؛ فقد حرصت كافة الدول على أن تُوفر الوسائل المساعدة على تحقيق مبدأ التخطيط الأسري وخصوصًا فيما يخص معدلات الإنجاب والفاصل الزمني بين كل طفل والآخر من أجل الحفاظ على صحة كل من الأم والأب والتمكن من توفير حياة كريمة للأبناء أيضًا.

تقرير عن التخطيط الاسري

ساعد التخطيط الأسري في مختلف البلدان على الوصول إلى أفضل مستوى اجتماعي تم من خلاله توفير أعلى مستويات الدخل وإنعاش الاقتصاد نتيجة عدم استهلاك كافة موارد الدولة وساعد أيضًا على حفظ حقوق كل مواطن في التعليم والعلاج والرعاية الصحية بشكل مجاني.

حيث أشارت الإحصائيات إلى أن الدول التي قد تمكنت من تطبيق التخطيط السري على نسبة مرتفعة من المواطنين لديه بشكل صحيح؛ هي التي تأتي في الوقت الحالي على قائمة الدول المصنفة ضمن أفضل دول العالم في جودة الحياة سواء فيما يخص التعليم أو الصحة أو غيرهم، ولقد أشادت جميع المنظمات الحقوقية بأهمية تنظيم الأسرة قدر الإمكان؛ من أجل جَني هذه الفوائد سواء للفرد أو المجتمع، وينبغي على كل أسرة أن تُساعد الدولة على ذلك من خلال فهم وتطبيق تنظيم الأسرة والتخطيط الأسري بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: تفهم الادوار داخل الاسرة

خطوات التخطيط الاسري

هناك مجموعة من الخطوات والنقاط الهامة التي يجب اتباعها من أجل تنفيذ مبادئ التخطيط الأسري بنجاح، وفيما يلي بعضًا منها:

  • وضع رؤية مستقبلية يتم من خلالها توضيح أهم الفوائد والثمار التي يمكن جنيها عند تطبيق التخطيط الأسري
  • توضيح الأهداف التي يرغب كل فرد أو أسرة في الوصول إليها من أجل تكوين أسرة سوية وناجحة.
  • توضيح أهم الوسائل التي سوف يتم الاعتماد عليها سواء فيما يخص تنظيم الأسرة أو غيرهم من وسائل تخطيط الأسرة.
  • تحديد الدور المنوط به كل عضو داخل الأسرة، مثل دور الأم ودور الأب والاحتياجات الأساسية للأسرة وعدد الأبناء التي يُمكن لهذه الأسرة أن توفر لها الحياة الكريمة.
  • مراقبة عملية تطبيق التخطيط الأسري جيدًا حتى يتم الانتباه إلى أي أخطاء والعمل على إصلاحها على وجه الفور.

ويُذكر أن التخطيط الاسري وكذلك أثر التخطيط الاسري على الأسرة والمجتمع وما قد أثمر عنه من نتائج غاية في الإيجابية؛ قد جعل هذا النظام هو نهج جميع الدول؛ حتى تتمكن جميع الحكومات من توفير أفضل مستويات جودة الحياة لمواطنيها قدر الإمكان.

المراجع

  1. ^ doh , WHAT ARE THE BENEFITS OF USING FAMILY PLANNING? , 11/7/2020
135 مشاهدة