الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحل

كتابة محمد رحال -
الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحل

انقراض الحيوانات يعني اختفاء فصيلة كاملة من الحيوانات إلى الأبد، فهناك اختلاف بين الحيوانات النادرة والحيوانات المنقرضة، حيث تعد الحيوانات النادرة هي حيوانات موجودة ولم ينتهِ وجودها من كوكب الأرض، ويجب اتخاذ بعض الخطوات المحددة للحفاظ على وجود تلك الأنواع من الحيوانات حتي لا تنقرض، بينما تُعد الحيوانات المنقرضة هي حيوانات انتهى وجودها على الكرة الأرضية إلى الأبد، ولا يمكن استرجاعها مرة أخرى فدعونا نغوص في عالم الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحل.

الأسباب التي أدت إلى انقراض بعض الحيوانات من الأرض

يرجع انقراض الحيوانات إلى مجموعة من الأسباب المختلفة، منها ما يكون للإنسان دور أساسيّ في عامل الانقراض، ومنها ما لا يكون للإنسان أي دخل في حدوث ذلك الأمر. ويؤدي انقراض الحيوانات من الأرض إلى حدوث خلل في النظام البيئي، نتيجة فقدان الدور الرئيسي لنوع الحيوان المُنقرض من الأرض.

ولعل من أهم أسباب انقراض الحيوانات واختفائها من على سطح الأرض

  • التغيرات الجوية: تعد التقلّبات المناخية هي أحد أسباب حدوث انقراضات لبعض الحيوانات، والمقصود بالتقلّبات المناخية هو التقلب السريع بين المناخ الدافئ والبارد. سببت تلك التقلبات الجوية على الأرض مشاكل كبيرة لبعض الحيوانات وصعوبة في قدرة تعاملها مع تلك المتقلبات وأفقدت البعض القدرة في الحصول على الطعام مما أدى إلى انقراضها في نهاية المطاف.
  • ارتفاع منسوب البحار والمحيطات، أدى إلى التخلص من عدد كبير من أصناف الحيوانات بشكل أبدي، حيث أدت تغيّرات مستوى مياه البحر إلى الزيادة -أيضًا- في المحيطات، مما أدى إلى نقص في  مستوى المياه العذبة في مناطق محددة والتي كانت تعتمد عليها الحيوانات المنقرضة كمصدر للشرب.
  • الإشعاع، سبب بعض أنواع الإشعاعات الناتجة من الشمس أو من الفضاء على بعض الحيوانات حتى أدى إلى انقراضها، حيث تعمل تلك الإشعاعات على حدوث تغيرات غير طبيعية للكائنات على كوكب الأرض، كما يُتوقع أن تكون أكثر تأثيرًا علي الإنسان في المستقبل.
  • الأمراض والأوبئة، انتشار أمراض معينة بين فصائل من الحيوانات أدت إلى انقراضها، ويعتبر الاحتباس الحراري أحد مسبّبات ظهور تلك الأمراض بين الحيوانات. بالإضافة إلى التغيرات المناخية المختلفة التي أفقدت بعض الحيوانات القدرة على التخلص من أمراضها، واستطاعت بعض تلك الحيوانات على التخلص من أمراضها أو الدفاع عن نفسها ومن ثم الحفاظ على نفسها من الانقراض.

أسباب انقراض الحيوانات بفعل الإنسان

من أهم أسباب انقراض الحيوانات بفعل تدخل الإنسان، هو التلوث الكوني، وذلك نتيجة لسوء استخدام بعض المواد الخطرة والمسبّبة للتغيرات في نظام الكونيّ، فالإنسان يسعى لتغيير بعض الأنظمة المناخية وذلك نتيجة لاستخدامه بعض المواد الخاطئة، والتي تؤثر على البشر، الحيوانات، النظام الكوني ككل.

حلول لإنقاذ الحيوانات المنقرضة من الانقراض

  • الحفاظ على النظام البيئي من قبل الإنسان، فإن تدمير الإنسان للنظام البيئي هو ما نتج عنه خلل في حياة  بعض الحيوانات، لذلك يجب الاعتناء بالبيئة والبعد عن مسبّبات تدمير البيئة ككل.
  • عدم استغلال الحيوانات في الأعمال الخاصة بالتجارة، حيث يعمل بعض الأشخاص على قتل أعداد كبيرة من الحيوانات بهدف استغلالها تجاريًا.
  • الاعتناء بحق الحيوان مثل الاعتناء بحقوق البشر، هذا بشأنه يؤثر على استمرارية الفصائل المختلفة من الحيوانات وعدم انقراضها.

هذا ولابد من تنظيم العديد من المؤتمرات العالمية لمناقشة موضوع الحيوانات المنقرضة ما بين الأسباب والحل وسرعة اتخاذ الإجراءات الصارمة حيال هذا الأمر للحفاظ على النظام البيئي من الخلل.

4653 مشاهدة