الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص

كتابة ميرنا عيد قره -
الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص

الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص ، بدأ رسم الخرائط واستعمالها منذ آلاف السنين، حين قام الإنسان القديم بالرسم على الصخور والجدران في الكهوف والمُغر. ثم قامت الحضارات القديمة بالرسم والتدوين على المخطوطات الحجرية، والألواح الطينية وجدران المعابد والمدافن، كالآشوريين والبابليين والرومان والفراعنة. بينما يعود الفضل في رسم أولى الخرائط الطبوغرافية بشكلها الحالي، إلى العالم العربي والجغرافي الإدريسي.

الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص

الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص العلمية، حيث تعرف الخرائط الطبوغرافية بأنها الخرائط التي تكون فيها الصورة ثلاثية الأبعاد. كما وتوضح التضاريس على الخريطة بإظهار ارتفاع النقط بالنسبة لبعضها، أو بالنسبة لمعلم آخر تم تعيينه على الخريطة. في حين تتنوع أنواع الخرائط وفق الغرض منها، فمنها الخرائط الطبيعية، والخرائط البشرية.

شاهد أيضًا: لماذا ترسم خرائط المواقع الاثرية القديمة قبل نقل الاثار منها

معلومات عن الخرائط الطبوغرافية وخصائصها

من خلال التعريف بأن الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص العديدة للمواقع والأجسام، نورد فيما يلي بعض المعلومات الموجزة عن الخرائط:

  • يعتبر من مكونات الخريطة الطبوغرافية محتويات الهوامش.
  • يصنف كل من اللون والشكل الطول والعرض والحجم والكتلة والكثافة من صفات الخصائص الفيزيائية للأجسام في الرسم، التي تمتلك كتلة، وحجم وتشغل حيز في الفراغ.
  • توضح الخرائط الطبوغرافية الأبعاد الثلاثية للنقاط التي تظهر على المواقع الجغرافية المرسومة، كتضاريس سطح الأرض عبر الخطوط الكنتورية.
  • تعرف الخرائط الطبوغرافية بعدة خصائص منها: الخصائص البشرية، الخصائص السياسية، والخصائص الطبيعية، والخصائص الاقتصادية، وأيضًا العلمية التي تحدد الأبعاد كالارتفاع والعمق، والمساحة، والعرض والطول.

شاهد أيضًا: الخرائط الطبوغرافيه مهمه لانها تمثل

لماذا نستعمل الخرائط ؟

بالعودة إلى معرفة أن الخريطة الطبوغرافيّة مهمة لإبراز الخصائص العلميّة، فإن للخرائط أهمية كبيرة. لا سيما لدى علماء الجغرافيا والسكان والجيولوجيون والمهتمون بالتاريخ. كذلك وبحالة الطقس، حيث تستخدم الخرائط بشكل كبير من قبل المهندسين من أجل تصميم البناء والإنشاءات المحيطة بالبيئة. كما ويعتمد السواح على الخريطة، لتحديد المواقع والوجهات التي يقصدونها. بينما يستخدمها الطيارون في قيادة طائراتهم من أجل تحديد مسار الطائرة وأماكن الهبوط في المدرجات الخالية وما إلى ذلك من معلومات. كما ونستعمل الخرائط لمعرفة المسافة، وتحديد الأماكن داخل المدينة. في حين أنها تمثل الظواهر على سطح الأرض، وتظهر التفاصيل بأبعادها الثلاثية الحقيقية لمناطق محددة، وهي تطابق المعالم الطبيعية والصناعية، من خلال استخدام الألوان أو الرموز.

ما فائدة استعمال الألوان في الخريطة الطبوغرافية وما دلالاتها

الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص الطبيعية بطريقة علمية وهي تعتمد على الرموز والألوان حيث يشير كل منها إلى مدلول ما:

  • اللون الأسود: يستخدم في رسم الأبنية والمناطق السكنية والجسور.
  • اللون البني: يستخدم في رسم التضاريس والصخور.
  • واللون الأزرق: يستخدم في رسم المسطحات المائية، كالمحيطات، والبحار، والأنهار.
  • اللون الأخضر: بينما يلون الغطاء النباتي على الخريطة الطبوغرافية باللون الأخضر.
  • اللون الأحمر: كما ويدل على الطرق والشوارع الرئيسية في الخريطة الطبوغرافية اللون الأحمر.

بذلك نكون وضحنا أن الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص العلمية للموقع أو الجسم المراد تعيينه بالرسم. لا سيما في العلوم الجغرافية حيث يتم تحديد التضاريس، كالجبال والهضاب، والصحاري والسهول، والسواحل، والحدود البرية والمائية، والمناطق الزراعية، والثروات والمعادن، وشبكات الطرق، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة. التي تختلف باختلاف الغرض من الخريطة.

المراجع

  1. ^ icsm.gov.au , Topographic Maps , 28/10/2021
63 مشاهدة