الدبله وين تلبس للمتزوج

الدبله وين تلبس للمتزوج

الدبله وين تلبس للمتزوج وأين تلبس في الفترة التي تسبق الزواج والتي تعرف بالخطوبة، والدبلة هي مظهر من المظاهر التي عرفت في المجتمع الغربي والشرقي ثم انتقلت إلى المجتمع العربي، وتختلف أنواع الدبل للرجل أو للمرأة، فقد تكون دبلة فضية أو ذهبية، كما قد تكون من الألماس وغير ذلك من المعادن النفيسة.

الدبله وين تلبس للمتزوج

تلبس الدبله للمتزوج في اليد اليسرى، فحيثما تم عقد القران بين الزوجين ينقل الزوج الدبلة من اليد اليمنى إلى اليد اليسرى إن كان قد سبق زواج فترة خطوبة أو ارتباط معلن، وقد يكون نقل الدبلة بعد عقد القران وقبل دخول الزوج إلى بيت الزوجية فعليا، وأيضا قد يكون عقد القران في نفس الوقت لدخول الزوج لعش الزوجية، فكل تلك التفاصيل تختلف بين الأعراف والعادات التي تختلف من بلد لآخر ومن أسرة لأخرى.

شاهد أيضًا: ماذا يقال في عقد الزواج

ما أهمية الدبلة للمتزوج

الدبلة هي مجرد زينة ولكنها رمز وإشهار بالزواج، حتى أنها تعتبر رباطًا معنويًا بين الزوج والزوجة وإشهار للناظر بأن الحالة الاجتماعية لهذا الرجل هي الزواج، وغالبا ما يرتدي الرجال خاصة المسلمون الدبلة الفضية المصنوعة من الفضة أو المطلية بالفضة، بينما ترتدي المرأة غالبا دبلة من الذهب أو الألماس والمعادن النفسية التي يقتنيها الزوج للزوجة تحت ما يعرف باسم الشبكة.

أين تلبس الدبلة في الخطوبة

قبيل عقد القران في الفترة المعروفة بالخطوبة يرتدي الخاطب والمخطوبة الدبلة في اليد اليمنى حتى الزواج، وهي أيضًا تمنع المخطوبة من الوقوع في مواقف التقدم لخطبتها إذا رأى الناظر في يدها دبلة الخطوبة، بما أن الرجل إذا صار متزوجا يرتدي الدبلة في اليد اليسرى فإن المرأة أيضا كذلك ترتدي الدبلة في اليد اليسرى عندما تتزوج، وقد تقترن الدبلة للمرأة مع خاتم أو مع ما يعرف بالمحبس أو التوينز.

شاهد أيضًا: هل الزواج نصف الدين

نصائح عند اقتناء الدبلة

اقتناء الدبلة هو مظهر مبهج من مظهر الارتباط الرسمي والمعلن، وهو مقترن بمشاعر من الحب والود والألفة والفرحة، فهو إعلان بداية جديدة وتأسيس حياة زوجية، ولكن اقتناء الدبل له بعض الأعراف التي تختلف من مكان لآخر، وغالبا ما يتم اقتنائها مع الأهل المقربين من طرف العروسة والعريس، لذا فإن الاحتفاء بهذه المناسبة يلزمها الاختيار الأمثل والأفضل للدبلة، ونقدم بعض النصائح للخطيبين عند شراء الدبل:

  • يفضل أن يصطحب كلا العروسين فردا من أهله ومقربيه على الأقل، فغالبا ما تصطحب المخطوبة والدتها أو أختها وكذلك قد يصطحب الخاطب والدته. ولكن يجب اختيار من هم للخاطب والمخطوبة بمنزلة المحب السعيد بتلك المناسبة.
  • قبل التوجه إلى محلات الصاغة لاقتناء الدبلة يجب البحث والتنقيب في المصادر مثل كتب المجوهرات وصفحات الفيس بوك والانترنت، فهو أمر يساعد على تحديد أفضل الموديلات الحديثة والأكثر مناسبة لكلا العروسين.
  • اختيار الدبلة التي تتناسب مع القدرة المالية حتى لا يرهق الخاطب في تحصيل ثمنها، كما يجب التوجه للصاغة المشهورين بالأمانة والبيع الحسن.
  • يجب أن يكون الاختيار متناسبًا مع المخطوبة وحسب رغبتها، حتى وإن تم تقديم الدبلة كمفاجأة فيجب أن يكون هناك تخطيط مسبق لمعرفة ذوقها وما تميل إليه في الاختيار.
  • اختيار الخامة المطلوبة سواء كانت ذهبًا أو فضة أو ألماس أو غير ذلك.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على الدبله وين تلبس للمتزوج ، ويجب أن يتم اختيار الدبلة للعروسين في مظهر من التآلف والمحبة التي هي أساس الزواج السعيد، وبيننا أهم النصائح التي قد تساهم في الاختيار الأفضل للخاطب والمخطوبة.

78 مشاهدة