الدستور الكويتي pdf

الدستور الكويتي pdf

الدستور الكويتي pdf، مع اقتراب موعد يوم الدستور الكويتي بتاريخ 11 نوفمبر تشرين الأول عام 2022م ذكرى العمل بهذا الدستور لأول مرة، قد يرغب العديد من المواطنين الكويتيين أو المهتمين بالشأن الكويتي الاطلاع على مواد الدستور الكويتي أو الاحتفاظ بنسخة عنه بصيغة pdf، لذا سيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على أهم المعلومات عن الدستور الكويتي ومراحل تطوره مع إمكانية تحميله مباشرة بصيغة pdf.

نشأة الدستور الكويتي

تم إصدار الدستور الكويتي من قبل الجمعية الدستورية في العام 1962م، وتم التصديق عليه من قبل أمير البلاد سمو الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح، حيث حدد بموجب الدستور أن الكويت ملكية دستورية وراثية والإسلام كدين للدولة، وقد أدخل بعض التعديلات على هذا الدستور بعهد أمير البلاد سمو الشيخ جابر الحمد الجابر الصباح وهو الدستور المعمول به في البلاد حتى الآن.

شاهد أيضًا: متى تم اصدار الدستور الكويتي

الدستور الكويتي pdf

يمكن للمواطن الكويتي أو أي شخص مهتم بالشأن الكويتي والأنظمة والقوانين الاطلاع على الدستور المعمول به في دولة الكويت مباشرةً من خلال تحميل الدستور الكويتي pdf “من هنا” حيث يصادف يوم 11 نوفمبر تشرين الثاني موعد يوم الدستور الكويتي في الذكرى الستين لتطبيقه أول مرة، حيث يمكن الاطلاع على جميع مواده.

مراحل إعداد الدستور الكويتي

مر دستور الكويتي الحالي بالعديد من التجارب الدستورية التي سبقته، والكويت منذ تم اختيار الشيخ الصباح الأول عن طريق المبايعة اعتمدت مبدأ الشورى لحكم البلاد، وسنورد فيما يلي أهم المراحل التي مر بها إعداد الدستور الكويتي:

الدستور الأول عام 1921م

وهو أول دستور كتب للدولة الكويتية حيث احتوى على بنود خمسة، وقد تم من خلاله تأسيس مجلس الشورى، وقد تم اختيار أعضائه بالتعيين، وكان عددهم آنذاك اثني عشر عضوًا.

الدستور الثاني عام 1938م

تم صياغته من قبل المجلس التأسيس المكون من خمسة عشر عضوًا منتخبين من الشعب الكويتي، وقد اعتبر هذا الدستور أكثر تطورًا عن سابقه.

الدستور الثالث عام 1961م

تم إصداره من قبل سمو الأمير عبد الله السالم الصباح، حيث قام هذا الدستور بتنظيم عمل السلطات الأربعة، وقد عمل به لمدة عام واحد ريثما يتم انتخاب المجلس التأسيسي وإعداد الدستور الدائم للبلاد.

الدستور الرابع عام 1962م

تم إعداد هذا الدستور من قبل مجلس تأسيسي مكون من عشرين عضوًا منتخبًا، بالإضافة إلى أحد عشر وزيرًا ليصبح العدد الكلي واحد وثلاثين عضوًا، ثم قام سمو الشيخ عبد الله السالم الصباح بتصديق الدستور، وقد تم وضع العديد من المذكرات التفسيرية الشارحة لمواد الدستور.

شاهد أيضًا: الماده 16 من الدستور الكويتي حسب اللائحة الداخلية

خصائص الدستور الكويت

نظم الدستور الكويتي الحياة السياسية والقانونية للبلاد من خلال الخصائص والمعايير التالية:

  • يعتبر نظام الحكم في دولة الكويت نظام أميرياً.
  • ينتقل الحكم بالوراثة.
  • يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للدولة في الكويت.
  • المبدأ الوحيد السائد في الكويت هو الديمقراطية.
  • المواطنون يمتلكون حق التعبير عن آرائهم.

مكونات الدستور الكويتي

يتكون الدستور الكويتي من 183 مادة مقسمة في خمسة فصول هي:[1]

  • الدولة ونظام الحكم.
  • المكونات الأساسية للمجتمع الكويتي.
  • الحقوق والواجبات العامة.
  • القوى.
  • الأحكام العامة والانتقالية.

شاهد أيضًا: متى يوم الدستور الكويتي 2022 العد التنازلي

بعض الأحكام العامة في الدستور الكويتي

فيما سنورد بعض المواد الأكثر تأثيراً في الدستور وهي:

  • المادة 52: رئيس الدولة هو صاحب السمو أمير البلاد، وهو القائد العام للجيش الكويتي، يتمتع بصلاحيات واسعة، ويشكل مع حكومة البلاد السلطة التنفيذية.
  • المادة 51: الأمير جزء من السلطة التشريعية إلى جانب الجمعية الوطنية الكويتية.
  • المادة 107: الجمعية الوطنية الكويتية تتكون من 50 مقعدًا يتم انتخابهم من خمس مقاطعات بالتساوي، كما عزل البرلمان من قبل  المحكمة الدستورية وصاحب السمو أمير البلاد، والعمل على الأعداد لانتخابات جديدة في غضون شهرين.

وبعد أن شارف مقال الدستور الكويتي pdf على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن دستور دولة الكويت والتطرق إلى المراحل التي مر بها، بالإضافة إلى التعرف على كيفية تحميله بصيغة pdf.

أسئلة شائعة

  • في عهد أي أمير تم وضع الدستور الكويتي

    تم وضع الدستور الكويتي في العام 1962م في عهد سمو الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت، ثم جدد العمل في الدستور بعد إجراء بعض التعديلات عليه بتاريخ 1992م في عهد سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد.

المراجع

  1. ^web.archive.org , دستور دولة الكويت , 06/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات