الدول التي استعمرتها بريطانيا

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2019 , 20:11
الدول التي استعمرتها بريطانيا

دائمًا ما يذكر التاريخ الدول التي استعمرتها بريطانيا ويؤكد على أنها من أكبر الدول المستعمرة التي احتلت عددًا كبيرًا من الدول على مر العصور والأزمنة، تؤكد الشواهد التاريخية أن بريطانيا كانت تستعمر الدول بهدف السيطرة على مواردها الاقتصادية والثروات الطبيعية والمعدنية والمواد الخام، ومن هنا قامت باستعمار عدد كبير من الدول وضمها لإمبراطوريتها.

وصل عدد الدول التي استعمرتها بريطانيا لأكثر من 200 دولة، فقد حطمت الأرقام القياسية في عدد الدول التي استعمرتها وتفوقت على فرنسا.

الدول التي استعمرتها بريطانيا

قامت بريطانيا باحتلال عدد كبير من دول العالم القديم والحديث، ومن ضمن الدول التي ضمتها لإمبراطوريتها، مصر، السودان، نيجيريا، كينيا، جنوب إفريقيا، غانا، جامبيا، سيراليون، نيوزلندا، الصومال، أستراليا، فرنسا، هولندا، الهند، دول الخليج العربي، جامايكا، جزر الكاريبي، كندا.

بداية واستمرار الاستعمار البريطاني

كانت بداية الاستعمار البريطاني منذ عام 1583 في عهد الملكة إليزابيث الأولى، وقتها تم ضم جزيرة جيلبرت ثم ضمت كندا وأمريكا وبعض جزر الكاريبي مثل باربادوس وسانت كيتس، ثم ضمت جامايكا.

استهدفت بريطانيا احتلال الدول التي يتوفر فيها السكر والقطن والأرز والتبغ، وسافر عدد كبير من سكان إنجلترا للدول المستعمرة لاحتلالها والاستفادة من خيراتها.

توجهت بريطانيا بعد ذلك نحو نيو أمستردام، ثم احتلت فرنسا بعد عام 1767 بعد أن هزمتها في حرب السنوات السبع. كما تمكنت بريطانيا من الحصول على جزء كبير من شمال أمريكا وأستراليا عام 1788 كما ضمت نيوزيلندا وهولندا الجديدة وجنوب ويلز.

توجهت بريطانيا لاستعمار الدول الإفريقية في القرن السادس عشر، وكانت تهدف لتوسيع تجارتها وتأكيد طريق اتصالها بالهند بعد احتلالها، كما سيطرت على طريق رأس الرجاء الصالح، وبذلك ضمنت تأمين طرق تجارتها.

بعد ذلك تمكنت بريطانيا من احتلال دول الخليج العربي لفترة تزيد عن 150 سنة منذ عام 1820 حتى عام 1971، حيث سيطرت على هذه الدول إقتصاديًا وسياسيًّا، حيث استنزفت مواردها وحولتها لبريطانيا واستفادت منها.

احتلت بريطانيا مصر عام 1882 ودارت مواقع ومعارك كثيرة بين الجيش البريطاني والجيش المصري، لكن استمر الاحتلال البريطاني لمصر لسنوات طويلة.

دول لم تتمكن بريطانيا من احتلالها

على الرغم من أن بريطانيا تعتبر من أكثر الدول المستعمرة وتمكنت من تكوين إمبراطورية استعمارية كبيرة، حيث احتلت أكثر من 90 % من دول العالم لدرجة أنها عرفت باسم الأمبراطرية التي لا تغيب عنها الشمس، إلا أنها لم تتمكن من احتلال 22 دولة، وهذه الدول هي: أندورا، روسيا، بوليفيا، بوروندي، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، الكونغو، جواتيمالا، ساحل العاجل، قيرجيزستان، ليخشتنشتان، لوكسمبورج، مالي، جزر مارشال، موناكو، منغوليا، باراجواي، ساو تومي وبرينسيبي، السويد، طاجيكستان، أوزبكستان، الفاتيكان.

سر الاستعمار البريطاني

كما سبق القول فإن بريطانيا العظمى من أكبر الدول الاستعماريّة في التاريخ، والسر وراء تحقيق ذلك يكمن في الأسباب التالية:

  • تعتبر بريطانيا العظمي من أكبر الدول التي تتمتع بالقوة والنفوذ، فهي من أكبر الكيانات الإقتصادية والسياسية في العالم.
  • امتلكت بريطانيا رغبات استعمارية قوية مكنتها من البحث عن ثغرات في الدول الضعيفة من أجل احتلالها والسيطرة عليها.
  • استهدفت بريطانيا استغلال ثروات الدول المستعمرة، حيث إنها عمدت لاستغلال الدول الأضعف منها ونهبت خيراتها وثرواتها الطبيعيّة والمعدنيّة وحتى البشريّة.
  • تمتعت انجلترا بالذكاء حيث استطاعت أن تستغل خيرات وثروات عدد كبير من الدول بدون استغلالها بشكل صريح ومباشر حيث الاستعمار الإقتصادي فقط دون سيطرة سياسيّة.
  • تمكنت بريطانيا -أيضًا- من احتلال عدد كبير من الدول بشكل سياسي حيث تواجدت بهذه الدول بما يعرف باسم الاحتلال السياسي، حيث استخدمت هذه الدول في توسيع رقعتها وخلق امتداد كبير لإمبراطوريتها.

ستظل أسماء الدول التي استعمرتها بريطانيا مؤكدةً على عظمة هذه الإمبراطورية الكبيرة التي امتدت وتشعّبت أطرافها لتضم عددًا كبيرًا من دول العالم التي استعمرتها ومضت فيها مئات السنين، حتى انتهت هذه الإمبراطورية باستقلال الدول المحتلة واحدة تلو الأخرى، لكن سيظل التاريخ شاهدًا على قوتها وسيطرتها لسنوات طوال.

6197 مشاهدة