السيارات الهجينة ما بين الإيجابيات والسلبيات

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2019 , 13:11 - آخر تحديث : 23 يونيو 2020 , 19:06
السيارات الهجينة ما بين الإيجابيات والسلبيات

نظرًا لزيادة الرغبة في توفير تكاليف السيارة وتقليل الأعطال والصيانة، يهتم الكثيرون بمعرفة كل ما يخص السيارات الهجينة ما بين  إيجابياتها وسلبياتها، لذلك سوف نوضح لكم المميزات والعيوب لتلك السيارات، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على ماهية السيارات الهجينة .

نبذة عن السيارات الهجينة

يستخدم ذلك النوع من السيارات مصدرين أو أكثر في التحرك، ويتم تشغيل السيارة الهجينة باستخدام البطارية أو البنزين، كما يوجد بعض السيارات التي تستخدم المصادر البديلة مثل استخدام الطاقة الشمسية، أو النيتروجين السائل، مما جعل السيارات الهجينة أفضل من السيارات العادية، نظرًا لكونها محافظة على البيئة، وبذلك أصبحت السيارات الهجينة هي الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة ولكن لفئة معينة من المجتمع نظرًا لارتفاع سعرها.

إيجابيات السيارات الهجينة

  •  توفير استهلاك الوقود، تعمل تلك السيارات على توفير معدل استهلاك الوقود كونها تعتمد على مصدرين للطاقة، وهما محرك كهربائي يستمد الطاقة اللازمة من خلال بطارية يتم شحنها، ومحرك وقود بسعة وحجم منخفض.
  • صديقة للبيئة، حيث إنها تستهلك كمية أقل من الوقود، يؤدي ذلك إلى التقليل من خروج غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لتلوث البيئة والذي ينتج عنه الاحتباس الحراري، لذلك تعتبر السيارات الهجينة سيارة غير مضرة للبيئة.
  • قطع مسافات أكبر، تقطع هذه السيارة مسافات أكبر من التي تقطعها السيارات العادية، حيث تقطع السيارات الهجينة 96 كيلو متر في الغالون الواحد، وذلك لخفة وزنها التي تجعلها تسير مسافات أكبر بنفس كمية الوقود التي تقطع بها السيارات العادية مسافات أقل.
  • توفير الطاقة الكهربية، تتميز هذه السيارات بأنها توفر الطاقة الكهربائية عندما يتم إعادة شحن البطارية، حيث تعتمد على  عملية الكبح المتكرر، وبذلك عند توصيلها بالقابس الكهربائي لشحنها توفر في فاتورة الكهرباء.
  • المتانة، تتميز السيارة الهجينة بمتانتها بشكل كبير، مما يجعلها تحافظ على سعرها ويجعل ثمنها في تزايد مستمر، حيث لا تقل قيمة السيارة بمرور الوقت، فمثلا نجد أن الشركة تمنح  للسيارات الهجينة من نوع “تويوتا بيريوس” مدة ضمان كبيرة تصل لثمان سنوات أو قطع مائة ألف ميل، وهذا لا يأتي سوى لإيمان الشركة بكفاءة هذه السيارة.
  • الإعتماد على أكثر من محرك، تفوق قدرة السيارة الهجينة غيرها من السيارات العادية نظرًا لأنها تعمل بمحركين وليس بمحرك واحد، ولذلك فإنها تتميز بقدرتها على تقليل الضغط على محرك الموتور عند التحرك بسرعات منخفضة داخل المدينة، مما يعني الحفاظ على المحرك وقلة تكاليف عملية الصيانة لعدم الحاجة إليها.

سلبيات السيارة الهجينة

  • الوزن الخفيف، من سلبيّات السيارة  أن وزنها أخفّ من غيرها من السيارات العادية، حيث إن تصميمها يكون بمحركات حجمها وسعتها أصغر من السيارات العادية، وبالتالي يؤدي ذلك لقلة سرعة هذه السيارات عن غيرها التي تتحرك بالوقود، ويقلل من قوة الدفع بها.
  • السعر المرتفع، من سلبيات تلك السيارات هو سعرها المرتفع والذي يجعل شريحة معينة هي التي تمتلكها بحيث يكون لديهم القدرة المادية لشراء هذه السيارة الغالية الثمن.
  • صعوبة التعامل عند الحوادث، من أهم السلبيات لهذه السيارة، أنه عند تعرضها لحوادث السير يجعل تعامل رجال الإنقاذ أمرًا صعبًا حين إخراج الركاب والسائق من السيارة نظرًا لأن هذه السيارة يوجد بها بطاريات كهربائية ذات جهد عالي، وهذا يزيد من خطورة حدوث صعق كهربائي بها عند التعرض لحادث سير أو اصطدام شديد.
1910 مشاهدة