الشريع وش يرجعون

كتابة أسماء السيد -
الشريع وش يرجعون

الشريع وش يرجعون ، يتوارث الأجيال الحب القبيلة، ومهما توزعت عشائرهم فإنهم في الأصل يرجعون إلى أصل واحد، وإلى قبائل عريقة تنتمي إلى أصل العروبة إسماعيل بن إبراهيم عليها السلام، ومن ضمن تلك العائلات عائلة الشريع التي هي محور حديثنا في هذا المقال.

الشريع وش يرجعون

الشريع وش يرجعون، ترجع عائلة الشريع إلى إحدى القبائل الواسعة الطيف في المملكة العربية السعودية وهي قبيلة شمر، حيث ينحدرون من جدهم الأكبر عبد الله بن أحمد الشريع الشمري، حيث تربطهم علاقات مصاهرة ونسب مع العديد من العوائل الأخرى التي تحظى بنصيب وافر من الشهرة في الجزيرة العربية، وقد نزح الكثير من عشيرة الشريع من أماكن تواجدهم الأصلية في ديار مدينة عرعر، ونزلوا إلى حفر الباطن، وكذلك نجد والخبر، والعديد من الهضاب والوديان والأقاليم المنتشرة على الأراضي السعودية، كما أصبحوا يتوزعون على الكثير من الدول الخليجية الأخرى.

شاهد أيضًا: الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة

الشريع من أي شمر

تنحدر عائلة الشريع من جذور عميقة وعريقة وثابتة بالوثائق الصحيحة من قبيلة شمر، وهم تحديدًا من بطن من بطون شمر يعرفون بآل الشريع، وأصلهم هو جدهم الأعلى الشيخ عبد الله بن أحمد آل الشريع، ويتواجدون في الكثير من المناطق السعودية، ومازالت ديارهم بعرعر ونجد تتحدث عن تاريخهم المجيد، وقد عرف آل الشريع بالزراعة والرعي، حيث كانوا قديمًا يسكنون الوديان والجبال والبادية،ويتنقلون حول مساقط الأمطار، وأماكن النماء والخضار، ولكن مع تقدم العمران، بدأت الزحف نحو الحضر، حيث تركوا البادية واستوطنوا المدن، وبنوا الديار التي استمرت عامرة لنحو ثلاثة قرون.

عائلة الشريع من وين

أصل تواجد عائلة الشريع كان المنطقة الشمالية لشبه الجزيرة العربية، على وجه التحديد في منطقة عرعر بالحدود الشمالية للمملكة، وذلك قبل أن يزحفوا إلى الخبر ومنها إلى حفر الباطن ومنها إلى سائر المناطق والمدن الأخرى، حيث تعتبر العائلة من العائلات التي تتميز بكثرة عدد أفرادها.

شاهد أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

عائلة الشريع خضيرية

ذكرت بعض المجموعات الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي نقلاً عن بعض المصادر أن عائلة الشريع في الأصل خضيرية، وليست شمرية، ولكن سرعان ما انبرى النسابون يخطئون هذا الادعاء، مؤكدين على أن عائلة الشريع ما هي إلا إحدى العوائل الشمرية العريقة، كما وقع بعض الخلط بين عائلتي الشريع والشرعان؛ وذلك الخلط راجع إلى التشابه في اللفظ والاشتقاق البنيوي اللفظي، ولكن لا علاقة له بشجرة العائلة، فلا توجد علاقة نسب بين أبناء تلك القبيلة وبعضهم البعض مع أبناء عائلة الشرعان سوى علاقات المصاهرة والصداقة فقط.

شخصيات عائلة الشريع

تحظى عائلة الشريع بأنها تضم مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة الكبيرة، ومن تلك الشخصيات:

  • أحمد بن عبد بن أحمد الشريع: صاحب مجموعة شركات نقليات الشرعي، وهي واحدة من كبريات الشركات السعودية العملاقة وخاصة في مجال النقل، ولها خبرة 54 عامًا في مجال النقل، وقد ورث أبناؤه عنه تلك الشركات العملاقة، وتعد نقليات الشريع علامة وماركة مميزة في عالم النقل.
  • إبراهيم بن أحمد الشريع: وهو شخصية مرموقة في المملكة العربية السعودية، وهو رجل أعمال شهير، ويترأس مجلس إدارة مجموعة شركات، منها شركة سنجارة الاستثمارية، وشركة الأسطول الوطني، وشركة الشريع لصناعة، وهو مالك منقية نخبة الجزيرة.
  • عبد الله بن أحمد الشريع: صاحب كسارات الشريع، وهي واحدة من أكبر الكسارات المتواجدة على أرض المملكة، بالإضافة إلى امتلاكه الكثير من المشاريع الاستثمارية الأخرى.
  • فيصل بن أحمد بن عبدالله الشريع: وهو مستشار ورئيس تنفيذي في مجموعة نقليات الشرعي، والذي قام بتوقيع مجموعة من العقود مؤخرًا مع شركة أرامكو العالمية للنفط، وكذلك مع شركة كهرباء السعودية، علاوة على متابعته للعديد من مشاريع المقاولات والسياحة.

شاهد أيضًا: الزبن وش يرجعون وأهم شخصياته في السعودية

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على الشريع وش يرجع وقد تعرضنا للمزيد من المعلومات عن تلك العائلة الشمرية العريقة، إلى جانب بعض المعلومات عن أبرز شخصيات عائلة الشريع وأبرز أعمالهم واهتماماتهم.

46 مشاهدة