الطريقة التي نستخدمها لكتابة النّص الإرشادي هي طريقة

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 1 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 1 مارس 2021 , 08:03
الطريقة التي نستخدمها لكتابة النّص الإرشادي هي طريقة

الطريقة التي نستخدمها لكتابة النّص الإرشادي هي طريقة أحد الأسئلة التعليمية التي طرحها العديد من الطلاب والطالبات، من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة للسؤال، حيث تمتلك اللغة العربية الكثير من النصوص المتنوعة والمتعددة والتي يتم استخدامها بشكل مكثف في حياتنا العامة، وتعد النصوص محتوى يتضمن موضوع ما يتم بناء النصص عليه، ويتكون من بيانات ومعلومات حول الفكرة المحورية والتي يدور حولها النص، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن الطرق المستخدمة لكتابة النصوص الإرشادية.

النص الإرشادي

النص هو المحتوى الذي يتم بناء عليه موضوع ما، والذي يتكون من البيانات والمعلومات التي تدور حول الفكرة والنص الخاص بالموضوع، حيث تتعدد المواضيع التي يتم كتابة النصوص حولها، كما إنها تندرج تحت أسلوبين كتابيين وهما “أسلوب الكتابة الأدبية، وأسلوب الكتابة العلمية“، حيث يتم كتابة المواضيع المقترنة بالأدب في النصوص الأدبية، بينما تكتب المقالات العلمية وقصص الخيال العلمي في النصوص العلمية.

أما النصوص الإرشادية هي نصوص تعمل على توضيح بعض الأفكار المعينة، أو تعزيز فهم موضوع ما، مع إضافة بعض التفاصيل عنه ويتم استخدام النص الإرشادي في عدد كبير من الأمور الحياتية والتي تساعد على توصيل بعض الأفكار إلى الأشخاص.

شاهد أيضاً: ما هو الحرف المضعف في اللغة العربية وأحكامه

الطريقة التي نستخدمها لكتابة النّص الإرشادي هي طريقة

إن الطريقة التي نستخدمها لكتابة النّص الإرشادي هي طريقة “الحوار، التعداد، السرد“، والتي يتم استخدامها من أجل تحضير النصوص الإرشادية لتوضيح بعض الأفكار المحددة مع سرد كافة التفاصيل الخاصة بها بشكل صحيح، كما إن النص الإرشادي يدخل في العديد من الاستخدامات الهامة في الحياة العامة من أجل زيادة التوعية لدى الناس.

شاهد أيضاً: أقوى الحركات في اللغة العربية هي

كيف تكتب نصاً إرشادياً

يمكن العمل على كتابة النص الإرشادي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • العنوان الرئيسي: إن العنوان الرئيسي هي المعلومة الأولى والرئيسية والتي يحصل عليها الشخص في بداية قرأة النص، ويجب الاهتمام بكتابة عنوان بخط واضح.
  • المقدمة: يجب أن تحتوي المقدمة على شرح مبسط حول النص والفكرة الرئيسية بداخل النص، مع الأفكار الآخرى التي تتضمنه النص، مع توضيح بعض المعلومات الدقيقة والتي تساهم في توضيح النص.
  • المحتوى: يعتمد النص الإرشادي على تواجد كافة الأفكار المرتبطة فيه ومنها:
    • موضوع في النص: يتم شرح الموضوع الخاص بالنص الإرشادي، مع توضيح المعلومات الخاصة بالنص.
    • الخطوات المطلوبة: تعداد كافة الخطوات التي سيتم العمل على تطبيقها أساساً لنجاح المطلوب من النص.
    • النتائج: توضيح النتائح الواجب الوصول إليها من خلال النص الإرشادي، مع توضيح بعض الملاحظات البسيطة الخاصة بالنتائج.
  • الخاتمة: يتم إنهاء النص الإرشادي من خلال كتابة أي معلومات إضافية يمكن أن تساعد على زيادة معلومات النص الإرشادي.

شاهد أيضاً: كم عدد حروف الجر في اللغة العربية

هنا نصل بكم إلى ختام مقال الطريقة التي نستخدمها لكتابة النّص الإرشادي هي طريقة، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول النص الإرشادي.

1033 مشاهدة