العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.

كتابة نور محمد -
العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.

العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف. حيث تعد اللغة العربية من أهم اللغات في العالم، وتحتوي على العديد من القواعد المهمة التي تفيد في تكوين الجمل، وتوجد بها أيضًا علامات توضح النصب والجزم في الأفعال وخاصة الفعل المضارع وتسبقه العديد من الحروف التي تنصبه أو تجزمه وتغير حاله من الرفع إلى النصب أو إلى الجزم، وسنعرف هذا مفصل من خلال هذا المقال.

العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.

العبارة خاطئة، حيث أن علامة جزم الفعل المضارع تكون في هذه الحالة بحذف حرف النون، لأنه من الأسماء الخمسة، فهي في الأصل ( يخونان) ولكن قد تم حذف النون لكي تجزم فإن الفعل المضارع لم يسبقه (لم) النافية، وأيضًا أدوات النصب والجزم تدخل على الأفعال المضارعة فتقوم بتغيير حالها من الرفع إلى النصب أو من الرفع إلى الجزم أيضًا، ويجب على جميع الطلاب الذين يدرسون هذا معرفة الأدوات التي تنصب وتجزم لكي يصبح من السهل معرفة الإجابات.

شاهد أيضًا: من علامات جزم الفعل المضارع

ما هو الجزم

يعد الجزم من أقسام الإعراب الأربعة في اللغة العربية، وتكون خاصة بالفعل المضارع، فمن غير الممكن أن تجزم الأسماء أو الحروف أو الفعل الماضي أو الأمر، حيث يتم جزم الفعل المضارع الذي تسبقه أداة من أدوات الجزم وتدعى العلامات، وتعد أدوات الجزم هي السابقة للفعل المضارع وتقوم بجزمه وتحول الحالة الإعرابية له من الرفع إلى الجزم، وعلامة جزمه تكون بالسكون أو بحذف النون أو جزم بحذف حرف العلة الأخير من الأفعال المضارعة وهم الآتي: (لم، لما، لام الأمر، لا الناهية، إن، من، ما، مهما، أيان، أنى، حيثما).

علامات الجزم

علامات الجزم متعددة وتكون صعبة بالنسبة لطلاب كثيرون لأنهم لا يستطيعون تمييز علامات الجزم في الأفعال المضارعة بطريقة صحيحة، سواء كان معتل أو من الأسماء الخمسة، علامات الجزم متعددة وهي كالآتي:[1]

  • الجزم بالسكون.
  • والجزم بحذف حرف النون في الأسماء الخمسة.
  • الجزم بحذف حرف العلة في الفعل المضارع الذي يكون معتل الآخر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف. خاطئة ، كما تعرفنا أيضًا ما هو الجزم، بالإضافة إلى ذلك عرفنا علامات جزم الفعل.

المراجع

  1. ^ alukah.net , علامات الجزم في اللغة العربية , 12\05\2022
3 مشاهدة