العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 18:01
العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي ؟، حيث إن المناخ أو الطقس في أي منطقة يعتمد على عدة عوامل جوية مختلفة، وفي الواقع إن الطقس يختلف من منطقة إلى أخرى، ومن وقت إلى أخر، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه العوامل التي تؤثر على المناخ وعلى سرعة الرياح.

الفرق بين المناخ والطقس

يمكن توضيح الفرق بين المناخ والطقس كالأتي:[1]

المناخ

المناخ (بالإنجليزية: Climate)، هو متوسط حالات وعوامل الطقس في منطقة معينة على مدى فترة زمنية طويلة، ويتضمن وصف مناخ منطقة معنية معلومات عن درجة الحرارة في المواسم المختلفة، ومعدل هطول الأمطار، وكمية أشعة الشمس، ونسبة الرطوبة في الجو، وغيرها من العوامل الجوية الأخرى، ويمكن إن يتغير المناخ في منطقة معينة مع مرور الزمن، حيث إن تغير المناخ يكون أي تغيير منهجي في الإحصاءات طويلة الأجل لمتغيرات المناخ.

الطقس

الطقس (بالإنجليزية: Weather)، هو مجموعة من الأحداث الجوية التي تحدث كل يوم في الغلاف الجوي، ويختلف الطقس في أجزاء مختلفة من العالم، كما وإنه يتغير خلال دقائق وساعات وأيام وأسابيع، وفي الواقع تحدث معظم الأحوال الجوية في طبقة التروبوسفير، وهو الجزء الأقرب إلى الأرض من الغلاف الجوي، ويتم التحكم في أحداث الطقس التي تحدث في منطقة ما، من خلال التغيرات في ضغط الهواء أو بعض العوامل الجوية الأخرى، ويستطيع خبراء الأرصاد الجوية التنبؤ في حالة الطقس المحلية أو الإقليمية لعدة أيام قادمة في المستقبل.

شاهد ايضاً: ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس

العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

إن العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي كالأتي:[2]

  • البعد عن البحر: حيث يؤثر البحر عن المناخ بشكل عام، كما وإن البحر يعدل مناخ المناطق الساحلية من خلال الحفاظ على درجات الحرارة فيها.
  • تيارات المحيط: حيث تسخن المحيطات وتبرد بشكل أبطأ من اليابسة، وهذا يعني أن المواقع الساحلية تميل إلى أن تكون أكثر برودة في الصيف وأكثر دفئاً في الشتاء، كما وإن غالباً ما تجلب الريح القادمة من البحار الأمطار إلى الساحل والهواء الجاف إلى المناطق الداخلية البعيدة عن السواحل.
  • إتجاه الرياح: إن العامل الرئيسي الذي يحدد إتجاه الرياح هو ضغط الهواء، حيث تنتقل الرياح من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض.
  • شكل الأرض: حيث يمكن للعوامل الجغرافية للمنطقة مثل الجبال و الأودية أن تؤثر على المناخ أو سرعة الرياح، حيث تعرف المناطق العالية مثل الجبال ببرودة أجوائها وبرودة رياحها، كما وإنها تعرف بالرياح القوية، مقارنة بالمناطق المنخفضة.

شاهد ايضاً: ما أنواع النماذج التي تستخدم لنمذجة الطقس

الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح

إن الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو الأنيمومتر (بالإنجليزية: Anemometer)، وهو أداة مخصصة لقيس سرعة الرياح وضغطها، وتعتبر أجهزة قياس شدة الرياح وسرعتها أدوات مهمة لخبراء الأرصاد الجوية الذين يدرسون أنماط الطقس، كما وأنها مهمة لعمل الفيزيائيين الذين يدرسون طريقة تحرك الهواء، ويحتوي النوع الأكثر شيوعاً من أجهزة قياس شدة الريح، على ثلاثة أو أربعة أكواب متصلة بأذرع أفقية، والأذرع متصلة بذراع عمودي، ومع هبوب الرياح تدور الأكواب، مما يجعل الذراع العمودي يدور، وكلما هبت الرياح أقوى، كلما زادت سرعة دوران الذراع، ويقوم مقياس شدة الريح بحساب عدد الدورات ثم يتم قسمتها على الزمن لحساب سرعة الرياح، كما وإنه تقاس سرعة الرياح بوحدة العقدة.[3]

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية ، كما ووضحنا بالتفصيل الفرق بين المناخ والطقس، وذكرنا الجهاز الذي يستعمل في قياس سرعة الرياح وضغطه.

المراجع

  1. ^ scied.ucar.edu , What is Weather , 28/1/2021
  2. ^ sciencing.com , The Four Forces That Influence Wind Speed , 28/1/2021
  3. ^ nationalgeographic.org , Anemometer , 28/1/2021
1574 مشاهدة