الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر

الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر

الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر ليس بالفرق الكبير، وأساس كل من الدقيقين هو القمح المطحون، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية المميزة لكل منهما، وكلا الدقيقين لهما استخدامات عديدة، وكل هذه العناوين ستناقش إلى جانب أنواع الدقيق.

أنواع الدقيق 

الدقيق أو ما يسمى بالطحين يصنع عادةً من طحن القمح أو الذرة أو الشعير أو الأرز، ويعد الدقيق المكون الرئيسي للخبز، وهو عنصر أساسي في العديد من المأكولات، فهو أحد أكثر المكونات شيوعًا في العالم، ودقيق القمح هو أكثر أنواع الطحين انتشارًا وتنوعا، وهناك العديد من الأصناف المختلفة، وفيما يأتي ذكر أهم أنواع الدقيق: [1]

  • الدقيق الابيض: يحتوي الدقيق الأبيض المعروف أيضًا باسم الدقيق العادي أو الدقيق متعدد الأغراض، على حوالي 75٪؜ من حبوب القمح، مع إخراج معظم النخالة وجنين القمح، ويستخدم على الأغلب في صناعة الكعك والمعجنات والبسكويت، وعند استخدامه في الكعك يتم دمجه مع عامل رفع مثل مسحوق الخبز أو بيكربونات الصودا، كما أنها تستخدم في الخبز السريع مثل خبز الصودا وذلك لإنتاج رغيف أكثر كثافة.
  • الدقيق الاسمر: دقيق القمح الكامل أو ما يسمى الاسمر يحتوي على أنواع متعددة من المعادن والفيتامينات والبروتينات والأملاح والكربوهيدرات، فهو غني بالفيتامينات E وB1 و B2 وB6، إضافة إلى السيلينيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسوم والزنك والحديد، وهذه التركيبة الغنية تتوزع على قشرة القمح واللب ومنطقة جنين القمح، ولونه يميل للبني، ويتم الحصول عليه بطحن حبوب القمح بشكلٍ كاملٍ بقشورها الخارجيّة، ويُستخدم في صناعة الخبز، ويُستخدم أيضًا على نطاق واسع لأجل الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي ولمن يعانون من السكري، فمن هنا يكمن الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر .
  • الدقيق ذاتي الاختمار: والنوع الثالث هو الدقيق ذاتي الاختيار،  ومعروفٌ عن هذا النوع من الدقيق أنّه يُستخدم لجميع الوصفات دون استثناء، ومن ميّزاته أنه مضاف إليه مسحوق البيكنج باودر والملح، لذلك فهو يختمر من تلقاء نفسه.
  • دقيق الزيرو: أما النوع الأخير من أنواع الدقيق هو دقيق الزيرو، وهو دقيق قمح مطحون يشبه الدقيق العادي ولكنه من الدرجة الخاصة وهو المزيج المثالي لعمل المعكرونة أو النودلز الرقيقة،و يستخدم بعض الطهاة الدقيق الزيرو لعمل قواعد بيتزا أيضًا.

الفرق بين الدقيق الابيض والدقيق الاسمر

يكمن الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر في أنه يتم الحصول على الدقيق الاسمر عن طريق طحن نواة القمح بالكامل، ولا يتم إزالة أي شيء من القمح ويكون المنتج النهائي الذي يتم الحصول عليه بهذه الطريقة ذو نسيج حبيبي مع سلامة جميع العناصر الغذائية، إذ إنه صحي نسبيًا مقارنة بالدقيق الابيض؛ ومن ناحية أخرى يتم استخلاص الدقيق الابيض عن طريق طحن نواة القمح بعد استخلاص النخالة والبذرة، وهذا يترك فقط السويداء كمكون رئيسي لدقيق القمح العادي، والذي يخلو من العناصر الغذائية الرئيسية مثل الألياف والبروتينات الأساسية الموجودة في دقيق القمح الكامل. [2]

الفوائد الصحية للدقيق الاسمر

تتعد الفوائد الصحية للدقيق الأسمر في أنه مصدر للعديد من الفيتامينات، وفي أنه يحسن العديد من وظائف الجسم، وهو غني بالعناصر الغذائية المتعددة، وفيما يأتي بعض الفوائد الصحية للخبز الاسمر: [2]

  • يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات: وفقًا للدراسات فإن الدقيق الاسمر يفيد الجسم من خلال توفير فيتامين B1، وهو مطلوب لعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، كما أنه يساعد في استخراج الطاقة من الطعام وتحويله إلى ATP.
  • مفيد لمرضى السكر: محتوى الزنك والمغنيسيوم في الدقيق الاسمر يحسن استجابة الأنسولين عن طريق خفض مقاومة الأنسولين.
  • يحسن وظائف المخ: يساعد محتوى النياسين الموجود في الدقيق الاسمر في تحسين وظائف الدماغ الإدراكية ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ويساعد في الحفاظ على بشرة صحية، و قد يقلل أيضًا من أعراض التهاب المفاصل ويمنع أمراض القلب.
  • غني بمضادات الأكسدة: تشير دراسات إلى أن محتوى فيتامين B1 في دقيق القمح الاسمر يعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد الجسم على إزالة السموم من المصادر الخارجية.
  • مصدر جيد للبروتين: إن الدقيق الأسمر يحتوي على كمية لا بأس بها من البروتين لكل وجبة، ومن الممكن أن يساعد ذلك في بناء الانسجة وإصلاح الخلايا التالفة في الجسم ويساعد في الحفاظ على العظام.
  • وظائف صحية أخرى: أن محتوى الفوسفور في الدقيق الاسمر يساعد في الحفاظ على صحة العظام، ويساعد الفوسفور أيضًا في الحفاظ على الأنسجة وإصلاحها في الجسم وتصفية الفضلات من الكليتين.

القيمة الغذائية في الدقيق الابيض والاسمر

الكثير يعتقد أن الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر كبيرٌ جدًا، ولكن نظرًا لأن كلا نوعي الدقيق مشتق من القمح ، فإن قيم العناصر الغذائية متشابهة في الغالب، ويحتوي دقيق القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف بسبب محتوى النخالة؛ كما ويحتوي 100 جرام من الدقيق الاسمر والدقيق الأبيض على: [2]

العناصر الغذائية الدقيق الاسمر  الدقيق الابيض
السعرات الحرارية  339 سعرة حرارية 364 سعرة حرارية
الدهون 1.87 غرام 0.98 غرام
الدهون المشبعة 0.322 غرام 0.155 غرام
الدهون الأحادية غير المشبعة 0.232 غرام 0.087 غرام
الدهون المتعددة غير مشبعة 0.779 غرام 0.413 غرام
الكربوهيدرات 72.57 غرام 76.31 غرام
السكريات 0.41 غرام 0.27 غرام
الألياف الغذائية 12.2 غرام 2.7 غرام
البروتين 13.7 غرام 10.33 غرام
الصوديوم 5 ميلغرام 2 ميلغرام
الكوليسترول 0 ميلغرام 0 ميلغرام
البوتاسيوم 405 ميلغرام 107 ميلغرام

وفي الختام نوضح أنه تم التعرف على الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر بالتفصيل، وبعد معرفة الفرق بينهما وخصائص كل منهما، يستطيع الشخص أن يختار الدقيق المناسب له ولصحته، ولإمكانياته.

المراجع

  1. ^ bbcgoodfoodme.com , Easy & healthy , 16/12/2020
  2. ^ 24mantra.com , Difference between whole wheat flour and regular wheat flour , 16/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *