الفرق بين السلق والسبانخ

الفرق بين السلق والسبانخ

الفرق بين السلق والسبانخ  نظرًا إلى التشابه الكبير الموجود بينهما مما يجعل هناك صعوبة في التفريق بينهما، حيث يجد الكثير صعوبة كبيرة في التفرقة بين السلق والسبانخ، كما أن هناك الكثير ممن يعتقدون أن السلق والسبانخ شيء واحد، وذلك غير صحيح، حيث تختلف السبانخ عن السلق في العديد من الأمور من حيث الشكل واللون، والمذاق، والفوائد، والاستخدامات.

الفرق بين السلق والسبانخ

هناك الكثير من الفروقات التي توجد بين السلق والسبانخ، حيث يمكن التفرقة بين السلق والسبانخ من حيث الشكل والطعم، ومن حيث القيمة الغذائية لكل منهما، ومن حيث نوع النبات، وإليك أهم الفروقات بين السلق والسبانخ، وهي كما يلي:

الفرق بين السلق والسبانخ من حيث العائلة النباتية

يختلف السلق عن السبانخ في العائلة النباتية، حيث يندرج السلق (Chard) تحت عائلة (Beta Vulgaris)، ويعرف باسم البَنجر الفضي عندما يتواجد السلق بسيقان عريضة بيضاء اللون، كما يعرف باسم السلق الملون أو السلق السويسري عندما يتواجد بسيقان ملونة باللون القرمزي أو اللون الأحمر أو اللون الأصفر، بينما تندرج السبانخ (Spinach) تحت العائلة الفرعية (Spinacia Oleracea)، وتعرف باسم السبانخ الإنجليزي.

الفرق بين السلق والسبانخ

الفرق بين السلق والسبانخ

شاهد أيضًا: الفرق بين التجميد والتبريد

الفرق بين السلق والسبانخ من حيث أماكن التواجد

تحتاج السبانخ إلى مناخ بارد للنمو، لذلك يتم زراعتها في أواخر فصل الخريف والشتاء، وبالتالي تتواجد السبانخ في المناطق شديدة البرودة، بينما ينمو السلق في المناطق المعتدلة في المناخ، لذلك يتواجد السلق في المناطق المعتدلة من أستراليا، ويم زراعته بداية من فصل الربيع إلى فصل الخريف.

الفرق بين السلق والسبانخ

الفرق بين السلق والسبانخ من حيث الشكل واللون

يظهر السلق بجذور عريضة ذات لون أبيض أو جذور ملونة باللون القرمزي أو اللون الأحمر أو اللون الأصفر، بالإضافة إلى أوراقه الخضراء ذات شكل المروحة مع تجاعيد عميقة بها، بينما تتميز أوراق السبانخ برقتها ونعومتها، فهي أنعم وأضعف وأصغر من الأوراق الموجودة في السلق، كما أن سيقان السبانخ كون رفيعة وباللون الأخضر على عكس سيقان السلق السميكة.

الفرق بين السلق والسبانخ من حيث الطعم والاستخدام

يتشابه السلق مع السبانخ من حيث الطعم والنكهة، ولكن يمكن تمييز مذاق السلق عن السبانخ بالمذاق المر الموجود به، لذلك يستخدم السلق بعد طاهيه من أجل التخلص من المذاق المر لتبقى نكهته الترابية الحلوة التي تشبه نكهة الشمندر، كما يمكن استخدام السلق نيئ في السلطات، بينما يمكن استخدام الأوراق الكبيرة من السلق بعد إزالة السيقان والأضلاع الليفية التي توجد في مركزها عن طريق الطهي بالتبخير أو الشوي، بينما تتميز أوراق السبانخ بالمذاق الحلو المعتدل الأكثر حمضية وقوة عن السلق في حالة طاهيها، لذلك يمكن تناولها نيئة في السلطات، كما يمكن الاستمتاع بمذاقها الحامضي عند طاهيها.

الفرق بين السلق والسبانخ

شاهد أيضًا: اكل الفواكه قبل النوم مباشرة .. هل تُعد عادة غذائية صحية؟

 الفرق بين السلق والسبانخ من حيث القيمة الغذائية

تختلف السبانخ عن السلق من حيث القيمة الغذائية وما تحتوي عليه من معادن وفيتامينات، حيث يحتوي 100 غرام من السبانخ على 0.3 غرام من الدهون، و3.8 غرام من الكربوهيدرات، و0.4 غرام من السكر، وتصل نسبة الكالسيوم إلى 10%، وتحتوي على 2.4 غرام من الألياف، و70 ملغم من الصوديوم، و466 ملغم من البوتاسيوم، وتصل نسبة فيتامين Aإلى 210%، بينما تصل نسبة فيتامين Cإلى 16%، وتصل نسبة الحديد إلى 20%، وبالنسبة للسلق فيحتوي 100 غرام منه على 0.1 غرام من الدهون، و 4.1 غرام من الكربوهيدرات، و 1.1 غرام من السكر، وتصل نسبة الكالسيوم إلى 4.5%، ويحتوي على 2.1 غرام من الألياف، و 179 ملغم من الصوديوم، و 549 ملغم من البوتاسيوم، وتصل نسبة فيتامين Aإلى 122%، بينما تصل نسبة فيتامين Cإلى 30%، وتصل نسبة الحديد إلى 13%.

فوائد السبانخ

تعتبر السبانخ من أفيد الخضراوات الورقية للصحة، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتوفر للجسم العديد من الفوائد عند تناولها بشكل مستمر، ومن أهم فوائد السبانخ الصحية ما يلي:

  • تعمل السبانخ على دعم صحة العظام، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “ك” الذي يدخل في تركيب بروتين يعمل على تثبيت الكالسيوم في العظام، كما تحتوي السبانخ على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم وفيتامين “د” وفيتامين “ج” المعروفين بدورهم في تقوية العظام.
  • تساهم السبانخ في تقوية النظر بفضل احتوائها على الكاروتين والزياكسانثين واللوتين والكلوروفيل، وهي العناصر التي تعمل على تقوية النظر.
  • تساعد السبانخ على مكافحة الأمراض البكتيرية والفيروسية لما تحتويه عليه من فيتامين “أ” المسئول عن طرد الفيروسات والبكتيريا من الجلد والأغشية المخاطية.
  •  يساعد فيتامين “أ” الموجود في السبانخ على دعم صحة وحيوية الشعر وتحسين البشرة.
  •  تعمل السبانخ على تنشيط الطاقة في الجسم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم وحمض الفوليك، وبالتالي توفير الطاقة اللازمة للجسم وزيادة نشاطه.
  • تحسن السبانخ من صحة القلب لأنها تحتوي على فيتامين “ج” الذي يحافظ على صحة القلب، كما تحتوي السبانخ على اللوتين الذي يحد من سماكة الشرايين، وبالتالي الحماية من الإصابة بالأزمات القلبية.

شاهد أيضًا: فوائد الخضروات والفواكة والقيمة الغذائية الموجودة في كل منهما

فوائد السلق

يوفر السلق الكثير من الفوائد الصحية للجسم نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن أهم الفوائد الموجودة في السلق ما يلي:

  • يساهم السلق في إصلاح الخلايا التالفة بسبب احتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الالتهابات والحد من تلف الخلايا.
  •  يعمل السلق على الحماية من أمراض القلب عند تناوله بشكل مستمر، حيث يقلل السلق من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.
  • يحد السلق من ظهور المشكلات العقلية بين كبار السن، وذلك عند الاستمرار على تناوله بصورة يومية، حيث يخفض من فرص الإصابة بالتأخر العقلي الناتج عن التقدم في العمر.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم الفرق بين السلق والسبانخ، بالإضافة إلى الحديث عن فوائد كل من السبانخ والسلق، والعديد من المعلومات العلمية والغذائية لكل منهم.

81 مشاهدة