الفرق بين الغترة والشماغ

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 21:06 - آخر تحديث : 9 يونيو 2021 , 20:06
الفرق بين الغترة والشماغ

الفرق بين الغترة والشماغ يكمن في عدة تفاصيل بسيطة، حيث يستخدمها العديد من الرجال حتى يتأنقوا بشكل رائع وجذاب لذلك يريد الكثير التعرف على كيفية التفرقة بينهم، ولهذا سوف نعرض لكم من خلال المقال التالي الفرق وبعض المعلومات الهامة حول الموضوع.

الغترة والشماغ

إن الشماغ والغترة يمكن تعريفهم بأنهم غطاء لرأس الرجل يتم استخدامه خاصة في شبه الجزيرة العربية وذلك بسبب طبيعة الجو هناك وما يحمله من أتربة، ويصنع كل منهم من الأقطان أو الكتان، وحتى نتعرف على الفرق بين الغترة والشماغ يجب أولًا أن نتعرف عليهما بشكل مفصل أولًا، كالتالي:

لبس الشماغ

إن أصل الشماغ يرجع إلى القدم منذ حضارة ما بين النهرين والتي كانت في دولة العراق، وقال الكثير من المختصين أن الشماغ يشبه كثيرًا سنابل القمح أو شبكة صيد السمك، وللبس الشماغ العديد من المميزات والفوائد والتي من أهمها ما يلي:

  • يتم استخدامه كحماية من الطقس البارد في الأماكن الصحراوية.
  • كما يحمي من يستخدمه من الشمس الشديدة التي تتميز بها المنطقة الصحراوية.
  • كما أنه يستخدم بوضعه على الأنف والفم لحمايتهم من الأتربة الشديدة.
  • له رونق خاص به ويضيف لمن يستخدمه لمسه جمال رائعة حيث أنه يعد من أهم العلامات التي تميز العرب.

شاهد أيضاً: كيف يختلف ملمس الريش عن الشماغ

أصل الشماغ

يعود أصل الشماغ إلى القدم منذ آلاف السنين، وهو منتشر بكثرة لدى سكان المناطق الصحراوية ويقول المختصين أن البريطانيين هم الذين قاموا بارتدائه أولًا عندما جاءوا لشبه الجزيرة وأخذ منهم الفكرة العرب، حيث أنه يشاع أن أول من قام بارتداء الشماغ الأحمر كان جنرال انجليزي يسمى جلوب باشا وكان مسؤول عن الجيش في الأردن.

أهم مميزات الشماغ

للشماغ عدة مميزات أهمها ما يلي:

  • إن الخامة التي يصنع منها ذات جودة جيدة وثقيلة.
  • يتميز ملمس الشماغ بدرجة عالية من النعومة والتي تجعله مريح بشكل كبير لمن يرتديه.
  • يتميز بأن أطرافه جميعها متساوية مما يسمع للرجل أن يرتدي الشماغ من أي جهة شاء وسوف يكون مضبوطًا، حيث أن المصانع التي تقوم عليه تهتم بتلك النقطة كثيرًا.
  • إن الألوان الخاصة بالشماغ تجدها قوية وواضحة وثابتة فلا تبهت مع مرور الوقت أو الاستخدام، كما أن بها أكثر من نقشة لا تتغير أيضًا.
  • إن التصميم الخاص  بالشماغ يكون على شكل المربع بحيث يكون متساوي الأطراف ويوجد منه أنواع يمكن للمرأة استخدامها.

شاهد أيضاً: كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

طرق ارتداء الشماغ العربي

يمكن ارتداء الشماغ بأكثر من طريقة وإليكم أكثر الطرق المنتشرة فيما يلي:

طرق ارتداء الشماغ العربي

  • قم بطي الشماغ على شكل مثلث، فقم بوضعه مفرود بشكل كامل ثم خذ أحد الأحرف وضعها في الطرف الذي يأتي في الزاوية القطرية له وبعدها يتم ثني المربع بالوسط وأيضًا بالمثلث، فتعد هذه الطريقة من أسهل ما يمكن اللجوء إليه وخاصة عند التواجد بمكان به رياح أو شمس.
  • قم بطي الشماغ وضعه على جبهتك، فعليك أن تبدأ بسحب الطرف المطوي من الشماغ على الجبهة بحيث تكون بين الشعر والحاجب، ويتم طي الزوائد على الرأس والظهر بحيث تجعل الأطراف متساوية مع بعضها.

طريقة ارتداء الشماغ السعودي

للشماغ السعودي طريقة مختلفة قليلًا في الارتداء والتي يتبعها أغلب الشعب بالمملكة، وحتي نعرف الفرق بين الغترة والشماغ يجب أن نعرف طريقة لبس كل منهما، وإليكم طريقة ارتداء الشماغ السعودي كالتالي:

طريقة ارتداء الشماغ السعودي

  • يتم ارتداء الطقية قبل أن توضع على الرأس، ولا يتم تنزيلها على الجبهة بل تكون مرتفعة لأعلى قليلًا، بحيث تكون بعيدة عن الحاجب والأذن بمسافة إصبعين.
  • يجب الاعتناء بالشماغ أثناء الكي بحيث يكون تم كيه بشكل متقن وجيد، وبعد ذلك يتم طيه بالنصف ونضعه على الرأس، انتبه أن يكون حجر التقعر يأتي من منتصف الرأس لأسفل بحيث لا يكون مساوي للحاجب.
  • قم بالإمساك بأطراف الشال وبعد ذلك ضع الآجال أعلي الرأس.

شاهد أيضاً: كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب لي

نبذة عن الغترة

لكي نتعرف وبشكل كلي على الفرق بين الغترة والشماغ، وبعد أن تعرفنا على الشماغ يجب أن نذكر بعض المعلومات الهامة عن الغترة كالتالي:

  • إن الغترة تتميز بأن لها مكانة خاصة بين الرجال حيث أنها تعكس شخصية الرجل وتعبر عن مدى رقيه وأناقته، كما أن لها طريقة محددة في الارتداء يجب اتباعها للجميع.
  • إن شكل الغترة يكون عبارة عن أطراف متدلية على جسم الفرد والسبب هو أن الرجل يرتدي معها ما يسمى بالبشت أو المشلح، وإذا لم يلجأ الرجل إلى ارتدائهم فيمكن ارتداء الغترة بالشكل الذي يحبه.

 طرق و أساليب ارتداء الغترة

إن ارتداء الغترة له بعض الأساليب التي تعبر عن من يرتديها سواء كانت أساليب قديمة، أم مستحدثة ومن أهمها ما يلي:

طريقة التواضع

الفرق بين الغترة والشماغ

وهو أسلوب يعبر عن صاحبه، وتكون فيه أحد أطراف الغترة على الكتف العكسي لها.

طريقة صقر العروبة

الفرق بين الغترة والشماغ

وهي تستخدم خاصة في الأوقات التي يكون الطقس بها بارد أو عند الوجود في الأماكن الصحراوية، وشكلها يكون بوضع كل طرف من أطراف الغترة على الكتف العكسي له ويتم طيها حتى لا تنزلق.

شاهد أيضاً: الفرق بين شماغ جفنشي الاصلي والتقليد

طريقة المدرسين

الفرق بين الغترة والشماغ

يوجد أسلوب خاص بالمدرسين لارتداء الغترة فهم يضعوها كاملة وراء الكتفين بحيث تكون مفرودة على الظهر مثل الشعر، وهذا ما يسهل عليهم عملهم بحيث لا تعيقهم مطلقًا.

طريقة المسؤولون

الفرق بين الغترة والشماغ

إن الأشخاص المسؤولون بالدولة يرتدوها بشكل معين بحيث تكون أكثر هيبة وشموخ فيتم ترك أطرافها مفرودة من أمام الكتف مع ثني المرزام في منطقة الجبين من كلا الجهتين، ويتم استخدام هذه الطريقة أيضًا في المناسبات.

شاهد أيضاً: افضل الاشمغة الرجالية لعام 2021

طريقة الكوبرا

طريقة الكوبرا

وهي تعد إحدى الطرق المستحدثة، وهو يحتاج إلى اهتمام أثناء عمله حيث أنه يتم بها رفع إحدى طرفي الغترة لوسط الرأس وتثبيته بشكل جيد ومتقن، وبعد ذلك يجب ضبط منطقة الانحناء التي تكون عند الأذن بحيث تكون بزاوية 90درجة حتى تكون مثل هيئة الكوبرا.

طريقة الطلاب

طريقة الطلاب

  • إن الطلاب لهم طريقة محددة يرتدون بها الغترة وهي تعد أكثر الطرق انتشارًا بالبلاد، حيث يقومون يتركها هكذا توضع على كتف واحد فقط بحيث لا تسبب لهم أي مضايقة أثناء ممارستهم لمهام حياتهم اليومية، كما أنها تعد عصرية ومناسبة لهذا السن أكثر.

طريقة الميزان

طريقة الميزان

  • وتم تسميتها هكذا لأنها تشبه الميزان إلى حد كبير حيث يوضع كلًا من الأطراف الخاصة بالغترة على الرأس، ولكن هذه الطريقة تعد صعبة إلى حد ما.

شكل الفراشة

شكل الفراشة

  • هذه الطريقة توضح معالم الوجه لذلك يفضل تجنب هذه الطريقة لمن لديه عيوب ولا يريد إظهارها، وهي تتميز بعدم إعاقة الحركة أثناء ارتدائها، ويكون شكلها بوضع الطرف الخاص بالغترة في جهة الكتف العكسي لها ولا يتم شدها ولا إرخائها كثيرًا بحيث تشبه بالنهاية أجنحة الفراشة من الجانبين.

أهم الفروق بين الغترة والشماغ

حتى نتعرف على الفرق بين الغترة والشماغ يجب أن نوضح الفروق التي بينهم كالتالي:

  • إن الشماغ يتميز بمقاسه الكبير وهذا ما يأتي عكس مقاس الغترة التي تتميز بالصغر، وهذا ما يجعل الغترة مناسبة أكثر في المناسبات حيث نجد معظم الرجال يميلون إليها في أي مناسبة لصغرها وبهذا فتصبح سهلة الارتداء، ويستطيع الرجل التحرك بها بكل سلاسة.
  • إن الشماغ الذي يكون لونه أبيض يتميز بوجود على أطراف مجموعة راقية ورائعة من التطريز الفخم الذي يعطي القطعة رونقًا خاص بها ويزيدها جاذبية، أما الغترة البيضاء فهي لا تحتوي على أي نوع من التطريز فهي تتميز بأنها بسيطة.
  • إن الشماغ يصنع من قماش بوزن ثقيل إلى حد ما، وهذا على عكس الغترة التي يتم استخدام أخف أنواع القماش لصنعها.
  • إن الغترة البيضاء لها وقار بقدر كبير جدًا كما تضيف الفخامة والرقي إلى اللباس ولهذا يلجأ معظم الرجال إلى التزين بها خلال أكثر المناسبات، كما أنها تضيف حس جمالي لملابس الرجل.
  • إذا كنت سوف ترتدي الأزياء اليمنية فمن الأفضل لك اختيار الغترة لأن مقاسها يكون مناسبًا أكثر له، وتجنب ارتداء الشماغ الأبيض لأن مقاسه الكبير يكون غير مناسب على الإطلاق مع الزي اليمني.
  •  إن الشماغ له أكثر من نوع فيوجد الأبيض الذي يتخلله خطوطًا باللون الأحمر، أو الشماغ الأبيض الذي يتخلله خطوطًا باللون الأسود، ويوجد الشماغ باللون الأبيض فقط.
  • إن كل دولة تختلف عن الأخرى في طريقة لبس الشماخ بها، كما تختلف الطريقة من رجل لآخر في نفس الدولة بحيث تعبر عن شخصية الرجل الذي يرتديها، وبالنسبة للغترة فهي توجد باللون الأبيض فقط.

شاهد أيضاً: طريقة غسل الشماغ الجديد وأفضل الشركات والماركات العالمية في تصميم الشماغ

أهم النصائح لكي الشماغ أو الغترة

طرق العناية بالشماغ و الغيرة والمحافظة عليهم، حيث أنهم يتطلبوا عناية ومعاملة خاصة وشديدة الاهتمام حتى لا يتم إتلافهم بشكل سريع، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • يفضل تجفيف الغترة والشماغ بشكل جيد بعد أن تقوم بغسلهم، وخاصة إذا كنت سوف تبدأ بكيهم مباشرة لأن هذا يحافظ على القماش من التلف، وإن كنت تستطيع كيهم بمكواة بخار فهذا أفضل لأنك ستحصل على أفضل النتائج حينها.
  • يفضل أن تقوم بتنظيف المكان الذي سوف تبدأ فيه بكى الملابس والتأكد من عدم وجود أتربة أو غيرها حتى لا يتأثر اللون الأبيض ويتخلله بعض الألوان الأخرى التي تقلل من جمال وروعة القماش الخاص بالغترة والشماغ.
  • عند الكي ابدأ بالأطراف الخاصة بهم أولًا ثم اتجه نحو الأعلى في خط طولي بحيث تتأكد من عدم حدوث أي تموجات فيها أثناء الكي، حيث أنها يجب أن يتم فردها بشكل يتماشى مع رونقها.
  • يجب ضبط المكواة على درجة حرارة مناسبة لنوع القماش الذي تكويه، لأن الشماغ يحتاج درجة حرارة أعلى قليلًا من الغترة.
  • بعد ذلك قم بطي الغترة أو الشماغ على شكل مثلث واتركها لمدة خمس دقائق حتى تعود لشكلها الطبيعي، وبعد ذلك قم برش القماش ببعض النشا والدي يساعد على بقاء الغترة والشماغ في نفس الشكل الذي تريده لأطول فترة ممكنة.
  • يفضل قبل الكي أن تضع قطعة من القماش الأبيض القطني النظيف على الغترة أو الشماغ ولا تقوم بالكي مباشرة، لأن هذا يحمي القماش من الضرر أو التحول للون الأصفر.

شاهد أيضاً: افضل الاشمغة الرجالية لعام 2021

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق بين الغترة والشماغ بشكل شامل ومفصل لكل منهم، كما وضحنا لكم عدة نصائح يجب الاهتمام باتباعها أثناء كي كل منهم حتى تحافظ على القماش ويظل برونقه وهيبته لأطول فترة ممكنة.

124 مشاهدة