الفرق ما بين البوتكس والفيلر واستخدامات كل منهما

الفرق ما بين البوتكس والفيلر واستخدامات كل منهما

تسعى كل امرأة إلى إظهار جمالها، حيث يبدأ جمال المرأة من جمال بشرتها وحيويتها وشبابها، لهذا فإن معظم السيدات تلجأ إلى البوتكس والفيلر للتخلص من تجاعيد الوجه وجعل شكل الوجه أكثر إشراقة وحيوية. ولأن الكثير من السيدات لا تعرف الفرق ما بين البوتكس والفيلر واستخدامات كل منهما، لهذا سوف نوضحه لكم بالتفصيل.

نبذة عن البوتكس

البوتكس هي أحد العلاجات التجميلية التي بدأ استخدامها منذ عام 1991م، حيث كان في البداية يعالج الأمراض العصبية التي تصيب الأطفال، بعد ذلك امتد استخدام البوتكس في علاج التجاعيد التي تظهر على الوجه.

يتم العلاج من خلال البوتكس في شكل حقن، يتم حقنها في جلد الوجه بعد تعقيم الجلد بشكل جيد. وتكون هذه الحقن محتويةً على مادة البوتكس بكمية معينة يحددها الطبيب المختص، تستغرق هذه الحقن حوالي 10 دقائق ولا تتسبب الشعور بالألم، إلا وخزًا بسيطًا في مكان الإبر.

نبذة عن الفيلر

الفيلر أحد العلاجات الحديثة التجميلية التي يمكن حقن الوجه بها للتخلص من التجاعيد، كما يمكن أيضًا حقن الشفاه بها والخدود لتكبير حجمها، وهي عبارة عن إبر رفيعة يتم حقنها بدون الحاجة إلى التخدير الكامل، بل هي تحتاج فقط إلى تخدير موضعي في مكان الإبر.

يتم حقن الفيلر في أماكن محددة ولا تحتاج هذه العملية أكثر من نصف ساعة، لكن هي لا تتم إلا تحت الإشراف الطبي المتخصص، حتى يحدد المادة والكمية المناسبة مع كل حالة.

الفرق ما بين الفيلر والبوتكس واستخدامات كل منهم

  • يخلط الكثير من الناس بين الفيلر والبوتكس، لكن نود أن نشير إلى أن كل من الفيلر والبوتكس يعد من العلاجات التجميلية التي لا تنطوي تحت مسمّى العمليات الجراحية.
  • البوتكس يُستخدم للقضاء على تجاعيد الوجه التعبيرية التي لا تظهر إلا في الضحك أو الانفعال، أما الفيلر فهي تعالج تجاعيد الوجه الثابتة.
  • يحتوي البوتكس على مادة بكتيرية تعمل على توقف عضلات الوجه عن التشكل وظهورها في شكل تجاعيد. على النقيض الآخر، فالفيلر يتكون من مادة الكولاجين التي تساعد في تحفيز نمو الكولاجين الطبيعي في البشرة الذي يقوم بمليء الفراغات الموجودة في الوجه وإخفاء علامات الشيخوخة.
  • مدة بقاء كل من البوتكس والفيلر تختلف على حسب نوع المادة المستخدمة، كما تختلف على حسب نوعية الحقن، فمنه ما يستمر لمدة ثلاثة أشهر فقط، البعض منه قد يستمر لمدة عام أو أكثر.
  • نود أن نذكر أن استخدام البوتكس لحل مشكلة التجاعيد التي تظهر نتيجة الضحك أو العبوس أو رفع الحاجبين. أما الفيلر فهو الحل المناسب للتجاعيد الساكنة التي تظهر طوال الوقت في الوجه، التي تكون في الغالب بجانب الفم والعينين.

نصائح يجب اتباعها عند استخدام الحقن بالفيلر والبوتكس

إليكم مجموعة من نصائح يجب اتباعها بعد استخدام حقن البوتكس والفيلر وهي:

  • قبل الإقدام على العلاج عن طريق البوتكس والفيلر يجب معرفة كل المعلومات عن هذه الحقن، عدم التردد في سؤال الطبيب المتخصص في أي معلومة عنهم.
  • يجب التوقف عن تناول الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل أو الأسبرين لمدة أسبوع بعد هذه الحقن.
  • في حالة الإصابة بالالتهابات الفيروسيّة أو البكتيريّة، يجب تناول المضادات الحيوية التي تكافح الفيروسات.
  • يصف الطبيب بعض التحاليل والفحوصات الطبية قبل أخذ هذه الحقن للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه المادة الموجودة في هذه الحقن.
  • يجب الابتعاد تمامًا عن التدخين، والكحول لمدة أسبوعين قبل وبعد هذه الحقن؛ لأن النيكوتين يؤثر بشكل سلبيّ على أثر هذه الحقن.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، في حالة التعرض للشمس يجب استخدام كريم واقي ضد أشعة الشمس.
1501 مشاهدة