القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

كتابة نور محمد -
القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟ الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين جمل فعلية وجمل اسمية والغرض منهم بناء الكلام عليهم فالاسم يأتي لكي يدل على المداومة والفعل يأتي لكي يدل على الإستمرارية.

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

إن القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟ جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم وهو القضاة وذلك لأن الجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من ركنين وهما الاسم، ويسمى المبتدأ لأنه هو الذي تبدأ به الجملة والخبر الذي يخبر عن حالة المبتدأ.

ما هي الجملة الاسمية

تعرف الجملة الاسمية في اللغة العربية أنها الجملة التي تبدأ باسم وتنقسم إلى قسمين اسم ويسمى مبتدأ، وذلك لأن الجملة تبدأ به وخبر وهو الذي يخبر عن المبتدأ، ويتم خبره وحكم المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية هو الرفع بالضم إذا أتوا مفرد أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم، ويتم الرفع بالألف في حالة إذا أتوا مثنى، ويتم الرفع بالواو في حالة إذا أتوا جمع مذكر سالم مثال على الجملة الاسمية الشجر ورقه جميل.

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل ونوعها يكون وفقًا للزمن الذي اتت به ويتم الحكم على الفعل وفقًا للأداة التي سبقتها حيث يرفع الفعل إذا لم يسبقه أداة نصب أو جزم ويتم نصب الفعل إذا جاء قبله أحد حروف النصب وهي (لام تعليل، أن، حتى، لن، كي) ويتم جزم الفعل في حالة إذا جاء قبله أحد حروف الجزم وهي (لام الأمر، لم، لا الناهية، لما) مثال على الجملة الفعلية يشرب الطفل اللبن.

شاهد أيضًا: الفعل الناسخ الذي ينفي الجملة الاسمية

الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية

تختلف الجملة الاسمية عن الجملة الفعلية في العديد من النقاط وهي:

  • الإبتداء: حيث أن الجملة الاسمية تبدأ باسم والجملة الفعلية تبدأ بفعل.
  • الإعراب: الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر دائماً مرفوعين أما الجملة الفعلية تبدأ بأفعال وجميعها مبنية.
  • المكونات: الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر أما الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل وأحياناً يأتي بعدها مفعول به أو حال.
  • الاختصاص: تختص الجملة الاسمية بالجر والتنوين أما الجملة الفعلية تختص بالجزم.
  • الدلالة: حيث أن الجملة الاسمية تدل على المداومة والثبات أما الجملة الفعلية تدل على الإستمرارية والتجديد وقد تتفق الجملة الاسمية والفعلية في أحكام وقد يختلفوا في أحكام أخرى.

وتوجد حالات يأتي فيها المبتدأ ويليه جملة فعلية في تلك الحالة يتم إعراب الجملة الفعلية على أنها خبر مبتدأ وإذا جاءت الجملة الاسمية بعد جملة فعلية يتم إعرابها إعراب مستقل.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟ جملة اسمية وذلك لأنها ابتدأت باسم وهو القضاة كما تعرفنا أيضاً على تعريف الجملة الاسمية والجملة الفعلية وحكمهما في الجملة، وقد ذكرنا الفرق بينهم وأمثلة عليهم.

24 مشاهدة