الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا

الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا

الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا مقدارًا محددًا متعارف عليه لدى الجميع ولدى الكيميائين بشكل خاص، ففي هذه المقالة سنتعرف على ما هو المول، وما هي الكتلة المولية، بالإضافة إلى التوصل إلى هذه العلاقة وحل بعض الأمثلة عليها.

ما هو المول ؟ 

لا يتم تحديد هوية مادة ما فقط من خلال أنواع الذرات أو الأيونات التي تحتوي عليها، ولكن يتم تحديد هويتها أيضًا من خلال كمية كل نوع من الذرات أو الأيونات، مثلًا الماء H2O وبيروكسيد الهيدروجين H2O2 ، متشابهة في أن جزيئات كل منهما تتكون من ذرات الهيدروجين والأكسجين، لكن جزيء بيروكسيد الهيدروجين يحتوي على ذرتين من الأكسجين على عكس جزيء الماء الذي يحتوي على واحدة فقط، فبذلك المادتين تظهران خصائص مختلفة تمامًا.

و الذرات والجزيئات صغيرة جدًا ولقياس كميتها ظهر مفهوم المول وهو وحدة مقدار مماثلة للوحدات المألوفة مثل الزوج والدزينة وإلخ. ويوفر المول مقياسًا محددًا لعدد الذرات أو الجزيئات في عينة من المادة، والدلالة اللاتينية لكلمة “مول” هي “كتلة كبيرة” أو “كتلة” ، وهو ما يتوافق مع استخدامها كاسم لهذه الوحدة، حيث يوفر المول رابطًا بين خاصية ماكروسكوبية سهلة القياس والكتلة الكتلية وخاصية أساسية بالغة الأهمية وهي عدد الذرات والجزيئات وما إلى ذلك.

والمول من المادة هو المقدار الذي يوجد فيه 6.02214076 × 10^23 من الذرات أو الجزيئات المنفصلة، ويتم تقريب هذا الرقم الكبير بسهولة إلى 6.022 × 10^23 ، وهو ثابت أساسي يُعرف باسم رقم Avogadro، أو ثابت Avogadro تكريماً للعالم الإيطالي أميديو أفوغادرو. [1]

الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا

تعرف الكتلة المولية بأنها الكتلة بالجرام لمول واحد من مادة ما، ووحدات الكتلة المولية هي جرام لكل مول ، وتختصر غ / مول ، أو g / mol، والكتلة المولية لأي مادة بالجرام لكل مول تساوي عدديًا كتلة تلك المادة معبرًا عنها بوحدات الكتلة الذرية، حيث كتلة المادة بوحدة الكتلة الذرية من الممكن إيجادها من الجدول الدوري لكل عنصر، وهي موجودة أسفل كل عنصر، على سبيل المثال الكتلة الذرية لذرة الأكسجين في الجدول الدوري هي 16 وحدة كتلة ذرية ؛ وهذا يعني أن الكتلة المولية لذرة الأكسجين هي 16 غم / مول؛ فبذلك الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا كتلة تلك المادة معبرًا عنها بوحدات الكتلة الذرية. [2]

كيفية حساب الكتلة المولية 

من الممكن حساب الكتلة المولية لجميع العناصر ولجميع المركبات والجزيئات الموجودة على سطح الكرة الأرضية وحتى الموجودة في الغلاف الجوي، وذلك من خلال تحديد عدد ونوع الذرات في كل مركب أو كل عنصر على حدة، وفيما يأتي توضيح لذلك. [2]

كيفية حساب الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا

لحساب الكتلة المولية لأي عنصر في الطبيعة فقط من الجدول الدوري نبحث عن هذا العنصر وننظر إلى الرقم الذي يوجد أسفله، إذ أنه يمثل الكتلة الذرية لهذا العنصر وبالتالي الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا الكتلة الذرية له، وهذا الجدول يمثل بعض العناصر وكتلتها المولية والتي تساوي كتلتها الذرية.

اسم العنصر  الرمز الكتلة الذرية

( وحدة كتلة ذرية)

الكتلة المولية

( غرام / مول)

الهيدروجين H 1.0079 1.0079
الهيليوم He 4.0026 4.0026
الليثيوم Li 6.941 6.941
البيريليوم Be 9.0122 9.0122

كيفية حساب الكتلة المولية لأي مركب  

المركب يتكون من عدد من الذرات، سواء كانت الذرات متشابهة أو كانت مختلفة، ومثال على المركبات  ، N2، HCl ، NaCl ، H2O وغيرها الكثير، ولحساب الكتلة المولية للمركب بداية يجب معرفة عدد ذرات كل عنصر موجود في المركب بالإضافة إلى تحديد الكتلة الذرية لكل عنصر من الجدول الدوري.

مثال : ما الكتلة المولية للمركب NaCl ؟
الحل: من الجدول الدوري الكتلة الذرية للعنصر Cl وهو الكلور تساوي 35.453 وحدة كتلة ذرية، والكتلة الذرية لعنصر الصوديوم Na تساوي 22.99 وحدة كتلة ذرية، أما بالنسبة لعدد الذرات فعدد ذرات الكلور تساوي واحد، وعدد ذرات الصوديوم أيضًا تساوي واحد، ووفقًا للعلاقة التالية:

الكتلة المولية للمركب NaCl = ( عدد ذرات Na * الكتلة المولية للعنصر Na ) + ( عدد ذرات Cl * الكتلة المولية للعنصر Cl )
الكتلة المولية للمركب =  ( 1 * 22.99 ) + (1 * 35.453 )
إذًا الكتلة المولية للمركب = 58.443 غرام / مول

وفي ختام هذه المقالة نكون قد أجبنا على السوال المهم الكتلة المولية لأي عنصر تساوي عدديًا ؟ والاجابة كانت الكتلة الذرية التي يمكن استخراجها من الجدول الدوري، وكل عنصر له كتلة مولية خاصة به، كما وتم التعرف على كيفية حساب الكتلة المولية للعناصر والمركبات المختلفة.

المراجع

  1. ^jove.com , 2.7: Molar Mass , 3/12/2020
  2. ^chem.libretexts.org , 4.2: Molar Mass , 3/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *