اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 16:10
اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب

اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب، فن الزخرفة من الفنون التراثية القديمة التي استخدمت في الكثير من المباني الإسلامية والمنشآت العمرانية حيث يتسم بالإبداع والإبتكار ويتم باستخدام عدة خطوط ورسومات زخرفية رائعة لتزيين المنازل والمحلات والجدران لتكون لها شكل مميز ومختلف عن الرسومات التقليدية.

فن الزخرفة

فن الزخرفة من الفنون العظيمة التي اعتمدت على التشكيل الهندسي واستخدام الرسومات المتداخلة مع بعضها بالإضافة إلى ذلك لا تعتمد على شكل معين بل تهدف إلى استخدام كافة العناصر والأشكال في وقت واحد لصنع لوحة فنية راقية ومختلفة عن الفنون الأخرى، وقد تستوحى أفكارها من أشياء متواجدة في الطبيعة بشكل مميز مثل فروع الأشجار وأوراق النباتات وشكل موج البحر وغيرها من المناظر الطبيعية التي تصنع من اللوحة مشهد ينبض بالحياة.

شاهد أيضًا: من انواع الزخرفة الكتابية

اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب

تعد اللانهائية من العناصر الجيدة الواجب مراعاتها عن استخدام فن الزخرفة وهذا يسهم بدورة في إنشاء وصنع لوحة مميزة، حيث تعتمد على أشكال هندسية متداخلة لا تعرف بدايتها من نهايتها، ليس فقط حيث أن هذا المصطلح يشير إلى أهمية استخدام التداخل المتماثل للرسومات والخطوط الرفيعة والدقيقة، وبذلك فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  • تعطي احساس بالتوازن والراحة النفسية ورؤيتها بشكل مريح للعين.

شاهد أيضًاما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

قواعد فن الزخرفة

هناك مجموعة من القواعد التي يعتمد عليها هذا الفن الراقي تتمثل في الآتي:

  • التوازن، يقصد بعنصر التوازن وجود تماثل لكافة عناصر اللوحة الفنية المرسومة بفن الزخرفة، مثل الألوان والأشكال المستخدمة وغيرها.
  • التناظر،  يعرف التناظر على قسم الصورة إلى نصفين يماثل كل نص النصف الآخر في كافة تفاصيله.
  • التشابك، تعتمد هذه الرسوم على خطوط وأشكال هندسية متداخلة فلابد من وجود هذا العنصر في كافة الاشكال المستخدمة لتشعر بالتكامل.
  • التكرار، بمعنى استخدام الشكل أو العنصر أكثر من مرة وهذا ما يوحي بالخيال والبعد الثالث للصورة والتخلص من التقليدية في التصميم.

وفي الختام، اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب الراحة النفسية والتوازن والتكامل في نفس الوقت وهذه من أهم العناصر الواجب توافرها في فن الزخارف

 

12 مشاهدة