الماء على سطح الأرض يعادل

الماء على سطح الأرض يعادل

الماء على سطح الأرض يعادل؟ يعدّ الماء من أكثر العناصر الطبيعيّة الموجودة في الأرض. لا سميا أنّها تختلف مصادر المياه من حيث الحجم أو الشكل. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال الماء على سطح الأرض كم نسبته، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن أهمية المياه للحياة.

الماء على سطح الأرض يعادل

الماء على سطح الأرض يعادل ثلثي مساحة اليابسة أي أنه يغطّي حوالي 71% من مساحة سطح الأرض. لا سيما أنّه يقدّر حجم المياه الإجمالي على سطح الأرض حوالي 1386000000 كيلو متر مكعّب، أي ما يعادل حوالي 333 مليون ميل مكعّب. وعلى الرغم من كميّة المياه الكبيرة الموجودة في الأرض، إلاَّ أنّ نسبة المياه العذبة على سطح الأرض الصالحة للشرب والاستخدام تبلغ حوالي 2.5% أي حوالي 35 مليار كيلو متر مكعّب. ولكن معظم هذه الكمية إمّا متجمّدة أو موجودة في جوف الأرض. بينما نسبة المياه المالحة على سطح الأرض فتبلغ حوالي 97.5% من كمية المياه الموجودة.[1]

شاهد أيضًا: درجة تجمد الماء على مقياس سلسيوس هي

أشكال الماء على سطح الأرض

يعدّ الماء من العناصر الطبيعيّة الموجودة على سطح الأرض، والذي نجده بحالتين فيزيائيّتين. نستعرضهما في هذه الفقرة كما يلي:[1]

  • الحالة السائلة: وهي حالة الماء على سطح الأرض والموجودة في جميع التجمّعات المائيّة، أكانت الساكنة أم المتحرّكة، العذبة أم المالحة. وهو الماء الموجود في، البحار، والمحيطات، والأنهار والمستنقعات، والينابيع، والجداول، والبرك.
  • الحالة الصلبة: وهي حالة الماء الصلبة على سطح الأرض، والتي تتمثّل بالثلوج، والجليد.

شاهد أيضًا: اين نجد معظم الماء العذب في الارض

أهمية المياه

تعدّ المياه الموجودة على سطح الأرض من أهمّ المصادر الحياتيّة بالنسبة للكائنات الحيّة على حدّ سواء، ونستعرض أهمية المياه لجسم الإنسان كما يلي:

  • تعمل المياه على تنظيم درجة الحرارة.
  • تحافظ على سيولة الدمّ.
  • تخلّص الأجسام من الفضلات.
  • تحمي المفاصل وتسّهل حركتها.
  • تساعد المياه في إيصال الأوكسيجين إلى كافّة أنحاء الجسم.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة إلى أنّ نسبة الماء على سطح الأرض يعادل واحداً وسبعين بالمئة. كما بيّنا أشكال وجود الماء في الحالتين السائلة والصلبة. بالإضافة إلى التعرّف على أهميّة الماء بالنسبة لجسم الإنسان.

المراجع

  1. ^sites.google.com , الماء على سطح الأرض , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *