المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 13:04
المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق

المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق ؟، حيث يعد هذا المضيق المائي من أهم الممرات المائية في العالم، وذلك بسبب موقعه الإستراتيجي، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذا المضيق، كما وسنوضح بعض المعلومات الهامة عنه.

المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق

إن المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق هرمز (بالإنجليزية: Strait of Hormuz)، حيث إن هذا المضيق يربط بين الخليج العربي وخليج عمان، ويقع على الساحل الشمالي لهذا المضيق دولة إيران، أما على الساحل الجنوبي تقع سلطنة عمان، ويبلغ طول المضيق حوالي 90 ميلاً بحرياً أي ما يعادل 167 كيلومتر، بينما يتراوح عرضه من حوالي 39 كيلومتر إلى حوالي 96 كيلومتر، ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية في العالم، حيث يمر ثلث الغاز الطبيعي المسال في العالم وحوالي 25% من إجمالي إستهلاك النفط العالمي عبر هذا المضيق، مما يجعله موقعاً إستراتيجياً بالغ الأهمية للتجارة الدولية والعالمية، كما وأنه يعد المنفذ البحري الوحيد لدول العراق والكويت والبحرين وقطر.

في الواقع لقد تم تسمية مضيق هرمز بهذا الأسم نسبة إلى مملكة هرمز القديمة، بحيث سميت هذه المملكة نسبة إلى هرمز أحد ملوك بلاد فارس، ونسبة إلى اسم الجزيرة هرمز التي تقع على ساحل إقليم مكران التي كانت تتبع بلاد فارس سابقاً.[1]

شاهد ايضاً: اين يقع مضيق باب المندب

معلومات وحقائق عن مضيق هرمز

في ما يلي بعض المعلومات والحقائق التي توضح أهمية مضيق هرمز المائي، وهي كالأتي:[2]

  • يعتمد جزء كبير من الخليج العربي على مضيق هرمز لتصدير النفط والوصول إلى المحيط، مما يجعله أحد أهم طرق إمداد النفط في العالم.
  • يمر 21 مليون برميل من النفط يومياً عبر هذا المضيق.
  • يعد مضيق هرمز من أكثر ممرات الشحن إزدحاماً في العالم، وذلك بسبب عدم وجود ممر مائي بديل.
  • تمر غالبية صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام عبر مضيق هرمز.
  • يربط مضيق هرمز المائي بين دول قارة آسيا الشرقية والغربية.
  • يمر عبر مضيق هرمز ثلث الإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي المسال.
  • إن حركة السفن في هذا المضيق تتبع نظام الفصل المروري منعاً للإصطدام بين السفن، حيث تتحرك السفن القادمة إلى المضيق على مسار واحد ومحدد، بينما السفن المغادرة من المضيق تتحرك على مسار عرضي.
  • يحتوي مضيق هرمز على العديد من الجزر الصغيرة، مثل جزيرة هرمز، وجزيرة قشم، وجزر أبو موسى، وجزر طنب الكبرى والصغرى، وجزيرة لارك.

شاهد ايضاً: المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

أحداث دولية وقعت على مضيق هرمز المائي

في ما يلي بعض الأحداث التاريخية التي وقعت على مضيق هرمز، وهي كالأتي:[3]

  • في 18 أبريل من عام 1988 ميلادي حدثت معركة ليوم واحد بين البحرية الأمريكية والقوات الإيرانية داخل وحول المضيق، وكانت المعركة رداً على قيام إيران بتعدين حاملة الطائرات الأمريكية.
  • في 3 يوليو من عام 1988 ميلادي قتل 290 شخصاً عندما أسقطت طائرة ركاب إيرانية فوق المضيق من قبل طراد الصواريخ الموجه والتابع للبحرية الأمريكية.
  • في 8 يناير من عام 2007 ميلادي إصطدمت الغواصة النووية يو إس إس نيوبورت في ناقلة نفط كبيرة جداً ترفع علم اليابان وتزن حوالي 300 ألف طن، وحدث الإصطدام في جنوب المضيق، ولم تقع أي إصابات، ولا تسرب زيت من الناقلة إلى الماء.
  • في عام 2008 ميلادي وقعت سلسلة من المواجهات البحرية بين الزوارق الإيرانية السريعة والسفن الحربية الأمريكية في مضيق هرمز.
  • في 20 مارس من عام 2009 ميلادي إصطدمت غواصة هارتفورد التابعة للبحرية الأمريكية مع رصيف النقل البرمائي للمضيق، وأدى الإصطدام إلى فتح خزان الوقود لرصيف النقل البرمائي، مما أدى إلى إنسكاب 25000 جالون من وقود الديزل البحري في الماء.

شاهد ايضاً: سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق هرمز، حيث وضحنا نبذة تفصيلية عن هذا المضيق، وذكرنا بعض المعلومات والحقائق التي توضح أهمية مضيق هرمز المائي، بالإضافة إلى ذكر بعض الأحداث الدولية التي وقعت على هذا المضيق الإستراتيجي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Strait of Hormuz , 8/4/2021
  2. ^ businessinsider.com , Strait of Hormuz important , 8/4/2021
  3. ^ kids.kiddle.co , Strait of Hormuz facts , 8/4/2021
64 مشاهدة