برنامج المواريث من وزارة العدل السعودية

كتابة م/ منى برعي - آخر تحديث: 2 أبريل 2020 , 10:04
برنامج المواريث من وزارة العدل السعودية

وفر برنامج المواريث وزارة العدل طريقة سريعة في حساب المواريث، حيث يحتار الكثيرون في حساب المواريث بطريقة شرعية بعد الوفاة، وتيسيرًا على كل من يحاول حساب الميراث للورثة بناءاً على جدول درجات القرابة سواء من الدرجة الأولى كالأبناء والزوجة أو من الدرجة الثانية من الأقارب، فلقد حدد الإسلام لكل وارث نصيبه، وقد بُني هذا البرنامج لـ حساب المواريث الكترونيا وصُمم طبقًا للشريعة الإسلامية ليتم استخدامه بشكل استرشادي.

وقد دشنت وزارة العدل السعودية العديد من الخدمات على بوابتها الالكترونية، وقد كان الهدف المنشود من خلال هذه الخدمات الإلكترونية توسيع دائرة الثقافة العدلية، وأن يتعرف المرء على حقوقه ومن هذه الخدمات المواريث وزارة العدل ودليل المحامين ذوي الترخيص الساري وكذلك المأذونين المعتمدين وعدد لاحصر له من الخدمات.

برنامج المواريث في السعودية

برنامج حساب المواريث وزارة العدل هو خدمة الكترونية تقدمها وزارة العدل الهدف منها:

  • مساعدة كل من يحتاج إلى معرفة كيفية تقسيم الورث.
  • التوفير على المحاكم والدوائر القضائية الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي ترد إليهم بخصوص توزيع التركات.
  • وجود برنامج المواريث حلَّ كل اللغط الذي كان موجودًا قبل ذلك في كل ما يخص توزيع النسب الشرعية الصحيحة وحصة كل وريث من الورثة.
  • تبيان من له حق في الإرث ومن ليس له حق وحجبه من القسمة.
  • برنامج بسيط وسهل الاستخدام.

حساب المواريث إلكترونيا

يُعرف عن قواعد وحدود تقسيم الميراث في المنهج الإسلامي أنها تمتاز بالدقة والعدالة وإعطاء كل ذي حق حقه طبقًا لما شرَّع الله، وقد كان برنامج المواريث وزارة العدل خطوة في الطريق الصحيح في الجانب التوعوي الذي تنتهجه وزارة العدل نحو تثقيف المواطنين بحقوقهم:

  • الجيد في هذا البرنامج أنه يعتمد على المدخلات التي يدخلها المستفيد.
  • حساب الميراث يتم إلكترونيًا في هذه الخدمة من خلال برنامج يحتوى على عدة خانات تحوي أسئلة.
  • الإجابة على كل خانة ستحدد السؤال الذي يليه، لأن كل سؤال سيفرق في قيمة الورث والحصة المقررة لكل فرد.

رابط برنامج المواريث وزارة العدل

يتم الحصول على رابط برنامج المواريث الخاص بوزارة العدل الذي يستخدم في حساب المواريث الكترونيا من خلال هذا الرابط المباشر.

يكون تقسيم الميراث من خلال المعلومات المدخلة من المستفيد ومن خلال القواعد المعمول بها في تقسيم المواريث بالمملكة العربية السعودية والتي تقوم على الشريعة والمنهج الإسلامي.

للدخول إلى خدمة المواريث وزارة العدل من خلال البوابة الرسمية لوزارة العدل يتم الدخول على هذا الرابط.

شرح برنامج المواريث للمواطنين في السعودية

يعمل برنامج حساب المواريث وزارة العدل بشكل تلقائي، فقد صمم برمجيًا لإدخال المعلومات إليه فيما يخص الموروث والتركة وعدد الورثة، ليقوم بمعالجتها وإخراج المخرجات من حصة كل فرد في الميراث، وحالة كل فرد ونسبته، وحجب من ليس لهم حق في الميراث وبيان سبب الحجب.

يتم استخدام البرنامج عبر موقع وزارة العدل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة العدل السعودية.
  • الضغط على قائمة الخدمات الالكترونية وهي القائمة الثانية بعد الوزارة وتليها مجموعة أخرى من القوائم الخاصة بالوزارة.
  • تظهر قائمة منببثقة من الخدمات الإلكترونية بها مجموعة الخدمات الالكترونية المقدمة من وزارة العدل، حساب المواريث يكون ضمن خدمات أخرى.
  • النقر على الخدمة لتظهر تفاصيلها من خلال شرح مكتوب وفيديو لمجموعة من الخطوات التوضيحية، وكذلك صور لبيان الخطوات المتبعة للحصول على الخدمة.
  • النقر على الفيديو التوضيحي إذا لم يكن المواطن ملمًا بتفاصيل الخدمة.
  • التعرف على الخطوات والتعليمات، ثم يتم النقر فوق الحصول على الخدمة.

حساب المواريث وزارة العدل

يتم الدخول إلى الصفحة الرسمية لبرنامج حساب المواريث إلكترونيا

الشاشة الرسمية برنامج المواريث وزارة العدل

  • يتم الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي تختص بالاستفسار عن أفراد الأسرة، وهل المتوفى المراد تقسيم تركته رجل أم أنثى، هل للموروث أب على قيد الحياة، وهل المراد من تقسيم الميراث تقسيم أموال أم غير ذلك.
  • يتم الإجابة عن هل الأم على قيد الحياة أم لا، هل المتوفي متزوج، وهل له زوجة أم أكثر، وهل له أبناء أو أحفاد، وكم عدد البنات وعدد الأولاد.
  • يجيب السائل عن كل هذه الأسئلة بشكل دقيق، وعند الإجابة ستظهر الخدمة إن كان لديها سؤال آخر سيظهره.
  • يتم الانتهاء من الإجابة على الأسئلة المطلوبة، ثم يتم النقر على مربع احسب.

حساب المواريث الكترونيا

  • يتم حساب المواريث الكترونيا من خلال برنامج المواريث وزارة العدل، لتظهر صفحة بها كل فرد ونصيبه في قيمة المال أو التركة بنظام الأسهم ونظام النسبة.
  • يتم ذكر ملاحظة أمام كل وارث تبين سبب النسبة التي فرضت له.
  • حرصت وزارة العدل في نهاية القسمة على تبيان أن خدمة حساب المواريث الكترونيا هي للاسترشاد فقط ولا يجب الاعتداد بها في الجهات الرسمية، وإنما هدفها الفصل الودي في مسائل الخلاف.

طريقة حساب تقسيم الميراث

ذكر الله المواريث في محكم كتابه “يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا”سورة النساء الآية11

وقد بين علماء الإسلام طريقة حساب المواريث وهذه هي الطريقة التي اعتمد عليها برنامج المواريث وزارة العدل، وتختلف القواعد في كل حالة طبقًا للزواج والوصية والنسب والأبوة والعمومة، وكلها أمور لها اعتبارها عند التقسيم، أما في الحالات العادية يكون كالتالي:

ميراث الزوج

يرث الزوج في حالتين، الأولى عند وفاة زوجته التي لم تلد له ولد ليكون ميراثه النصف، والثانية عند وفاة زوجته وكانت لها ولد منه فإن نصيبه الربع.

 ميراث الزوجة

ترث الزوجة في حالتين، عند وفاة الزوج وكان لها ولد منه فيكون ميراثها الثمن، أما إن لم يكن لها ولد فنصيبها الربع.

 ميراث الأب

يرث الأب في بمقدار مختلف حسب الحالة، حيث يكون ميراثه السدس إن كان للمتوفي أبناء، ويكون ميراثه التركة كلها إن لم يكن للمتوفي أبناء ويرث السدس أيضًا إذا كان الموروث له بنات حيث ترث لو كانت أنثى واحدة النصف، وباقي الميراث يتم توزيعه على باقي الورثة.

تقدم خدمة حساب المواريث الكترونيًا من قبل برنامج المواريث وزارة العدل طريقة سهلة وبسيطة لحساب التركات الموجودة للمتوفى، مما سيرفع عن عاتق القضاة والمحاكم القضائية حملاً كبيرًا من الاسئلة التي ترد لهم بخصوص المواريث وتوزيعها، وقد تم تقديم شرح بسيط لبرنامج المواريث على البوابة الرسمية لوزارة العدل السعودية.

2332 مشاهدة