عبارت وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم

كتابة أيوب شامية -
عبارت وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم

عبارت وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم هو ما سيتمّ عرضه صمن هذا المقال، في محاولةٍ لتسليط الضوء على هذا اليوم الكبير، والذي يعنى بظاهرة إنسانية بحتة، ويعتني ويسلّط الضوء ويشير لفئة مهمّة في المجتمعات الإنسانية، حيث يقوم يوم اليتيـم العالمي بتسليط الضوء على الأيتام الذين فقدوا أهليهم، ليخفف عنهم العالم هذا الشعور المؤلم، وفي موقع محتويات سيتم التعريف بهذا اليوم وتقديم أجمل الكلمات والعبارات عن اليتيم واليوم العالمي لليتيم.

من هو اليتيم

إنّ اليتيم هو كلّ طفلٍ فقد ووالديه أحدهما او كلاهما، وهو من يحتاج الرّعاية الاهتمام الفائقان، وقد اعتنى الدين الإسلامي به أشدّ عناية، وذلك بسبب ما عانى منه من الحرمان بفقد حنان الأبوين، وقد نشأ النبي صلى الله عليه وسلم في حياته يتيم الأب ثمّ يتيم الأب والأم، وقد وصّى الإسلام بكفالة اليتيم والحرص على الإحسان إليه.[1]

ما هو اليوم العالمي لليتيم

إنّ اليوم العالمي لليتيم يكون في يوم 14 من شهر نوفمبر تشرين الثاني كلّ عام، وهو من أكثر المناسبات الهامّة في الكثير من الدول حول العالم، وقد حظي اليتيم عالميًا بالرّعاية الاهتمام من طرف الدول والمنظمات الإنسانية، حتّى تمّ تخصيص يومٍ سمي يوم اليتيم العالمي الذي يهتمّ برعاية الأيتام وتكريمهم، ويتمّ فيه مقابلة الأيتام وتسليط الضوء على مشاكلهم فيه، فمشكلة اليتم يعاني منها ملايين الأطفال، وترجع فكرة الاحتفال بيوم اليتيم العالمي إلى العصر القديم، وفي مصر تحديدًا تمّ الاتفاق على الاحتفال بيوم اليتيم في يوم الجمعة الأول من شهر أبريل، ومن الجدير بالذكر أنّ أول دار أيتام تم إنشاؤها عام 400 ميلادية.[2]

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي لليتيم 2022 واهم المعلومات عنه

عبارت وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم

عبارات وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم هو ما يبحث عنه الكثير من الناس، وفيما يأتي أجمل الكلمات والعبارات عن الأيتام ويومهم:

  • إنّ من حقّ اليتامى توفير الحياة الكريمة لهم في المأكل والمشري، ولهم الحق في توفير المأوى الكريم، وعدم حرمانهم من أيّ شيء.
  • إن أصعب أنواع الحرمان، هو ذلك عندما يفقد الإنسان سنده في الحياة، وهو ذات الشعور الذي يشعر به اليتيم عند فقد والديه أو أحدهما.
  • عندما يفقد الطفل أبويه، أمّه أو أبوه أو كليهما معًا، فإنّه يفقد معهما ابتسامته وشغفه في الحياة، وهو بذلك يفقد إيمانه في الحياة وبنفسه ومن واجب المجتمع أن يرجع له ذلك كلّه.
  • لكلّ من لديه قلب، حاول أن تسعد يتيمًا بإدخال السعادة إلى قلبه ورسم البسمة على وجهه، ادعمه وارعاه وانصحه وقدم له كلّ ما يحتاج، ولا تنسى ما تقدم من خير فلنفسك، فكلّ ما تقوم به ينعكس عليك.

أقوال وحكم عن حقوق اليتيم

بعد عبارات وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم، فيما يأتي أقوال وحكم عن حقوق اليتيم:

  • إنّ من أظلم البشر هو من يعتدي على حقّ اليتيم، فيسرق ماله ويحرمه من حقوقه، ويمنع عنه المساعدة والدعم.
  • إنّ من أبسط حقوق اليتيم أن يأخذ ميراث أبويه كاملًا دون نقص، ومن حقّ اليتيم على من يكفله أن يقدّم له العون والمساعدة دون انتظار مقابل ومن غير جفاءٍ واعتداء.
  • من حقوق اليتيم أن يتمّ توفير الحياة الكريمة في المأكل والمشري والمأوى، وأن يتمذ تربيته وتعليمه، ليكون عضوًا مهمًا وفعّالًا في المجتمع.

شاهد أيضًا: من هو اليتيم ، وما الفرق بينه وبين العجي واللطيم، وما حكم من أكل أموال اليتامى

أجمل ما قيل عن اليتيم

سيتمّ فيما يأتي تقديم أجمل ما قيل في اليتيم:

  • قالوا عنه يتيم، لكنهم لم يعرفوا أنّه إنسانٌ كامل، يملك الحبّ والحياة والقلب، يشتهي ما يشتهون، ويحبّ ما يحبون، ويخاف ما يخافون، فرفقًا به.
  • اليتم هي روايةٌ طويلةٌ مأساوية تدور أحداثها في الحياة الواقعية، يفقد فيها البطل المشاعر والحنان والسند في الحياة، ويكون وحيدًا خائفًا حزينًا، فمن واجب الجميع أن يكونوا الأب والأم الحقيقيّين لهذا اليتيم.
  • نطق اليتيم يومًا قائلًا: فقد قلبي ونبضه وأنسه، ولم أعد أبصر الألوان إلا باللون الرمادي وقليلٍ من الأسود، لا أعرف معنى الفرح ولا السعادة، وذلك منذ فقدت أبواي، استمتعوا مع من تحبّون قبل فوات الأوان.

كفالة اليتيم في الإسلام

رغّب الإسلام وحثّ على كفالة اليتيم والإحسان إليه، وقد جعل الله الأجر الكبير والثواب الجزيل لمن يقوم برعاية اليتيم وكفالته، وذلك رحمةً به وتعويضًا لما فقد من حنان أبويه ورحمتهما به، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “وَأنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بيْنَهُما شيئًا”.[3] وقد قرن الله سبحانه وتعالى الإحسان لليتامى بعبادته وبالإيمان به في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}.[4] فالإحسان لليتيم نجاةٌ في الدنيا والآخرة، وهو مما يذهب قسوة القلوب.[5]

كيفية الاهتمام باليتيم؟

إنّ اليوم العالمي لليتيم هو اليوم الذي يسلط الضوء على الأيتام وقاضياهم وحاجياتهم، ويذكر الناس بالاهتمام بهم، وقد سبق الإسلام لذلك فأوصى بهم وبيّن كيفيّة الاهتمام باليتيم ورعايته، ويكون ذلك وفق ما يأتي:[6]

  • بثّ الأمان والأمن والطمأنينة في قلوب اليتامى، الذين فقدوها بوفاة الأب أو الأم، وخسارتهم لسندهم الأول في الحياة.
  • صيانة أموال اليتيم وإنمائها وتزكيتها وحفظها حتى يصل لسنٍّ تمكّنه من الاستقلال بشأنه المالي، وقد حذّر الإسلام من أكل مال اليتيم.
  • الاهتمام بتربية اليتيم بتوازن دون إفراطٍ ولا تفريط، فلا يقسو عليه فتذهب فرحة قلبه، ويزداد حزنه، ولا يفرط في دلاله فيخرج اليتيم بشخصية غير سوية.
  • دعم الجمعيات الخيرية التي تهتم بتوفير الأجواء الاجتماعية اللازمة لنفسية اليتيم، وتهتم بتنشئته وتعليمه وتثقيفه.
  • كفالة اليتيم مادّيًا بما يحفظ كرامته الإنسانية من السؤال.
  • إشعار اليتيم بالدعم النفسي والمعنوي اللازم لنفسيته ومشاعره.

شاهد ايضًا: صور عن اليوم العالمي لليتيم 2022 وعبارات معبرة ومؤثرة

فوائد وثمرات كفالة اليتيم

قبل ختام مقال عبارات وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم، فسيتمّ تسليط الضوء على فوائد وثمرات كفالة اليتيم والإحسان إليه:

  • إنّ كفالة اليتيم تقود صاحبها إلى رفقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  • الإحسان إلى اليتيم يدلّ على الطبع السليم والقلب الرحيم والنقي والفطرة السليمة.
  • إنّ كفالة اليتيم والمسح على رأسه يقود لترقيق القلوب وإذهاب القسوة.
  • يرجع الإحسان لليتيم والعناية به على صاحبه بالخير الجزيل والفضل العظيم وذلك في الحياة الدنيا والآخرة.
  • إنّ كفالة الأيتام تساهم في بناء المجتمع الحضاري السليم الخالي من الحقد والكره، والذي تسود فيه روح الحبّ والود.
  • الإحسان إلى اليتيم من أنبل الأخلاق وأعظم الصفات.
  • بكفالة الأيتام حفظٌ للذريات من الضياع والانحلال.

أجمل تصاميم صور عبارات عن اليوم العالمي لليتيم

فيما يأتي نسلط الضوء على أجمل تصاميم صور وخلفيات تحوي عبارات وكلمات رائعة، بمناسبة اليوم العالمي لليتيم:

أجمل تصاميم صور عبارات عن اليوم العالمي لليتيم
أجمل تصاميم صور عبارات عن اليوم العالمي لليتيم

ختامًا فإنّ عبارت وكلمات عن اليوم العالمي لليتيم  تمّ فيه التعريف باليتيم وباليوم العالمي الخاص به، وبيّن أهمية وضرورة كفالة اليتيم وكيف حثّة الإسلام عليها، وبيّن ثمراتها مع أجمل ما قيل عن اليتيم من خواطر وعبارات.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , تعريف اليتم , 12/01/2022
  2. ^ nationaltoday.com , World Orphans Day – November 14, 2022 , 12/01/2022
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/ سهل بن سعد الساعدي/ 5304/صحيح
  4. ^ سورة البقرة , الآية 177
  5. ^ islamweb.net , كافل اليتيم مع النبي في الجنة , 12/01/2022
  6. ^ alukah.net , كن لليتيم كالأب الرحيم , 12/01/2022
327 مشاهدة