انتقال المخلوق الحي من البيئة الباردة الى البيئة الأكثر دفئاً

انتقال المخلوق الحي من البيئة الباردة الى البيئة الأكثر دفئاً

انتقال المخلوق الحي من البيئة الباردة الى البيئة الأكثر دفئاً هو مصطلح علمي في الأحياء يطلقه العلماء على مغادرة الكائنات الحية من مكان إلى أخر بسبب التغيرات الجوية أو التلوث أو مشاكل اخرى، ويتسائل العديد من المهتمين بعلوم الأحياء عن الكلمة التي تعني انتقال الكائنات الحية من مكان إلى آخر تأثرًا بالعوامل المناخية أو التلوث، وفي هذا المقال نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن.

انتقال المخلوق الحي من البيئة الباردة الى البيئة الأكثر دفئاً

انتقال المخلوق الحي من البيئة الباردة الى البيئة الأكثر دفئًا طلق هذا التعريف على الهجرة وهو مصطلح يطلق على انتقال الحيوانات البحرية أو المائية أو الجوية من مكان إلى اخر في اوقات محددة، قد تحدث كل عام أو كل يومين بحسب اختلاف العوامل المسببة للهجرة، وفي السطور القادمة نوضح لكم معلومات أكثر عن الهجرة.

شاهد أيضًا: الحيوانات التي لها عمود فقري تسمى

هجرة الحيوانات

تهاجر العديد من الحيوانات والطيور والاسماك بصورة متكررة قد تكون منتظمة لكي تحافظ على حياتها المعرضة للخطر سواء بالتغير المناخي أو بعدم توافر الغذاء فتبحث عن أماكن أخرى تجد فيها ما تحتاجة لتبقى في هذا المكان، وقد تغادر الحيوانات بسبب الحروب والتلوث الذي قد يسبب إلى انقراض فصائل عديدة من الحيوانات في أغلب الاحيان وكذلك حرائق الغابات كل هذه العوامل لها أكبر دور في هجرة الحيوانات إلى أماكن أخرى آمنه، وهناك بعض الحيوانات تهاجر في موسم التزاوج وكذلك الطيور والاسماك، وفي موسم وضع البيض حيث تختار الأماكن المعتدلة في درجة الحرارة التي لا تسبب في تلف البيض أو الحاق الضرر بالصغار.

أنواع هجرة الحيوانات

هجرة الحيوانات من مكان إلى أخر لها أنواع وهي:

  • أولًا: من حيث عودة الحيوانات إلى موطنها الأصلي، ومنها ما يغادر الحيوانات المكان الذي يعيشون فيه بدون أن يعودوا مرة أخرى، ومنها ما ينتقل الحيوان من مكانة حتى ينقضي موسم معين ثم يعود مرة اخرى الى موطنة الاصلي.
  • ثانيًا: من حيث المسافة التي يهاجرها الحيوانات الهجرات منها هجرات قليلة بأن يغادر الحيوانات لعدة كيلومترات فقط، ومنها هجرات كبيرة ينتج عنها انتقال الحيوانات لآلاف الكيلومترات.

شاهد أيضًا: تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالاخصاب الداخلي

كيف تحدد الحيوانات طريق هجرتها؟

من الأمور الهامة التي سببت تساؤل علماء الاحياء لسنوات عديدة، هو كيف تحدد الحيوانات طريق هجرتها، حيث أثبت العلماء بعد ذلك أن هناك عدة طرق تستخدمها الحيوانات لجمع المعلومات التي تعينها على الرجوع لموطنها الاصلي أو على تحديد اتجاة هجرتها، حيث أن بعض الحيوانات يستعين بالنجوم والشمس والقمر لتحديد مسار الهجرة، ومن خلال رصد حركات الاجرام السماوية تتمكن الحيوانات من تحديد خط سيرها، وكذلك بعض الحيوانات الأخرى يستعمل الأنهار وخطوط الساحلية والجبال، لتحديد اتجاة الهجرة.

ما هي العملية الملاحة؟

هو مصطلح متعلق بالهجرة ويعني أن يقوم الحيوان بتغيير مسارة اثناء هجرتة بسبب دوافع منها شعورة بالخطر أو تغير المناخ فجأة وقد يتمكن من تحديد المكان الموجود فية وطريق العودة إلى مكانة الاصلي عن طريق تحديد العلامات التي ذكرناها سابقًا.

قام بعض العلماء بإجراء بعض التجارب التي تثبت صحة مفهوم الملاحة لدى الحيوانات وذلك عن طريق أخذهم بعض الطيور الصغيرة من موطنها الاصلي ونقلها إلى مكان آخر يبعد الاف الكيلومترات عن موطنها الاصلي، الا أن أغلب تلك الطيور تمكنت من تحديد مسار هجرتها والعودة إلى موطنها الاصلي.

شاهد أيضًا: في التكوين الجنيني المبكر في بعض الحيوانات يستمر انقسام الخلايا

وفي النهاية تعرفنا على انتقال المخلوق الحي من البيئة الباردة إلى البيئة الأكثر دفئًا من الامور التي تختلف من مكان الى اخر بحسب سبب الانتقال والعوامل المؤثرة، ونامل أن نكون من خلال مقالنا هذا أوضحنا الإجابة عن أهم النقاط المتعلقة بهجرة الحيوانات وأنواعها.

121 مشاهدة