انجازات الملك سلمان

كتابة حنان فوزي - تاريخ الكتابة: 12 فبراير 2020 , 13:02 - آخر تحديث : 27 فبراير 2020 , 10:02
انجازات الملك سلمان

تتنوع انجازات الملك سلمان ما بين إنجازات سياسية وتعليمية وقومية، قدمها الملك سلمان لمواطني ومواطنات المملكة العربية السعودية، ونوضح في المقال التالي انجازات الملك سلمان التي قام بها  كملك حالي للمملكة العربية السعودية بشكل مختصر فيما يلي.

من هو الملك سلمان؟

يُعد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية في شكلها  المعاصر، حيث وُلد الملك سلمان في اليوم الخامس من شوال، لعام ألف وثلاثمائة وأربعٍ وخمسين للهجرة، أي ما يوافق الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر لعام ألف وتسعمائة وخمسة وثلاثين ميلاديًا، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. (1)

وقبل الانتقال إلى الحديث عن انجازات الملك سلمان، لابد من الحديث أولاً عن نشأته، إذ اعتاد الملك سلمان منذ نعومة أظافره المشاركة في اللقاءات الرسمية الملكية مع والده وإخوته الملوك، حيث نشأ في القصر الملكي بالرياض.

ودرس الملك سلمان بن عبد العزيز بمدرسة الأمراء الواقعة في منطقة الرياض، إذ درس  فيها كل أنواع العلوم سواء الدينية أو الدنيوية، كما حفظ الملك سلمان القرآن الكريم وهو في تمام العاشرة من عمره، إذ كان معلمه وشيخه الذي حفظه القرآن الكريم هو الشيخ عبد الله خياط إمام المسجد الحرام آنذاك.

انجازات الملك سلمان

هنالك العديد من الإنجازات التي حققها الملك سلمان لتطوير المملكة العربية السعودية على جميع الأصعدة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • تطوير منطقة الرياض.
  • وإطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  • الإنجازات القومية التي قدمها بالمملكة.
  • وتطويره في مجال التعليم بالسعودية.

بالإضافة لإنجازات عديدة قدمها للمرأة السعودية في العديد من المجالات السياسية والإجتماعية وأيضًا المجالات الاقتصادية، وسنطرح هذه الإنجازات بشكل مفصل في النقاط التالية:

تطوير منطقة الرياض

تولى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مسيرته السياسية العديد من المناصب، حيث بدأ في تولي المسؤوليات وهو في سن صغير، إذ تولى مسؤوليات منطقة الرياض والتي تعد المنطقة الأهم في المملكة العربية السعودية، حيث عُين أميرًا بالنيابة على منطقة الرياض وسنه لم يتجاوز التاسعة عشر آنذاك، وذلك في عام ألف وتسعمائة وأربعٍ وخمسين ميلاديًا، وما لبث أن تم تعيينه بعد ذلك بسنة واحدة كأمير وحاكم لمنطقة الرياض وذلك برتبة وزير بالمملكة العربية السعودية.

وعمل الملك سلمان منذ توليه تقاليد الحكم في منطقة الرياض على تطويرها وتحديثها، حيث ظل أميرًا للرياض لما يربوا على خمسين عامًا، عمل فيهم بإخلاص وجد لمواكبة التطورات في العالم، حيث تطورت منطقة الرياض في عهده لتصبح من أكثر المناطق العربية تطورًا وحداثة، كما باتت اليوم مدينة الرياض والتي تمثل العاصمة للملكة العربية السعودية من أكثر المدن السعودية تطورًا.

إطلاق رؤية 2030

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منذ توليه مقاليد الحكم كملك المملكة العربية السعودية، بالعديد من الإنجازات والتي كان أهمها على الإطلاق سواء على المستوى الداخلي للمملكة أو على المستوى الخارجي، تدشينه لرؤية 2030، وذلك لتحقيق العديد من الإنجازات للمملكة سواء على المدى القريب أو على المستوى البعيد، وذلك ضمانًا لمستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية.

وتهدف رؤية المملكة 2030 التي وضعها الملك سلمان ويقوم بالإشراف على تنفيذها ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى تحقيق الاستقرار المالي لموارد المملكة العربية السعودية، وقد قال الملك سلمان بن عبد العزيز في هذا الصدد: “هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً و رائداً في العالم على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك”.

كما قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن رؤية 2030: “رؤية 2030 هي خطة جريئة قابلة للتحقيق لأمّة طموحة.
إنها تعبر عن أهدافنا وآمالنا على المدى البعيد، وتستند إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة لوطننا. وهي ترسم تطلعاتنا نحو مرحلة تنموية جديدة غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر”. (2)

رؤية المملكة 2030

إنجاز المشروعات القومية بالمملكة

تطورت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز ، حيث قام بإرساء العديد من الإنجازات القومية في المملكة والتي من أهمها ما يلي:

  • إنشاء المدن الصناعية مثل مدينتي ينبع والجبيل.
  • تطوير الحرم المكي وتوسعته في المرحلة الثالثة.
  • الاهتمام بتحديث مجال البتروكيماويات في المملكة.
  • إنشاء المطارات الجديدة مثل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي والذي يقع في المدينة المنورة.
  • تطوير حي الدرعية.
  • تدشين متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.

إنجازات الملك سلمان في مجال التعليم

تعد إنجازات الملك عبد سلمان في التعليم من أكثر الإنجازات التي قام بها الملك سواء في داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، وسنذكر من أهمها ما يلي:

  • إطلاق مشروع “تنمية الإبداع والتميز” والخاص بأعضاء الهيئات التدريسية.
  • إنشاء المراكز الخاصة بالتفوق العلمي في الجامعات السعودية.
  • استحداث برامج الابتعاث المختلفة والاهتمام بالطلاب المبتعثين.
  • تطوير الجامعات السعودية وتطوير البحث العلمي بها.
  • رفع جودة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

إنجازات الملك سلمان للمرأة السعودية

من ضمن انجازات الملك سلمان في المملكة العربية السعودية، إنجازاته العديدة التي تصب في مصلحة المرأة السعودية، ومن ضمن هذه الإنجازات ما يلي:

  • تم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات للمرة الأولى على  الإطلاق.
  • مُنحت المرأة السعودية في عهد الملك سلمان حق المشاركة في الانتخابات بالمملكة العربية السعودية.
  • تمتعت المرأة في عهد الملك سلمان بتوافر العديد من فرص العمل للنساء السعوديات.
  • شجع الملك سلمان تولي المرأة للعديد من المناصب العليا في المملكة.
  • منح الملك أيضا للمرأة السعودية حق المشاركة في المبايعة مثلها مثل الرجال بالمملكة.

وبعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ بعض من انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الحالي، نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتك، ولمزيد من الموضوعات الثرية تابع كل جديد معنا على الموقع.

المراجع

  1. ^ cnn.com , King Salman bin Abdulaziz Al-Saud Fast Facts , 27/02/2020
  2. ^ vision2030.gov.sa , Saudi Vision 2030 , 27/02/2020
19153 مشاهدة