انطلقت الحضارة الإسلامية من

كتابة نور محمد -
انطلقت الحضارة الإسلامية من

انطلقت الحضارة الإسلامية من ، فالحضارة الإسلامية هي عبارة عن مجموعة من المبادئ والعقائد التي تهدف إلى تنظيم المجتمع وهي تمثل إنتاج البشر في جميع المجالات مثل الآداب والعلوم والفنون والقدرة على التواصل مع أساليب الحياة المختلفة.

انطلقت الحضارة الإسلامية من

قد انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة التي يسميها المسلمون بطيبة وتعد المدينة هي أول عاصمة في تاريخ الإسلام وهي ثاني أقدس الأماكن بعد مكة المكرمة وهي المدينة التي توفى فيها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

ما هي الحضارة الإسلامية

الحضارة الإسلامية تأسس وفقًا للفكر الإسلامي وهي تعد حضارة إنسانية وتضم جميع الجوانب كما أنها حضارة ربانية حيث تعود إلى العلم الذي أتى به الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نتجت من تفاعل العديد من الثقافات التي تخص الشعوب والثقافات التي تم اكتشافها أثناء الفتوحات الإسلامية.

تعد الحضارة الإسلامية إرث اشتركت فيه كل الشعوب وعملت على بنائها وازدهارها فهي لا تقتصر على مجموعة معينة من البشر فحسب بل هي حضارة عريقة تشمل جميع الجنسيات والبلاد، والحضارة الإسلامية مفهومها يشمل نوعين حضارة إسلامية أصيلة وهي تعد حضارة الإبداع ومصدرها الدين الإسلامي والحضارة الثانية تسمى بحضارة البعث والإحياء ونشأت من خلال تطبيق المسلمين للعديد من الأمور التجريبية المختلفة.

الحضارة الإسلامية هي مجموعة من الجهود التي بذلت من قبل العلماء المسلمين وقد أدت إلى إنتاج العديد من النظريات التي قد نجحت في عدة مجالات مثل مجال التكنولوجيا ومجال العلوم ومجال الآداب وقد حرصت الحضارات الإسلامية على أن تضم العديد من الجوانب المعنوية والمادية وساهمت في تطور الأمم وتقدمها وقد قيل إنه لا يوجد أي حضارة في العالم قدمت ما قدمته الحضارة الإسلامية.

شاهد أيضًا: الحضارة الإسلامية هي إرث تشاركت فيه جميع الشعوب، والأمم التي دخلت الإسلام

دعائم الحضارة الإسلامية

حيث قامت الحضارة الإسلامية على عدد كبير جداً من الركائز ومنها:

  • الربانية: وهي الأساس الذي تعتمد عليه الحضارة الإسلامية وهي تنص على معرفة الناس بالله عز وجل وإيجاد العديد من الحلول لحل المشاكل التي يتعرض لها البشر ومن دون تلك الحلول لن يتحقق أي إصلاح للمجتمعات.
  • العدل الشامل: العدل من أهم الركائز في الحضارة الإسلامية فالعدل هو أساس تحقيق الإستقرار والأمن في المجتمعات ويحث على تحقيق المحبة والألفة بين الأفراد ويحث على فعل الطاعات وهو من أهم قواعد النظام الإجتماعي والسياسي ويجب تطبيق العدل بين جميع أفراد المجتمع سواءً كانوا فقراء أو أغنياء أو حاكمين أو حتى لو كانوا كافرين لكي يتحقق ازدهار ونمو البلاد.
  • الأخوة الإنسانية: يهدف الدين الإسلامي إلى القضاء على أي فروق جنسية بين البشر والقضاء على التفريق العنصري فلا فرق بين أبيض وأسود شرقي أو غربي لذلك كان دور الحضارة الإسلامية هو المساواة بين البشر.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على انطلقت الحضارة الإسلامية من المدينة المنورة وتعرفنا أيضاً على أهمية الحضارة الإسلامية في مجتمعنا وما هي أهم الدعائم والركائز التي تقوم عليها الحضارة الإسلامية.

57 مشاهدة