اول بئر نفط في السعودية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 18:09
اول بئر نفط في السعودية

ما هو اول اول بئر نفط في السعودية ؟ حيث تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، وكانت تحتل المركز الأول في العالم من حيث احتياطي النفط في العالم حتى عام 2017، ولكن تراجعت للمركز الثاني بعد فنزويلا، ويلعب تصدير النفط دورًا كبيرًا في الاقتصاد السعودي، فمتى كانت بداية اكتشاف النفط في المملكة؟ نتعرف على إجابة السؤال من خلال المقال التالي.

تاريخ اكتشاف النفط في السعودية

كانت المملكة العربية السعودية قبل اكتشاف النفط بلدًا صحراويًا يعتمد على الزراعة وتربية الماشية، وبعض الأعمال التجارية والصناعية المرتبطة بالرعي والحياة البدوية، وكان الاقتصاد الأساسي لها يعتمد على رحلات الحج والعمرة السنوية، ولكن تغير الأمر بعدما تم اكتشاف النفط فيها، فأصبح اقتصادها يعتمد بشكل أساسي على العوائد النفطية. قبل توحيد المملكة، كان الملك عبدالعزيز يتطلع إلى تنمية موارد المملكة، من خلال التنقيب والبحث عن النفط، ولما كانت موارد الدولة في هذا الوقت لا تقوى على احتمال نفقات هذه العمليات، طلب الملك عبد العزيز من المملكة المتحدة دعمًا ماليًا قيمته 500.000 جنيه استرليني، وأطلعهم على التقارير التي تفيد بأن المملكة من خلال مواردها التي تتطلع إليها قادرة على تسديد هذه الديون في أقرب وقت، لكن الأمور لم تسِر على ما يرام، ورفضت بريطانيا الطلب السعودي، خاصة وأنه لم يكُن بناء على توصية من مهندس بريطاني، يمكن الوثوق به.

بعد ذلك اتجه عبد العزيز آل سعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1933 اتفق مع شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، من أجل إعطائها حق الامتياز في البحث عن والتنقيب عن البترول، واستمرت عمليات التنقيب دون جدوى.

اول بئر نفط في السعودية

بعد فترة من اكتشافات الآبار غير المجدية لمدة سنتين، تم التنقيب على النفط في الدمام والمناطق القريبة منها فتم حفر آبار الدمام 1، 2، 3، 4، 5، 6 وكانت كلها آبار غير صالحة فكل بئر له مشكلة تختلف عن الآخر. واستمر الأمر هكذا حتى اكتشاف بئر الدمام رقم 7، ولم يكُن الأمر مبشرًا بعد ستة إخفاقات. ولكن كانت المفاجأة التي غيرت تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت البئر عن وجود النفط فيها في مارس 1938 ميلادية، حينما أنتجت 1585 برميلا في اليوم.

وبعد عدة أيام ارتفاع إنتاج البئلا إلى 3690، ثم توالت الأرقام في الارتفاع. فكان بئر الدمام 7 هو اول بئر نفط في السعودية، وظلت البئر تنتج النفط لعشرات السنين، ولما زارها الملك عبدالله بن عبدالعزيز أطلق عليها اسم “بئر الخير” بسبب التغيرات التي أحدثتها في المملكة العربية السعودية، والتي غيرت معالم الحياة فيها تمامًا.

مكتشف اول بئر نفط في السعودية

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على الشخص الذي قام باكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية، وهو الجيولوجي الأمريكي ماكس ستينكي الذي كان يعمل في شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، وبالإضافة إلى اكتشافه لبئر الدمام، فقد اكتشف كذلك حقل بقيق، الذي أدخل للمملكة احتياطي 12 مليار برميل  من النفط. وعمل في المملكة العربية السعوديين في العمل في شركة كاسوك التي تم تغييرها لاحقًا إلى اسم أرامكو حتى عام 1950 حينما بدأت حالته الصحية تتدهور، وتوفي بعدها بعامين. [1]

أكبر حقل نفط في العالم

يقع أكبر حقل نفط في العالم في المملكة العربية السعودية، وهو حقل الأغوار الذي تم اكتشافه عام 1948 ولا زال ينتج النفط حتى الآن، حيث يمتد الحقل من مدينة الأحساء إلى قرب الخرج، وتبلغ مساحته حوالي 256 كيلو متر مربع، كما يبلغ إنتاجه حوالي 5 ملايين برميل يوميًا، و بحسب خبراء الجيولوجيا، فإن هذا البئر يحوي جميع أنواع النفط، ويُعتقد أن عمره يرجع إلى 155 مليون سنة. وعلى الرغم من الكميات الهائلة التي ينتجها من النفط يوميًا إلا أن الخبراء يقولون بأن الاحتياطي الموجود به يُقدّر ب100 مليار برميل.

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على اول بئر نفط في السعودية ، وتاريخ اكتشاف النفط في المملكة، كما تعرفنا على مكتشف النفط في السعودية، وأكبر حقل نفط في العالم.

المراجع

  1. ^ aramcoexpats.com , Max Steineke , 02/09/2020
232 مشاهدة