من هو اول رئيس وزراء في عمان

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 20:11
من هو اول رئيس وزراء في عمان

اول رئيس وزراء في عمان من الأسئلة التي ترواد الكثير من المواطنين والمقيمين في سلطنه عمان، وذلك من أجل معرفة المزيد عن التاريخ القديم والحديث للسلطنة في عهد الملوك السابقين، وتعد رئاسه الوزراء في السلطنة من أعلى المناصب في الدولة، والتي يتم تعيينها من قبل الملك، من خلال اختيار الشخص المناسب لإدارة شؤون البلاد.

سلطنة عمان

سَلْطَنَة عُمان دولة عربية تقع في غرب دولة آسيا، ونظام حكمها الأساسي ملكية مطلقة وتحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، حيث تقع سلطنة عمان في الربع الجنوبي الشرقي في شبه الجزيرة العربية، وتمتلك مساحة إجمالية تبلغ 309.500 كم مربع، تمتد سواحلها على مسافة 3165 كلم، يحدها من الشمال مضيق هرمز وحتى الحدود مع دولة اليمن، وتطل على ثلاث بحار بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي.

من هو اول رئيس وزراء في عمان

يعد نادر بن فيصل البوسعيدي هو اول رئيس وزراء في عمان، وهو سياسي عماني بارز من مواليد 1887 ميلادية، تولى رئاسة مجلس الوزراء العماني في فترتين، كانت الفترة الأولى عام 1920 – 1924، بينما كانت الفترة الثانية من 1925 إلى 1926 ميلادية، بناء على توجيهات شقيقة السلطان تيمور بن فيصل، سلطان سلطنة عمان في تلك الفترة الزمنية[1].

عمل نادر بن فيصل البوسعيدي، أثناء تولي رئاسة الوزراء على إصلاح الاقتصاد العماني، واستقدام الشركات الأجنبية من أجل التنقيب عن النفط في مختلف مناطق السلطنة، واستقدام الخبراء المصريين من أجل العمل على تطوير نظام الجمارك في السلطنة.

أول رئيس وزراء في سلطنة عمان في عهد قابوس

تعد فترة تولي السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور الحكم في السلطنة، أطول فترة حكم في تاريخ سلطنة عمان والعالم العربي والثالث على مستوى العالم، حيث تولى الحكم في نوفمبر 1940 ميلادية، وحتى وفاته في 10 يناير 2020، وهو السلطان التاسع للسلطنة.

كان أول رئيس وزراء في عمان أثناء عهد السلطان قابوس، هو طارق بن تيمور، والذي تولى رئاسة الوزراء من عام 1970 إلى عام 1972 ميلادية، وكانت فترة ولايته قصيرة للغاية، بسبب الخلافات الشديدة التي كانت بينه وبين البريطانيين، الذين عملوا على إسقاطه بشكل كامل[2].

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أول رئيسَ وزراء فّي عُمان، والذي تحدثنا خلاله عن أول رئيس وزراء في تاريخ السلطنة وفي فترة حكم السلطان قابوس.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , نادر بن فيصل , 25/11/2020
  2. ^ ar.wikipedia.org , طارق بن تيمور , 25/11/2020
392 مشاهدة