اول مدير لجامعة الملك سعود

كتابة دعاء - آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 23:07
اول مدير لجامعة الملك سعود

من هو اول مدير لجامعة الملك سعود بعد تأسيسها؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الراغبين في التعرف على تاريخ الجامعة، حيث تعتبر واحدة من أعرق الجامعات في المملكة، والمنطقة العربية بأكملها، وتستهدف الجامعة النهوض بمستوى الخريجين في جميع التخصصات، ليكونوا أشخاصًا نافعين لأنفسهم ولوطنهم، ومن خلال المقال التالي نتعرف على مرحلة مهمة من مراحل تاريخ الجامعة وهي مرحلة التأسيس.

جامعة الملك سعود

هي أحد الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم بالسعودية، ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض، وهي الجامعة الثانية التي تم إنشائها في المملكة بعد جامعة أم القرى.

في خلال فترة حكم الملك فيصل بن عبدالعزيز تغير اسمها إلى “جامعة الرياض” ثم عاد مرة أخرى إلى اسمها الأساسي في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز.

كما تتميز جامعة الملك سعود بأنها الجامعة الثانية على مستوى العالم من حيث المساحة، وتهتم بها المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرًا لتجعلها من مصاف الجامعات على مستوى العالم.

وتشمل الجامعة العديد من التخصصات العلمية والأدبية، مثل كليات العلوم والآداب، والهندسة والصيدلة والطب والتربية واللغات والترجمة والآثار وإدارة الأعمال.

شاهد أيضًا: سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

متى تأسست جامعة الملك سعود

في عام 1377 هجرية، صدر المرسوم الملكي من الملك سعود بن عبد العزيز بإنشاء الجامعة، وتم افتتاح الجامعة رسميا في عام 1378 هجرية حينما بدأت الدراسة بكلية الآداب.

وتوالت يعد ذلك في التوسع في الكليات حتى شملت تقريبا كل التخصصات العلمية، وتستهدف النهوض بالخريجين ليتنافسوا على الوظائف المتاحة بسوق العمل.

شاهد أيضًا: هل الدراسة في الجامعة السعودية الالكترونية صعبة

اول مدير لجامعة الملك سعود

كان أول مدير لجامعة الملك سعود، بعد تأسيسها هو الدكتور عبد الوهاب عزام، واسمه الكامل عبد الوهاب بن محمد بن حسن ين عزام، وهو أحد العلماء المصريين الأجلاء، الذين أثرت مؤلفاتهم المكتبة العلمية العربية.

كان الدكتور عبد الوهاب عزام أستاذًا بكلية الآداب بجامعة الملك فؤاد (المعروفة حاليا باسم جامعة القاهرة)، ثم عمل عميدًا لها.

بعد ذلك عمل كمفوض لجمهورية مصر العربية في السعودية، ثم عمل كسفير لها في باكستان، وعاد مرة أخرى في منصب السفير المصري في السعودية.

بعد أن تقاعد من عمله الدبلوماسي، وبعد أن رأى فيه الملك سعود العلم الغزير والأدب الوفير، قرر أن يعينه مديرًا لجامعة الملك سعود، في عام 1377 حتى عام 1378 هجرية.

اختير الدكتور عبد الوهاب عزام كذلك كعضو في المجمع اللغوي بالقاهرة.

وتوفي في منزله بمدينة الرياض في عام 1378 هجرية. [1]

شاهد أيضًا: عدد طلاب جامعة الملك سعود

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اول مدير لجامعة الملك سعود وسيرته الذاتية، كما تعرفنا على بعض المعلومات عن جامعة الملك سعود وتاريخ تأسيسها ونشأتها.

المراجع

  1. ^ https://ro.ksu.edu.sa , المدراء السابقون , 28/07/2020
49 مشاهدة