اين تاسست اول بورصه الاوراق الماليه في العالم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 11 يوليو 2021 , 12:07
اين تاسست اول بورصه الاوراق الماليه في العالم

اين تأسست اول بورصة الأوراق المالية في العالم والذي يعتبر من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المهتمين بمجال بورصة الأوراق المالية، حيث يرغب الكثير من متابعي أخبار بورصات الأوراق المالية العالمية في معرفة أول بورصة أوراق مالية تم تأسيسها في العالم إلى جانب معرفة معلومات أكثر عن هذه البورصة.

اين تأسست اول بورصة الأوراق المالية في العالم

إن أول بورصة أوراق عالمية تأسست في مدينة هونغ كونغ، حيث يعتبر سوق الأوراق المالية في هونغ كونغ، والمعروفة باختصار “SEHK” هي أول بورصة تم إنشائها في العالم، وتعد بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، والتي توجد في دولة الصين هي ثاني أكبر بورصة مالية في قارة آسيا، حيث تعتبر بورصة طوكيو للأوراق المالية هي أكبر بورصة مالية في قارة آسيا، كما تعتبر بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية هي سادس أكبر بورصة على مستوى العالم، وذلك بعد بورصة يورونكست للأوراق المالية، والتي تعد خامس أكبر بورصة على مستوى العالم، وضمت بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية في الثلاثين من نوفمبر عام 2011 نحو 1,477 شركة تصل قيمتها السوقية الإجمالية إلى 16.985 ترليون دولار هونغ كونغ.

شاهد أيضاً: كل ما تريد أن تعرفه عن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

معلومات عن بورصة الأوراق المالية

بورصة الأوراق المالية أو سوق الأوراق المالية التي يتم تداول الأوراق المالية أو الأصول المالية بها، وبالتالي لا يتداول بها أصول حقيقية بل يتداول بها أصول مالية من أسهم وسندات، وتعمل البورصة المالية في إطار من القواعد القانونية والفنية، والتي تقوم بإدارة أداء البورصة، ويتم الإشارة إلى إلى مستوى سوق الأسهم بما يعرف باسم النقطة، ويتم تحديد نقاط الخسارة والارتفاع في البورصة من خلال سعر الإغلاق للسوق في اليوم.

ويتم الاعتماد في التداول في سوق الأوراق المالية وسوق الأسهم على التحليل الفني، وهو الأسلوب الذي يفحص الأسهم من خلال التطورات التي تطرأ على أسعار الأسهم وتحركات السعر التاريخية من خلال الاعتماد على الرسوم البيانية، أو يتم الاعتماد في التداول على التحليل الأساسي، وهو الأسلوب الذي يفحص الأسهم من خلال القوائم المالية من أجل تحديد القيمة الحقيقة للسهم لتحديد الأسهم التي يوجد بها خلل في أسعارها أي تكون مسعرة بسعر يقل عن قيمتها الحقيقة، أو مسعرة بسعر يزيد عن قيمتها الحقيقية.

أهمية بورصة الأوراق المالية

تتميز بورصة الأوراق المالية وسوق الأسهم والسندات بأهمية كبيرة لاقتصاديات الدول، حيث تعمل الأسواق المالية على ما يلي:

  • توفير سيولة لتبادل الأسهم التي يتم طرحها في السوق الأولية.
  • توفير سهولة في عملية جمع السيولة النقدية اللازمة لنمو وتطوير الشركات باعتبارها من أهم الوسائل التمويلية للشركات.
  • التشجيع على الاستثمار من خلال تحفيز المدخرات لزيادة مستوى الاستثمار في الدولة.
  • دعم الحكومات والشركات الاستثمارية في عملية جمع النقود من أجل التوسع في مشروعات التنمية.
  • إعادة توزيع الثروة في المجتمع بما يقلل من الفجوة التي توجد بين طبقة الأغنياء وطبقة الفقراء.
  • التشجيع على حكومة الشركات، والتي تعني التزام الشركات بمستوى الإدارة الجيدة من أجل جذب  مساهمين أكثر لتحقيق أهداف الشركة التوسعية.
  • تعتبر مؤشرات الأسهم من أهم المقاييس لقياس الأداء الاقتصادي في الدول باعتبار أن الأسواق المالية مرآة للاقتصاد من خلال تأثيرها على الحالة الاقتصادية للدولة عن طريق تفاعل قوى العرض والطلب.
  • تساعد بورصة الأوراق المالية على دعم نمو الاقتصاد القومي من خلال زيادة مستوى الإدخار الموجه للاستثمار في الدولة.
  • تساعد بورصة الأوراق المالية على توفير التمويل اللازم لخطط التنمية التي تتبعها الدولة.
  • يعزز سوق الأوراق المالية من الائتمان الداخلي والائتمان الخارجي للدولة.
  • تساعد سوق الأوراق المالية على أن يتم تحويل السيولة من الفئات التي لديها فائض مالي، وهي فئة المقرضين إلى الفئات التي لديها عجز مالي، وهي فئة المقترضين، وبالتالي التقليل من الميل الاستهلاكي وزيادة الميل للادخار من أجل الحصول على دخول أعلى في المستقبل، وهو ما يساعد على تحفيز عملية الاستثمار في الاقتصاد، وبالتالي زيادة مستوى النمو الاقتصادي وارتفاع مستوى المعيشة للأفراد داخل المجتمع.
  • يعمل سوق الأوراق المالية على الرفع من كفاءة توجيه الموارد إلى القطاعات الأكثر ربحية، وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي.
  • يعتبر سوق الأوراق المالية من الأدوات الهامة التي يمكن من خلالها تقويم الشركات والمشروعات، والحكم عليها من خلال اتجاه الأسهم الخاصة بها.

شاهد أيضاً: الشركات المدرجة في بورصة الكويت 2021

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بالإجابة عن سؤال اين تأسست اول بورصة الأوراق المالية في العالم وهي في مدينة هونغ كونغ، كما قد تم توضيح أهم المعلومات عن بورصة الأوراق المالية، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية بورصة الأوراق المالية في اقتصاديات الدول.

15 مشاهدة