اين تقع بنما واهم المعالم السياحية في دولة بنما

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 13:07
اين تقع بنما واهم المعالم السياحية في دولة بنما

اين تقع بنما ؟ من البحار الفيروزيّة الصّافية، إلى مزارع البنّ والغابات السحابيّة، يمكن أن تكون بنما باردة أو مثيرة، ولكنّها حتّما هي أحد البلاد المذهلة والسّاحرة. إذ أنّه يتبع لدولة بنما العديد من الجزر الصغيرة والمتفرّقة، والتي عددها يتجاوز 800 جزيرة، وتعدّ جزيرة كويبا وجزيرة راي الأكبر بينهم. في حين أنّها تحوي على ما يزيد عن 500 نهراً.

اين تقع بنما

تقع بنما على مفترق الطرق بين قارتَي أمريكا الشماليّة والجنوبيّة والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. حيث يحدّها من الجهة الشماليّة البحر الكاريبي وأيضاً المحيط الأطلنطي، بينما من الجهة الجنوبيّة فيحدّها المحيط الهادي. في حين أنّه من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة تحدّها جمهوريّة كولومبيا، ومن الجهة الشماليّة الغربيّة فتحدّها جمهوريّة كوستاريكا. وعاصمتها هي مدينة بنما. في الواقع تبلغ مساحة بنما حوالي 75.517 كيلو متراً مربّعاً. والجدير بالذكر أنّ أعلى نقطة فيها هي بركان بارو، وجبل بولكان دي سيريكي الذي يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 3475 متراً. بينما أخفض نقطة في بنما هي البحر الكاريبي. لا سيما أنّ معظم الأراضي في دولة بنما هي بركانيّة، حيث أنّ جبالها ممتدّة من الجهة الشماليّة الغربيّة إلى الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، وبينهما تكون السهول الخصبة، والتي تتمتّع بزراعاتٍ غنيّة وعديدة، وبمحاصيل وفيرة.

اقرأ أيضاًاين تقع فيفا

تقسيمات إدارية تقع في بنما

تقسم دولة بنما التي تقع على البحر الكاريبي إلى العديد من المحافظات والتي يبلغ عددها 10 محافظات، وأيضاً تضمّ إداريّاً حوالي 13 وحدة، كما وتقسم إلى 3 دوائر. وفيما يلي نستعرض تقسيمات بنما الإداريّة على سبيل المثال:

  • محافظة بنما: وعاصمتها مدينة بنما عاصمة البلاد. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 9.166.4 كيلو متراً مربّعاً.
  • ومحافظة بنما الغربيّة: وعاصمتها مدينة لاتشوريرا. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 2.786.1 كيلو متراً مربّعاً.
  • محافظة بوكاس ديل تورو: وعاصمتها مدينة بوكاس ديل تورو. كما تبلغ مساحتها حوالي 4.657.2 كيلو متراً مربّعاً.
  • محافظة شيريكي: وعاصمتها مدينة ديفيد. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 6.490.9 كيلو متراً مربّعاً.
  • ومحافظة كوكلي: وعاصمتها مدينة بينونومي. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 4.949.6 كيلو متراً مربّعاً.
  • محافظة كولون: وعاصمتها مدينة كولون. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 4.575.5 كيلو متراً مربّعاً.
  • محافظة دارين: وعاصمتها مدينة لا بالما. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 11.892.5 كيلو متراً مربّعاً.
  • ومحافظة هيريرا: وعاصمتها مدينة تشيتري. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 2.362.0 كيلو متراً مربّعاً.
  • محافظة لوس سانتوس: وعاصمتها مدينة لاس تابلاس. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 6.490.9 كيلو متراً مربّعاً.
  • دائرة أمبيرا: وعاصمتها مدينة أونيون تشوكو. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 4.393.9 كيلو متراً مربّعاً.
  • دائرة كونا يالا: وعاصمتها مدينة إل بورفنير. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 2.358.2 كيلو متراً مربّعاً.
  • دائرة أنغابي بوغله: وعاصمتها مدينة تشيتشيكا. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 6.814.2 كيلو متراً مربّعاً.
  • كونا دي مادو غاندي: وعاصمتها محافظة بنما. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 2.318.8 كيلو متراً مربّعاً.
  • كونا وار غاندي: وعاصمتها محافظة دارين. في حين أنّ مساحتها تبلغ حوالي 755 كيلو متراً مربّعاً.

المناخ الذي تقع عليه بنما

تختلف الظروف المناخيّة بشكل ملحوظ على جانبي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ لغرب بنما التي تقع في أمريكا الجنوبيّة، وذلك خاصة في كميّة الأمطار وتوزيعها الموسميّ. فعلى المنحدرات الكاريبية لجبال تاباسارا، التي تواجه الرياح التجاريّة الحاملة للأمطار، يبلغ متوسط هطول الأمطار ما يقرب من ضعف غزارة منحدرات المحيط الهادئ. كما يستقبل الساحل الكاريبي من 1500 حتى 3550 مليمتراً سنوياً. بينما تتلقى منطقة المحيط الهادئ الأكثر اكتظاظًا بالسكان من 1140 حتّى 2.290 مليمتراً سنوياً. علاوة على ذلك، يسقط المطر على الجانب الكاريبي على مدار العام تقريباً، بينما يوجد على جانب المحيط الهادئ تباين موسمي أكبر وتحديداً في مقاطعة تشيريكي. على سبيل المثال، هناك موسم جاف واضح يستمر من كانون الثّاني إلى نيسان، وعادة ما يكون آذار هو الشهر الأكثر جفافاً. وفقاً لنمط هطول الأمطار هذا، تعتبر الغابات الاستوائيّة المطيرة نموذجيّة على منحدرات البحر الكاريبي، في حين أن السافانا الاستوائيّة الأكثر شيوعاً جنوباً في المناطق الجافة موسميّاً، بين جبال تاباسارا والمحيط الهادئ.

معلومات عن دولة بنما

هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من ذكرها في موضوعنا اين تقع بنما. وهي على سبيل المثال:

  • وقد نالت بنما نظراً – لموقعها الاستراتيجي – اهتمام الولايات المتّحدة الأمريكيّة التي دعت لانفصالها عن كولومبيا في عام 1903 م. وحصلت على منطقة ذات سيادة لبناء قناة بنما، والتي ظلّت تحت السيطرة الأمريكيّة من عام 1999 م حتّى عام 1914 م.
  • تمتلك بنما أكبر غابة مطيرة في نصف الكرة الغربيّ، خارج حوض الأمازون.
  • تقع في بنما قناة بنما هذا الانجاز الهندّسي الفذّ، والتي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ. حيث أنّه في كلّ عامٍ تقوم أكثر من 15000 سفينة برحلة تستغرق ثماني ساعات عبر هذا الممرّ المائيّ، مما يساهم بشكلٍ كبيرٍ في دعم اقتصاد البلاد.
  • لغة بنما الرسميّة هي اللغة الإسبانيّة. بينما يتكلّم السكان اللغة الهيستيزو الساحليّة، والتي تعرف كلغةٍ محليّة في بنما.
  • العرقيات في بنما متنوّعة، حيث يشكّل المستيزو حوالي 58.1 % من السكّان فيها. بينما الأفارقة ومولانتو فيشكّلون حوالي 14 % من السكان. في حين أن الأمريكيون يشكلون حوالي 6.7 %، والآسيويون حوالي 5.5 %، وحوالي 7.1 % من شعوب متفرّقة.
  • إنّ عدد سكان بنما، وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2019 م، يبلغ حوالي 4.246 مليون نسمة. بينما الكثافة السكانيّة فيها فتبلغ حوالي 43 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • عملة بنما الرسمية هي بالبوا. لا سيما أنّها سميت كذلك كتخليدٍ لمكتشف بنما وهو فاسكو نونييث دي بالبوا. في حين أنه يتداول أيضاً الدولار الأمريكي فيها.
  • يحمي الدستور في بنما حرية الصحافة، حيث يعمل الصحفيون فيها في ظروف آمنة نسبيّاً. كما أنّ معظم وسائل الإعلام مملوكة للقطاع الخاصّ.

اقتصاد بنما

على مدار العقد الماضي، كانت بنما التي تقع في أمريكا الجنوبية واحدة من أسرع الاقتصادات نموّاً في جميع أنحاء العالم. حيث بلغ متوسط النمو السنوي 7.2 %، وذلك بين عامَي 2001 و 2013 م، أي أكثر من ضعف المتوسط الإقليمي. نما الاقتصاد البنمي بنسبة 6.1 %، وذلك في عام 2014 م، وانخفض بشكلٍ طفيف إلى 5.8 % و 5.4 % في عامَي 2015 و 2016 م، على التوالي. بحلول عام 2017 م، تظلّ التوقعات عند 5.4 %، وترتفع إلى 5.5 % في عام 2018 م. بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 17.9 % عام 2020 م، من المتوقع أن شهدت بنما انتعاشاً قوياً في عام 2021 م مدعوماً بزيادة إنتاج التعدين والاستثمارات العامة الجديدة مثل تمديد خط المترو 2 وإنشاء الخط 3. من المتوقع أن يؤدي الانتعاش، إلى جانب دعم الشرائح الضعيفة من السكان من خلال سياسات التخفيف، إلى الحد من الفقر في فترة ما بعد الجائحة.

السياحة في بنما

تقع في بنما العديد من المعالم السياحيّة، إن كان المدن التي تنشط فيها السياحة، أو الصروح الهامّة كالمتاحف والمعارض والحدائق وغيرها الكثير. وفيما يلي نعرض أهمّ المواقع السياحية في بنما على الشكل التالي:

مدينة بنما

بنما واحدة من أكثر العواصم العالميّة في أمريكا الوسطى، وهي مدينة نابضة بالحياة وبوابة للهروب من المناطق الاستوائيّة، حيث تتعايش فيها عوالم كثيرة. ترحب بنما بالجميع، فهي مركز إقليمي للتجارة والهجرة. يؤدي مزيج الكوكتيل الثقافي الناتج إلى مزيج متنوعّ من أنماط الحياة والعادات. والجدير بالذكر أنّ مدينة بنما تأسّست في 15 من شهر آب/ أغسطس من عام 1519 م، حيث كانت أوّل مستوطنة أوروبيّة على المحيط الهادئ. وفيها موقع Casas Reales الذي يعتبر مركز القوّة الموجود في مجمع محاطاً بأسوار خشبيّة، حيث يفصله عن المدينة نفسها بخندقٍ مائيّ.

مقاطعة بوكاس ديل تورو

وهي أرخبيل في بنما تقع على البحر الكاريبي، وهي مقاطعة استوائيّة. يتكون الأرخبيل من ست جزر من الغابات الكثيفة، وعشرات من الجزر الصغيرة غير المأهولة، وفيها تقع أقدم حديقة بحرية في بنما. تتميّز بالمياه الزمرّدية وأشجار النخيل المتمايلة، والعديد من الأشياء التي يمكن رؤيتها والقيام بها.

مركز اكتشاف الغابات المطيرة في بنما

إنه موجه نحو السياحة البيئية والتعليم البيئي، وهو مرفق ممتاز لمراقبي الطيور ومحبي الطبيعة. تقع في هذا المركز الموجود في بنما العديد من المرافق، كبرج المراقبة الذي يبلغ ارتفاعه 32 متراً، والمصنوع من مواد معاد تدويرها من القناة. يوفر مركز الزوار المبني بشكلٍ مستدام المعلومات، ويحتوي على 15 نوعاً من الطيور الطنانة من بين 57 نوعاً في بنما، حيث تتغذى في مكان قريب. يوفر المركز ملاذاً لحيوان الكسلان هذه المخلوقات الخجولة، ويجهزها لإعادة التوطين في البرية. حالياً، المركز يقدم حلبة بطول 1.2 كيلو متراً، من مسارين في الغابة، حيث الخيارات تتراوح من السهل إلى الصعب. بجانب البحيرة يمكن مشاهدة الطيور المائيّة مثل مالك الحزين والطائرات الورقيّة والحلزونية. تشمل الحيوانات الأخرى الموجودة، القرود والتماسيح والكاتيس والفراشات والكسلان ذو الأصبع والثلاثة أصابع.

باركي ناسيونال كويبا تقع في بنما

وهي الحديقة الوطنية في مقاطعة فيراغواس التي تقع في بنما. تحتوي هذه الحديقة البحريّة الوطنيّة على أكبر جزيرة في بنما، وهي جزيرة إيسلا دي كويبا التي تبلغ مساحتها 503 كيلو متراً مربعاً. فضلاً عن التنوّع البيولوجي المذهل؛ تم التعرف على أكثر من عشرين نوعاً من الدلافين والحيتان، بما في ذلك الحيتان الحدباء والقاتلة وحيتان العنبر. تجوب الجزيرة عدة أنواع من التماسيح والسلاحف و 15 نوعاً من الأفاعي، بالإضافة إلى حياة الطيور التي لا تعد ولا تحصى.

حديقة فينكا لوس مونوس النباتية

وهي من حدائق بلدة بوكاس ديل تورو التي تقع في بنما. ويقع بالقرب منها “مزرعة القرود” على بعد بضعة كيلو مترات شمال غرب المركز. تم نحتها بشق الأنفس من 10 هكتارات من الغابات المطيرة الثانوية على مدار ما يقرب من عقدين من الزمن. وتحتوي على مئات الأنواع من الأشجار المحلية والمستوردة ونباتات الزينة، وتعج بالحياة البرية. كقرود الكبوشي وذات الوجه الأبيض والكسلان، وأنواع مختلفة من الطيور.

مركز زوار ميرافلوريس

وهو المتحف الموجود في قناة بنما التي تقع خارج مدينة بنما. أسهل طريقة لزيارة قناة بنما هي التوجه إلى مركز زوار ميرافلوريس. يتميّز هذا المركز الحديث بمتحفٍ تفاعلي من أربعة طوابق، يطّلع على تاريخ القناة وعملياتها وتوسعها وبيئتها، وفيلم تعليمي مدته 15 دقيقة، بالإضافة للعديد من المنصات، بما في ذلك المنصة الرئيسية في الطابق الرابع مع إطلالات بانوراميّة على عبور القناة. توجد حافلة مباشرة إلى مركز زوار ميرافلوريس من محطة حافلات ألبروك التي تقع في مدينة بنما.

داريو لوبيز

يعد داريو لوبيز أحد أفضل الحرفيين في بنما، وهو يصنع أقنعة ملونة للراقصين الفلكلوريين منذ الستينيات من القرن العشرين. في هذه الأيام، يتمّ تصدير معظم أقنعته وأزياء الساتان التي يرتديها الراقصون الشيطانيون إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. لزيارة ورشته المنزلية، عند محطة الوقود بالقرب من مفرق باريتا في كاريتارا ناسيونال. منزله أخضر اللون ويقع على الجانب الشرقي من الطريق السريع على بعد حوالي 100 متر شمال المحطة. في أنّه تمّ في عام 2017 م، تم تسمية داريو Maestro Artesano وأصبح قائداً في وسام Belisario Porras تقديراً لعمله الفني على مدى نصف قرن.

متحف الفنّ البنمي

يضم هذا المتحف الرائع والمملوك للقطاع الخاص أفضل مجموعة من الفن البنمي، ومجموعة ممتازة من الأعمال الورقية لفنانين من أمريكا اللاتينية.

الحديقة البحرية مارينو تقع في بنما

تم إنشاء هذه الحديقة البحرية التي تبلغ مساحتها 132 كيلو متراً مربعاً في عام 1988 م، وهي أول حديقة بحريّة تقع في بنما. تحمي 130 جزيرة ضمن أرخبيل بوكاس ديل تورو، بما في ذلك كايوس زاباتيلاس المليئة بالشعاب المرجانيّة والأراضي الرطبة في وسط جزيرة باستيمينتوس. كما تعد الحديقة البحريّة محميّة طبيعية مهمة لأشجار المانغروف والقرود والكسلان والكايمن والتماسيح و 28 نوعاً من البرمائيّات والزواحف.

كاتدرائيّة باسيليكا مينور سانتياغو أبوستول

يعود تاريخها هذه الكاتدرائيّة إلى القرن السادس عشر. ويُعتقد أنها ليست فقط أقدم كنيسة تقع في بنما، بل أيضاً أقدم كنيسة تم بناؤها في الأمريكيتين ولا تزال مستخدمة حتى اليوم. قام الحرفيون الأصليون بجميع أعمال الحفر على الخشب في الكنيسة، بما في ذلك المذابح الجانبية الستة والمنبر الرائع. تُظهر نظرة فاحصة تأثير الثقافة في الفاكهة المنحوتة والأوراق والثعابين المصقولة بالريش على عموديها. وخلف المذبح يوجد مدخلاً للقبو. الأعمدة في صحن الكنيسة مصنوعة من خشب النيسبيرو الصلب الموجود في مقاطعة بوكاس ديل تورو، بينما تم استبدال السقف بأشجار الصنوبر والأرز. تعود الأجراس الأربعة الموجودة في برج الجرس إلى القرن العشرين. على يسار المدخل يوجد جرن المعموديّة الحجري والذي يعود إلى القرن الثامن عشر. رسم الفنان الإكوادوري خوسيه سامانييغو لوحة الثالوث الأقدس على يمين المذبح في عام 1758 م.

اقرأ أيضاًاين تقع مدينه كورك

في ختام موضوعنا اين تقع بنما ، تعرّفنا على هذه الدولة الحيويّة، والتي تقع على البحر الكاريبي، ولعلّ لقناة بنما الدور الأكبر في تعزيز اقتصادها وازدهاره. ناهيك عن الدور السياحي الذي تلعبه هذه البلد نظراً لامتلاكها الشواطئ التي تكثر فيها أشجار النخيل، ما يجعل منها لوحة فريدة وساحرة.

المراجع

  1. ^ worldbank.or , Panama , 24/7/2021
  2. ^ lonelyplanet.com , Panama , 24/7/2021
  3. ^ BBC.com , Panama country profile , 24/7/2021
58 مشاهدة