اين تقع جبال السروات ؟ وأهم المعلومات عنها

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 13 يناير 2021 , 19:01
اين تقع جبال السروات ؟ وأهم المعلومات عنها

اين تقع جبال السروات ؟ والتي تُعد سلسلة جبلية شهيرة تتميز بارتفاعها في بعض الأماكن عن غيرها كذلك فإنها مقسمة إلى مجموعة من الأقسام، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة أهم المعلومات على جبال السروات والمكان الذي توجد به، وارتفاعها.

اين تقع جبال السروات

إن سلسلة جبال السروات يقع جزء كبير منها في المملكة العربية السعودية بالتحديد في الجزء الغربي منها،  وتعتبر من أشهر الجبال في شبه الجزيرة العربية، وتبدأ هذه الجبال بداية من الجزء الجنوبي في الجمهورية اليمنية وتمر بالحجاز.

وأعلى جزء في هذه السلسلة هو جبل النبي شعيب الذي يوجد في الجزء الغربي من اليمن حيث أن ارتفاعها يصل إلى 3666 مترًا، وتمتد هذه الجبال في الجهة الغربية حتى تصل إلى أودية تهامة، وفي الجهة الشرقية يوجد منها العديد من الأودية.

شاهد أيضًا: اين تقع جبال الالب واهم المعلومات عنه

أقسام جبال السروات

بعد معرفة اين تقع جبال السروات ؟ فيجب أن تدرك إن جبال السروات مقسمة إلى عدة أقسام والتي تتمثل فيما يلي:

  • جبال سراة بني مالك.
  • وجبال الحجر: التي تتصل في الجزء الجنوبي الشرقي مع جبال سراة عسير.
  • جبال عسير: التي توجد في الجزء الشرقي من مدينة أبها.
  • جبال سراة سقيف: هذه الجبال ممتدة في الاتجاه الجنوبي، ومتصلة مع جبل عرفات والجبال التي توجد بالقرب منه.
  • وجبال سراة زهران وسراة غامد: إن هذه الجبال متصلة مع جبال سراة بن مالك.

معلومات هامة عن جبال السروات

بعد الإجابة على سؤال اين تقع جبال السروات ؟ لا بد من معرفة معلومات على هذه الجبال، فإنها تعتبر من أطول سلاسل الجبال في المملكة العربية السعودية والتي يصل طولها إلى 1550 كيلو متر مربع عند السير تجاه الجزء الشمالي أو الجنوبي فإننا نلاحظ أن الارتفاع يزيد، بالنسبة إلى العرض فإنه يتفاوت من مكان إلى آخر وفي بعض المناطق بهذه الجبال يصل العرض إلى 140 كيلو متر مربع.

نظرًا لامتدادها في العديد من الأماكن فإن هذا سبب أن تصبح من أهم سلاسل الجبال في المملكة العربية السعودية، وذلك يعود إلى أنها تمتد في الجزء الشمالي من خليج العقبة وتستمر بمحاذاة البحر الأحمر وتستمر حتى تصل إلى مدينة صنعاء، وبالنسبة إلى الصخور التي تكون بها فإنها صخور نارية إما من الجرانيت أو من البازلت.

شاهد أيضًا: سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال

في النهاية نكون عرضنا لكم الإجابة على سؤال اين تقع جبال السروات ؟ إضافة إلى عرض أهم المعلومات عن هذه الجبال، كما عرضنا الأقسام المختلفة هذه الجبال وأعلى قمة في هذه الجبال.

89 مشاهدة