اين تقع سويسرا العرب

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع سويسرا العرب

اين تقع سويسرا العرب ؟ إنّها المدينة العربيّة التي تتميّز بطرازها المعماري الأوروبي، كما أنّ الطبيعة منحتها موقعًا فريدًا حيث المناظر الطبيعيّة المبهجة التي تشرف عليها. إضافةً إلى كونها المدينة السياحيّة من الطراز الأوّل في البلاد.

اين تقع سويسرا العرب

تقع سويسرا العرب في القارة الأفريقيّة، وهي مدينة إفران التي تقع في الدولة المغربيّة، حيث تعرف بأنّها عاصمة إقليم إفران. كما أنّ إفران تقع في جبال الأطلس، وتحديدًا بين مدينتَي فاس ومكناس. في حين ترتفع مدينة إفران حوالي 1713 مترًا فوق مستوى سطح البحر. بينما مساحتها فتبلغ حوالي 3573 كيلو مترًا مربّعًا.

شاهد أيضًا: اين تقع اثينا وما هي المدن القريبة منها

مدينة إفران سويسرا العرب

من خلال موضوعنا اين تقع سويسرا العرب، وهي كما أشرنا أعلاه في دولة المغرب وهي مدينة إفران؛ فإنّنا في هذه الفقرة سنتعرّف على سبب تسميتها بسويسرا العرب. في الواقع أن تسمية إفران بحسب اللهجة الأمازيغيّة، فتعني المغارات أو الكهوف. لا سيما أنّه كانت تعرف قديمًا باسم أورتي، والتي تعني بحسب اللغة العربيّة الحديقة. كما أنّ ما يميّز هذه المدينة هو طرازها المعماريّ المشابه للبيوت في أوروبا، حيث الأسقف القرميديّة للمنازل. وتجدر الإشارة إلى أنّ الاستعمار الفرنسيّ حينما كان يسيطر على منطقة المغرب عربيّ هو من قام ببناء هذه المدينة بشكلها هذا، وذلك كان في عام 1929 م، ومازالت محافظة عليه حتّى اليوم وسط المعايير والمراقبة الدائمة. علاوة على ذلك، فإنّه يطلق أيضًا على مدينة إفران جوهرة الأطلس المتوسّط.

معلومات عن مدينة إفران

إنّ مدينة إفران التي تقع في المغرب وتلقّب بسويسرا العرب، تمتلك العديد من المقوّمات السياحيّة. نستعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات الهامّة عن هذه المدينة، وهي كما يلي:

  • تقع مدينة إفران المغربية الملقّبة بسويسرا العرب في مناخٍ باردٍ، لا سيما في فصل الشتاء، حيث تغطيّ الثلوج المرتفعات الجبليّة فيها. كما أنّ فصل الصيف عادةً ما يكون مائلًا إلى البرودة. ولذلك فإنّها مدينة التزلّج في المغرب.
  • يبلغ عدد السكّان فيها بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2014 م حوالي 14659 نسمة. بينما عدد الأسر فيها فيبلغ حوالي 3373 أسرة.
  • يوجد في إفران العديد من الحيوانات، لا سيما الحيوانات المهدّدة بالانقراض كالمكاك البربري. كما ينتشر فيها العديد من الأشجار، والتي تغطيّ المنطقة، كالأرز الأطلسي، وشجر البلوط، وسيكامور.
  • تعتبر المدينة مخدّمة بشكلٍ جيّد، حيث يوجد فيها المراكز الصحيّة العديدة، كالمركز الصحي أطلس، والمركز الصحي الحضري.
  • كما أن للتعليم حصّة في الاهتمام في هذه المدينة، حيث تضمّ العديد من المدارس الابتدائيّة والاعداديّة والثانوية. علاوة على ذلك، تقع في إفران سويسرا العرب جامعة الأخوين، والعديد من المؤسّسات التعليميّة، كمدرسة الشرطة، والمدرسة الرياضيّة، وغيرها.
  • كما تعد إفران سويسرا العرب قبلة السياحة في المغرب، حيث الجوّ اللطيف، والإطلالات الرائعة، ناهيك عن النظافة في الطرقات التي تتفرّد بها عن باقي المدن.
  • يتوفّر فيها العديد من الفنادق الممتازة، ولعلّ أشهرها فندق فرح، وفندق ميشليفن، وغيرها.
  • يقع في مدينة إفران عين ماء صافية وعذبة، وهي عين فيتال، والتي تعد مكانًا يقصده السياح للاستجمام. كما تضمّ المنطقة العديد من البحيرات والتي يطلق عليها تسمية ضاية، كضاية عوا، وإفراح، وأفركاع، وحشلاف.
  • كما يقع في إفران العديد من المتنزّهات، لا سيما المنتزه الوطنيّ الشهير، حيث غابات الأرز، والتي تضمّ أنواع مختلفة من الحيوانات في المنطقة، كالقردة، والأرانب، والثعالب، والكثير من البرمائيّات.

ختامًا، من خلال ما قدّمناه في اين تقع سويسرا العرب ، تعرّفنا على مدينة إفران المغربية التي تعتبر جوهرة المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسّط بحقّ. علاوةً على ذلك فإنّها واحدة من المدن العربيّة الأكثر سحرًا وبهاء.

المراجع

  1. ^ albayan.ae , سويسرا العرب ...سحر شرقي بنكهة غربية , 13/10/2021
39 مشاهدة