اين تقع عين عبس

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع عين عبس

اين تقع عين عبس؟ في الواقع تعرف عين عبس كواحدةٍ من عيون المنطقة التاريخيّة، والتي تنتشر في البلاد. لا سيما أنّها دارت حولها العديد من الأقوال، وخاصّة من بنى عين عبس. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على موقع عين عبس وسبب تسميتها.

اين تقع عين عبس

تقع عين عبس في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في إقليم نجد، حيث تقع في محافظة الجواء إحدى محافظات منطقة القصيم، من الفئة (ب). لا سيما أنّ عين عبس تقع في المنطقة الصخريّة، والتي تكسوها طبقةً من الرمال الكثيفة، والتي تقع بالقرب من المزارع التّابعة لبلدة عفاف الجواء. وقد ذكر في الكتب التي أرّخت لموقع عين عبس بأنّ المجرى المائيّ فيها كان يمتدّ من العين حتّى الأراضي الزراعيّة والتي كانت تُسقى منها. لا سيما أنّ أحد الفروع الجنوبيّة من عين عبس كان يبلغ طوله حوالي ستة كيلو مترات، ويمتدّ حتّى محافظة الجواء.

شاهد أيضًا: اين تقع عين الحقل بالاحساء

اين تقع عين عبس ولماذا تم تسميتها بهذا الاسم

في الواقع تقع عين عبس التي يرجع إليها عنترة بن شداد في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. بينما لماذا تم تسميتها بهذا الاسم فإنّه نسبة إلى قبيلة بني عبس التي كانت تسكن موقع عين عبس في منطقة القصيم في السعودية. لا سيما أنّ منطقة عين عبس اليوم تعرف باسم عيون الجواء.

شاهد أيضًا: اين تقع صامطة في السعودية

آثار عين عبس

في الحقيقة تضمّ عين عَبس التي تَقع في منطقة القصيم العديد من الآثار، حيث تمّ العثور فيها على بعض الرفوف الصخريّة، والتي حفرت على مجاري العين. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الرفوف استخدمت في القديم كقواعدَ لتثبيت الشموع أو القناديلَ. علاوةً على ذلك فقد تمّ العثور في ممرات عين عبس على مسيل ماء وهو من الرصاص. ولعلّ هذا ما يشير إلى أنّ سكّان منطقة عين عبس قديمًا عرفوا بالتمدّن وكانوا في أوج تحضّرهم. كم تذكر بعض المصادر إلى أنّ شكل مجرى عين عبس هندسيّ للغاية، إذ أنّه تمّ سقفه بألواحٍ حجريّة. وعلى الرغم من طولها إلاَّ أنّها مثبّتة بالطين، ومازالت حتّى اليوم القنطرة ثابتة في موضعها.

ختامًا، تعرفنا في هذه المقالة اين تقع عين عبس في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. كما تعرّفنا على سبب تسمية عين عبس بهذا الاسم، وهو كما أشرنا أعلاه نسبة إلى قبيلة بني عبس، والتي يشتهر منها أبنائها الشاعر عنترة بن شداد.

المراجع

  1. ^ ksaency.com , موقع عين عبس في منطقه القصيم في السعودية , 04/06/2022
53 مشاهدة