اين تقع منظمة الصحة العالمية 

كتابة ايات نواورة -
اين تقع منظمة الصحة العالمية 

اين تقع منظمة الصحة العالمية ؟ حيث تُعدّ منظمة الصّحة العالمية من المنظمات الدوليّة المتميزة على الصعيد العالمي؛ نظرًا للأهداف والمهمات التي تُعنى بها، وتتخذ هذه المنظمة موقعًا ومقرًا لها، يتم من خلاله تنفيذ أعمالها ومهماتها المختلفة، وعلى رأسها المحافظة على الصحة العالمية، ونشر الأمن والأمان في بلدان العالم أجمع، فأين يوجد مقرّ منظمة الصّحة العالمية؟ إليكم الإجابة في سطور هذا المقال.

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية World Health Organization) هي وكالة تابعة للأمم المتحدة، تمَّ إنشاؤها في السابع من شهر أبريل (نيسان) لعام 1948م، وهو اليوم الذي يُحتفل به سنويًا بيوم الصّحة العالميّ، وتهدف المنظمة إلى تعزيز الصحة والمحافظة على أمن العالم وتخدم المُستضعفين -كي يتكمن الجميع في كلّ مكان من العيش في بأمان وبأعلى مستوى من الصحة، حيث تُعد منظمة الصّحة العالميّة السلطة المناط إليها توجيه العمل في مجال الصحة العامّة وتنسيقه في إطار منظومة الأمم المتحدة.[1]

شاهد أيضًا: من هو رئيس منظمة الصحة العالمية الحالي

اين تقع منظمة الصحة العالمية

تقع منظمة الصّحة العالمية في سويسرا؛ وتتخذ من مدينة جنيف مقرًا لها، وتعمل هذه المنظمة مع 194 دولة عضو في ست مناطق من مختلف أنحاء الأرض، ولديها أكثر من 150 مكتب قُطريّ في مختلف أرجاء العالم، بحيث يعمل لدى المنظمة فريق صحيّ مُختصّ في تحسين قدرة الجميع على التمتع بصحة جيدة ورفاهية عالية، وتقع مقرّات المنظمة كالتالي:

  • موقع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق المتوسط: القاهرة بمصر.
  • موقع المكتب الإقليمي لمنظمة لصحة العالمية في الأميركتين: واشنطن.
  • موقع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمي في جنوب شرق آسيا: نيودلهي بالهند.
  • موقع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا: كوبنهاغن في الدانمارك.
  • موقع المكتب الإقليمي لمنظمة لصحة العالمية في أفريقيا: البرازافيل في الكونغو.
  • موقع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في غرب المحيط الهادي: مانيلا في الفلبين.

المكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية

كما أسلفنا قوله فإنّ منظمة الصّحة العالمية يتبع لها ستة مكاتب إقليمية، تُغطي 194 بلدًا من بلدان العالم، وتتوّزع هذه المكاتب الإقليمية كالتالي:

المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية المقر الدول التي تضمها المكاتب الإقليمية
أفريقيا برازافيل، وجمهورية الكونغو يضم كافة البلدان الأفريقية ما عدا مصر، والسودان، جنوب السودان، تونس، ليبيا، الصومال والمغرب (تقع جميعها تحت المكتب الإقليمي لشرق المتوسط).
أوروبا كوبنهاغن، والدنمارك. يضم هذا المكتب معظم دول أوروبا.
جنوب شرق آسيا نيودلهي، والهند يضم هذا المكتب معظم دول جنوب شرق آسيا، وكذلك كوريا الشماليّة.
الشرق المتوسط القاهرة، مصر يضم مكتب الشرق الأوسط معظم بلدان أفريقيا التي لم يتم تضمينها في المكتب الإقليمي لأفريقيا، باكستان، فضلاً عن دول الشرق الأوسط، وكذلك فلسطين ممثلةً (بالضفة الغربية وقطاع غزة).
غرب المحيط الهادئ مانيلا، والفلبين. يضم هذا المكتب جميع البلدان الآسيوية التي لا تتبع إلى إقليم جنوب شرق آسيا وإقليم شرق المتوسط، وهذا بالإضافة إلى جميع البلدان في أوقيانوسيا، وكوريا الجنوبية.
الأمريكتين واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية. يشمل هذا المكتب أمريكا الجنوبية وأمريكا الشماليّة.

أهداف منظمة الصحة العالمية

تهدف منظمة الصّحة العالميّة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي كالتالي:

  • العمل على توفير الصّحة للجميع والقضاء على الأمراض.
  • معالجة المشاكل الصحيّة على الصّعيد العالمي.
  • العمل على ضبط برامج البحوث الصحية والمُساهمة في توفير الدّعم التقنيّ للبلدان الأعضاء.
  • العمل على دعم التنمية والأمن الصحيّ في بلدان العالم.
  • المُساهمة في إصدار معلومات صحية موثوق بتفاصيلها.
  • القيام بإرساء شراكة فعّالة مع عدد من الأطراف لتنفيذ البرامج الصحيّة.

شاهد أيضًا: من هو مدير منظمة الصحة العالمية

هيكلية منظمة الصحة العالمية

تتخذ منظمة الصّحة العالمية هيكلة تُميزها عن المنظمات الأخرى، بحيث تتخذ المنظمة قراراتها المختلفة من قبل جمعية الصحة العالمية، والتي تُعدّ أعلى أجهزة المنظمة، والتي تتولى كلّ عام عقد اجتماع سنويّ لها في مقرّها الكائن في مدينة جنيف، في المنظمة، ولهذه المنظمة مجلسًا تنفيذيًا، مكوّنًا من 34 عضوًا ينتخب كلّ منهم لولاية ما مدّة ثلاث سنوات، ويقوم مجلس المنظمة بمهمة تنفيذ قرارات جمعية الصحة وسياساتها المختلفة، وفي كلّ عام وتحديدًا في يناير (كانون الثاني) يعقد مجلس المنظمة جلسته الدورية؛ من أجل اعتماد القرارات المُحالة إلى جمعية الصحة، هذا بالإضافة إلى عقد جلسات لها لمناقشة المسائل الإدارية المختلفة.

شاهد أيضًا: شعار يوم الصحة العالمي 2021

الموقع الإلكتروني لمنظمة الصّحة العالمية who.int

يُمكنكم الدخول بكلّ سهولة ويُسر إلى الرابط الإلكترونيّ لموقع منظمة الصّحة العالمية “من هنا“، حيث سينقلكم هذا الرابط مباشرةً إلى الصفحة الإلكترونيّة للمنظمة، والتي تضم من خلالها العديد من الخدمات والمعلومات التفصيلية عن طبيعة عمل المنظمة وأهدافها، وما إلى ذلك من الأمرو المهمة بالنسبة لهذه المنظمة العالمية.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل اين تقع منظمة الصحة العالمية ، وتبيّن لدينا أنَّ مقرها يقع في مدينة جنيف بسويسرا، كما لديها ستة مكاتب إقليمية، كلّ لديه مقرًّا رئيسيًا كما أسلفنا توضيحه لكم.

المراجع

  1. ^ who.int , World Health Organization , 29/11/2021
84 مشاهدة