اين يقع النهر الأحمر

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 18:07
اين يقع النهر الأحمر

اين يقع النهر الأحمر نشأت أولى الحضارات الإنسانية التي عرفتها البشرية على ضفاف الأنهار التي كان لها قدسيتها. فكانت لدى البعض من الآلهة التي عبدتها، وحاولت استرضاءها لتجنب غضبها، وفيضانها، حتى أنها قرّبت للأنهار القرابين الحيّة، كخيرة الفتيات. كما في نهر النيل بحسب ما ذُكر في المخطوطات القديمة، والتي كانت يطلق عليها عروس النيل. وفيما يلي سنتعرف على ظاهرة غربية، لواحد من أغرب الأنهار على سطح الأرض وهو النهر الأحمر وعلى موقعه أيضاً.

تعريف النهر

النهر جيولوجياً هو عبارة عن مسطح مائي ومجرى للمياه العذبة، ينحصر بين ضفتين، له بداية ونهاية، فالمكان الذي يبدأ منه يسمى المنبع. في حين أن الذي ينتهي إليه يسمى المصب، وغالباً ما تنتهي الأنهار في البحار أو المحيطات أو البحيرات. كذلك لكل نهر نظام جريانه الخاص وعمق وغزارة مياهه.

اين يقع النهر الأحمر

يقع النهر الأحمر في الواقع في أكثر من دولة. وذلك في الصين، وفي فيتنام، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية وفي إسبانيا والبيرو. وسنأتي على ذكر بعض المعلومات حول كل نهر أحمر، من هذه الأنهار والتي تتميز بلون مياهها الوردي.

اقرأ أيضاً: اين يقع نهر جوبا واهم المعلومات عنه

النهر الأحمر في الصين وفيتنام

يقع النهر الأحمر في الصين. كما وينبع من محافظة يونان ويسمى يوان جيانغ. كما ويمر بفيتنام جنوباً حتى بحر الصين. يتابع جريانه نحو جنوب الشرق مروراً بمناطق أقليات الداي، قبل أن يغادر الأراضي الصينية عبر ولاية هونغه. في حين يدخل أراضي فيتنام في محافظة لاو كاي، ويمرّ في النهاية أمام الحافة الشرقية لمدينة هانوي العاصمة الفيتنامية. كما ويعتبر النهر الأسود الرافد الرئيسي للنهر الأحمر الصيني. في حين تعود تسميته بالنهر الأحمر، نسبةً لوجود كميات ضخمة من الطمي والطين والأوحال، التي يجرفها في طريق مسيره، من تفتت التربة ذات اللون الأحمر، مخلّفاً تربة خصبة صالحة للزراعة على ضفافه، لينتهي في دلتا النهر التي تقدر مساحتها بحوالي 7000 كيلو متراً مربعاً، بحيث تمتد على بعد 80 كيلو متراً على طول الساحل، و 150 كيلو متراً على طول اليابسة.

في الولايات المتحدة الأمريكية

يقع النهر الأحمر أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان سابقاً أحد الروافد الرئيسة لنهر المسيسيبي. كما يُعرف أيضاً باسم النهر الأحمر الجنوبي. إلَّا أن هذا النهر أصبح اليوم أحد روافد نهر أتشافاليا، وهو فرع آخر من الدلتا لنهر المسيسيبي، الذي يتدفق بصورة منفصلة إلى خليج المكسيك. كذلك وجاءت تسميته نسبةً إلى الطبقات الحمراء المتوضّعة في قاعه، والتي تعكس لون مياهه الحمراء. في حين تشكل الضفة الجنوبية للنهر الأحمر، جزءاً من الحدود الأمريكية مع المكسيك، وهو بذلك يعدّ ثاني أكبر حوض نهري، في السهول العظمى الجنوبية في أمريكا. كما ويرتفع النهر في فرعين اثنين، في المنطقة المشكلة للمقاطعات الواقعة أقصى شمال ولاية تكساس. ويتابع جريانه باتجاه الشرق، مشكّلاً الحدود الفاصلة ما بين ولايتي تكساس وأوكلاهوما. وكذلك يشكل قسماً صغيراً، من الحدود الفاصلة بين ولاية تكساس وولاية أركنساس، قبل دخوله إلى أركنساس ليتجه نحو الجنوب، بالقرب من بلدة فولتون بولاية أركنساس، وليجري بعدها باتجاه ولاية لويزيانا، حيث يشكل نهر أتشافاليا. كما ويمتد النهر الأحمر على مساحة تقدر بحوالي 241.000 كيلو متراً مربعاً. وهو أحد الأنهار الرئيسة للملاحة، التي تتركز في قسمه الجنوبي، البالغ طوله 35 ميلاً 56 كيلو متراً من النهر. كما وأقيم عليه سد دينيسون في عام 1944م ، وهو بطول 1.168 كيلو متراً فوق مصب النهر، حيث يشكل وراءه بحيرة تكسوما.

النهر الأحمر في البيرو

يقع النهر الأحمر في البيرو أيضاً، في أمريكا الجنوبية، وبحسب ما جاء في تقرير خاص عرضته قناة ” ناشيونال جيوغرافيك” علّلت فيه السبب في تلوّن مياه النهر الأحمر في البيرو باللون الأحمر، حيث تبيّن أنه يكسب لونه الوردي من الأرض الغنية بفلزات المعادن، وخاصة بأكاسيد الحديد.

اقرأ أيضاً: ما هو أطول نهر في العالم بعد نهر النيل

النهر الأحمر في تركيا

يقع النهر الأحمر في تركيا أيضاً. كذلك وهو أطول أنهارها. كما أنه مصدر أساسي في توليد الطاقة الكهربائية. وهو غير مستخدم للملاحة، وينبع من شرق هضبة الأناضول وتحديداً، في مدينة سامسون التركية. حيث ينبع منها مشكّلاً قوس هاليس من جهة الغرب، باتجاه الشمال الغربي، ثم ينعطف إلى شمال شرق بحيرة طوز. كما ويرفده كل من نهر ديلبس، و نهر غوكيرماك قبل أن يصب أخيراً في البحر الأسود. في حين يتميز النهر الأحمر بموقعه المتفرّد والمميز، إذ تتوزع حول ضفتيه، عدد من الأراضي الزراعية والخصبة المناسبة لزراعة الأرز. لا سيما في الدلتا. كذلك ويعتبر وجهة سياحية تستقطب العديد من الزوار، من محبي صيد الأسماك، ورحلات القوارب المائية الصغيرة، والتمتع بمشاهدة المحميات الطبيعية الخاصة بالطيور والخيول، وكهوف العصور القديمة، والآثار الحثية الخاصة بمعركة هاليس التي دارت حول النهر. كما وتوجد محمية طبيعية للطيور النادرة. وفي شرقه يقع النهر الأخضر.

النهر الأحمر في إسبانيا

أيضاً يقع النهر الأحمر في إسبانيا، ويعرف باسم النهر الملوّن أو ريو تينتو. كذلك وتعود تسميته بسبب  ارتفاع ذرات الحديد، وبعض العناصر الكبريتية في ماء النهر وحول ضفتيه، مما يجعله واحداً من أغرب عجائب الطبيعة، وأكثرها سحراً وجاذبية في إسبانيا.

بذلك نكون قد عرضنا بعض المعلومات حول اين يقع النهر الأحمر، هذا النهر الذي يعتبر بحق، ظاهرة جغرافيّة فريدة تستوقف الكثيرين من محبي المغامرة والسياحة، في أيّ دولة كانت فيها هذه الأنهار الحمراء التي تتشابه في خصائصها، التي تجعل كل من يرى انعكاس لون مياهها يعتبرها أعجوبة طبيعية، وضربٌ من الأساطير.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Red River , 3/7/2021
  2. ^ infoplease.com , Red River (North America) , 3/7/2021
29 مشاهدة