اين يقع مسرح قرطاج

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 7 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 7 يوليو 2021 , 21:07
اين يقع مسرح قرطاج

اين يقع مسرح قرطاج هذا المعلم الأثري الذي شيّده الرومان في أوائل القرن الثاني قبل الميلاد. كما وكانت أرضه حلبةً لمصارعة الوحوش البرية والضواري، وتقام فيه المباريات الرياضية العنيفة كالمصارعة. كذلك وتقام فيه المواجهات، وتنفذ على أرضه أحكام الإعدام والقتل، بحق العبيد، وأسرى الحرب، وكبار المجرمين و الخارجين عن القانون. كذلك ويعتبر من أبرز المواقع الأثرية، والتاريخية في العالم، والذي ما زال مستخدماً، ويستضيف الفعاليات الفنية والثقافية إلى يومنا هذا.

اين يقع مسرح قرطاج

يقع مسرح قرطاج في تونس، على ضفاف هضبة أوديون (Odeon) في الجهة الغربية من مدينة قرطاج. في حين أنه يقع في شبه ربوة، ويتفرد مستقلاً في بنائه عنها.

اقرأ أيضاً: اين يقع جبل عفر

أهمية مسرح قرطاج

يقع مسرح قرطاج في مدينة قرطاج التونسية، وعمر المسرح من عمر المدينة ، وقد لعب هذا المسرح دوراً هاماً جداً في حياة المواطنين في الحضارة القرطاجية عبر التاريخ. وذلك لأنهم كانوا شغوفين بمختلف أنواع الفنون، المسرحية، والتمثيلية، والموسيقية، وفن المحاكاة، والفلسفة. الأمر الذي جعل من المسرح إحدى مراكز الإشعاع الثقافي والتنويري في العصر الروماني. في حين لا يزال حتى يومنا هذا، مقصداً لمحبي الفنون بمختلف أنواعها. يعد مسرح قرطاج من المسارح الرومانية القديمة، ويعتبر من المعالم الثقافية التي تعكس أهمية الفن والفلسفة الرومانية.

معلومات عن مسرح قرطاج

يقع مسرح قرطاج في مدينة قرطاج التونسية، ويتميز بعدة خصائص، وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات حوله، والتي نوجزها على الشكل التالي:

  • لمسرح قرطاج طرازه الهندسي والمعماري الروماني، ويتميز بنقوشه الجميلة، وبمدرجاته النصف مدوّرة التي يتجاوز قطرها حدود 100 متر.
  • تتسع مدرجاته لأكثر من 10 آلاف متفرج.
  • تتوسّط مدرجاته أعمدة تعتليها تيجان من الرخام المزخرف.
  • أسس المسرح الدائري في عهد يوليوس قيصر. كما وكانت تقام فيه المصارعات التي ينظمها الحاكم ليبرز لعامة الشعب، مصير كل من يخرج أو يعارض سياسات حكمه .
  • بني المسرح منذ تأسيس مدينة قرطاج، وتقدر مساحته بحوالي 120 متراً × 93 متراً.
  • ومساحة الحلبة تقدر بنحو 64 متراً × 36 متراً.
  • جرى توسيع المسرح في القرنين الثاني والثالث إلى أن بلغت مساحته نحو  156 متراً × 128 متراً. في حين بلغت قدرته الاستيعابية بعد أعمال التوسعة، إلى أكثر من 41 ألف متفرج.
  • في عمليات التنقيب، لم يتم العثور إلا على خلية بيضاوية الشكل فقط.
  • كما وتزين مسرح قرطاج مجموعة من التماثيل، أبرزها تمثال الإله (أبولون) الذي تم نقله إلى متحف باردو.
  • يتكون المسرح أيضاً من ركح ومدرج نصف دائري يفصل بينهما فضاء لجمهور المتفرجين من الطبقة المخملية والنبلاء.
  • وتعتبر جدران المسرح شاهدة على عصر ذهبي من الحضارة الرومانية، ونبلائها الذين اعتلوا المنصات، ممن أدمنوا مشاهدة الصراعات الدامية العنيفة، وولعوا بالمراهنات.
  • كما تم بجوار المسرح تشييد جامع مالك بن أنس، المعروف سابقاً بجامع العابدين في عام 2003 م.
  • في القرن الخامس الميلادي، تعرض للغزو والتدمير على يد الونداليين (الفاندال). كما ترك على حاله لعدة قرون، إلى أن تم ترميم بعض أجزائه في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. كذلك وأعيد استعماله لعرض الروايات المسرحية والحفلات موسيقية.
  • جرى ترميم مسرح قرطاج بالكامل سنة 1967 م. وذلك ليكون مقرّ وحاضنة مهرجان قرطاج الدولي الشهير بعدها.

فنانون ومهرجان قرطاج

تشتهر قرطاج بمهرجانها، الذي يعدّ تظاهرة فنية، وثقافية، وسياحية سنوية، حيث أن فعالياته تقع في مسرح قرطاج. وفي الواقع وقف على مسرح مهرجان قرطاج العديد من الأسماء الكبيرة، لأساطين الفن والطرب مثل: السيدة أم كلثوم، والسيدة فيروز، وعبد الحليم حافظ، ومارسيل خليفة، ونجاة الصغيرة، وماجدة الرومي، وكاظم الساهر، و من الفنانين الذين أحيوا ليالي قرطاج، راغب علامة، ونجوى كرم ، وصابر الرباعي، ولطيفة التونسية، وغيرهم الكثير من الأسماء الكبيرة، ومن الفنانين العالمين نذكر: داليدا، وجيمس بروان، وألفا بلوندي، وروي تشارلز، وغيرهم .

اقرأ أيضاً: اكبر سجن في العالم اين يقع

نبذة عن مدينة قرطاج

تقع مدينة قرطاج على الخريطة، في الجهة الشمالية الشرقية من تونس قرب العاصمة التونسية. كما تبعد عن العاصمة بحوالي خمسة عشرة كيلو متراً . كذلك تقع فوق ربوة يقدر ارتفاعها بسبعة وخمسين متراً تقريباً. في حين يمتد شريطها الساحلي الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط من الشرق، بمسافة تقدر بنحو ثلاثة كيلو مترات. كما ويحدها من الشمال بلدية سيدي أبي سعيد، ومن جهة الغرب بلدية المرسى، ومن الجنوب بلدية الكرم. كذلك تشغل مساحة تقدر بنحو ستمئة وأربعين هكتاراً تقريباً، أما المساحة الأثرية منها فتمتد على ما يقارب أربعة وستين بالمئة من إجمالي مساحتها الكلية، ويختلف مناخها عن مناخ العاصمة التونسية، فيكون الشتاء فيها لطيفاً، وصيفها بارد إلى معتدل.

بذلك نكون قد عرفنا اين يقع مسرح قرطاج هذا المعلم الأثري والتاريخي، الذي رغم ما شهده من صراعات ومنافسات دموية منذ تاريخ تأسيسه، إلا أنه أصبح مكاناً يلتقي فيه الفنانون التوانسة والعرب والأجانب من مختلف دول العالم، ومسرحاً يحظى بشهرة عالمية، تقام على أرضه الحفلات الموسيقية الغنائية منها والراقصة، وتقدم فيه بعض العروض السينمائية في أعرق وأقدم مهرجان حمل اسمه ألا وهو مهرجان قرطاج في تونس الخضراء. كما وقد أدرجت مدينة قرطاج بمعالمها الأثرية، ومسرحها عام 1985 م على قائمة حفظ التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو العالمية. في حين تعتبر من الوجهات السياحية الرئيسة في تونس، حيث تستقطب سنوياً العديد من السياح الذين تجاوز عددهم المليون زائر على أقل تقدير.

المراجع

  1. ^ commune-carthage.gov.tn , المسرح  , 7/7/2021
  2. ^ noonpost.com , المسارح الرومانية بتونس.. قبلة الزوار ومحبي التاريخ والاستكشاف , 7/7/2021
30 مشاهدة