اين يقع منجم منصورة ومسرة للذهب

اين يقع منجم منصورة ومسرة

اين يقع منجم منصورة ومسرة مشروع استراتيجي يسهم بشكل كبير في تعزيز الاقتصاد السعودي وزيادة إنتاج الذهب في المملكة، ويتميز هذا المنجم باستخدام تقنيات حديثة وكفاءة عالية، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على منجم منصورة ومسرة للذهب.

معلومات عن منجم منصورة ومسرة

يعتبر منجم منصورة ومسرة واحدًا من أكبر ستة مناجم للتعدين في المملكة العربية السعودية، حيث بلغت تكلفة بناء هذا المشروع الاستراتيجي 3.3 مليار ريال، ما يعادل 880 مليون دولار أمريكي، ويظهر حجم الاستثمار في المنجم تضاعف تكلفة البناء، مما يبرز أهمية هذا المشروع كمحفز رئيسي للاقتصاد الوطني، حيث يسهم منجم منصورة ومسرة بنسبة تقارب 40% في إنتاج الذهب الإجمالي لشركة التعدين العربية السعودية، وهذا يبرز دور المشروع في تعزيز الإنتاج الوطني للمعدن الثمين وتحقيق استدامة في هذا القطاع الحيوي.[1]

منجم منصورة ومسرة للذهب

اين يقع منجم منصورة ومسرة

منجم منصورة ومسرة للذهب يقع في محافظة الخرمة بمنطقة مكة المكرمة، ويمتلك القدرة على إنتاج ما يصل إلى 250 ألف أوقية من الذهب والفضة سنويًا، مما يعكس حجم الإنتاج الهائل للمشروع، بالإضافة إلى ذلك وفر المشروع فرص عمل جديدة لآلاف السعوديين، مما يسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية، ويعزز مكانة المملكة كمركز عالمي للتعدين، كما ويستخدم المنجم تقنية الأوتوكليف في استخراج الذهب، وهي تقنية فريدة تُستخدم في خمسة مواقع حول العالم، تتميز هذه التقنية بكفاءتها العالية في استخراج الذهب من الخام، وتمثل جزءًا من التزام المشروع بأحدث المعايير البيئية.

مناجم الذهب في السعودية

تتفوق المملكة العربية السعودية في إنتاج الذهب، حيث بلغ إنتاج المناجم الذهبية في المملكة أكثر من 4 ملايين أوقية منذ عام 1988م، ومن بين المناجم البارزة التي تسهم في هذا الإنتاج الوافر ما يلي

منجم الأمار

يقع منجم الأمار جنوب غرب مدينة الرياض على بعد 195 كيلومترًا، ويعود تاريخ هذا المنجم إلى فترة قديمة تعود إلى ما قبل 300 قبل الميلاد، ولقد استُخدم هذا المنجم بشكل فعّال من قبل حكام الدولتين الأموية والعباسية، ويتميز منجم الأمار بإنتاجيته الضخمة، حيث يُعَالَج الذهب الخام في هذا الموقع ليُنْتَج في شكل خليط بمعدل يصل إلى 200 طن سنويًا. وتتوقع التوقعات أن تشهد إنتاجيته زيادة إلى حوالي 385,000 أوقية من الذهب.

منجم مهد الذهب

يُوجد هذا المنجم في محافظة مهد الذهب بالمدينة المنورة، ويعتبر من بين أبرز المناجم الموجودة في خارطة مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية، ويتميز المنجم بتاريخه العريق حيث يُعتبر أحد أقدم المناجم في المملكة يتمتع المنجم بخصائص فريدة حيث يحتوي على خامات متنوعة بالإضافة إلى الذهب، منها النحاس والرصاص والزنك والفضة.

منجم الصخيبرات

يقع منجم الصخيبرات على بُعد 250 كيلومترًا شمال منطقة مهد الذهب في القصيم، ويتضمن المنجم منطقة صناعية تحتوي على مجمع لمعالجة الذهب، حيث يتألف هذا التجمع من نظام معالجة للمياه، ووحدة تصفية، ووحدة تحليل حراري، ومعمل لترشيح الذهب بالكربون، الذي يعالج ما يقرب من 650,000 طن من خام الذهب سنويًا، وتضم المنطقة العديد من المختبرات الأخرى.

منجم الحجار

يقع منجم الحجار بالقرب من العقيق في جنوب السعودية، ويبعد حوالي 710 كيلومترات جنوب شرق الرياض والقصيم، ويتضمن المنجم مرفقًا للغسيل والترشيح، حيث يتم إجراء عمليات إعادة معالجة للمواد التي تم جمعها وغسلها سابقًا، ولم يتم استخلاص الذهب منها بعد، ومع ذلك تم إيقاف جميع أعمال التعدين في المنجم عقب نضوب احتياطيات الخام في المنجم المكشوف في عام 2006.

منجم بلغة

تم تشغيل منجم بلغة لأول مرة في أكتوبر 2002، ويقع على بعد 65 كيلومترًا نحو الجنوب من مصنع معالجة الصخيرات في منطقة المدينة المنورة، وينتج خامًا ذو تركيز منخفض يقل عن 1.0 جرام لكل طن من الذهب، يتم معالجة الخام الناتج عن المنجم في مصنع الغسيل والترشيح المتواجد فيه، بينما يُرسل الخام الذي يحتوي على تركيز أعلى من 1.0 جرام للطن إلى مصنع معالجة الصخيبرات.

منجم الدويحي

يعتبر منجم الدويحي جزءًا من مشروعات شركة التعدين العربية السعودية معادن، ويقع المنجم شرق محافظة الخرمة على بُعد 180 كيلومترًا، ويبعد حوالي 170 كيلومترًا من الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة رنية، كما يتمتع بموقع استراتيجي حيث يبعد حوالي 440 كيلومترًا جنوب غرب الرياض وحوالي 125 كيلومترًا جنوب شرق ظلم.

منجم السوق

يُعَدّ منجم السوق جزءًا من مشروعات شركة التعدين العربية السعودية معادن، ويتميز المنجم بكونه أول منجم ذهب في مكة المكرمة، مما يجعله أحد أقدم مواقع التعدين في المنطقة، ويقع المنجم إلى الشمال الشرقي من مدينة جدة بمسافة تقدر بحوالي 365 كيلومترًا، ويبعد نحو 20 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي من الطريق السريع بين الرياض والطائف. تم بناء المنجم وتجهيزه بمرافق الغسيل والترشيح واسترداد المعادن بواسطة شركة أوسينكو.

منجم ظلم

يُعَدّ منجم ظلم ثاني أكبر منجم في المملكة العربية السعودية بعد منجم مهد الذهب، وفقًا لإحصائيات وزارة الثروة المعدنية كانت احتياطيات الذهب في هذا المنجم حوالي 7.7 مليون طن في عام 1999، ويُضاف إلى ذلك يحتوي المنجم على مجموعة متنوعة من المعادن الأخرى، وقد تم تقدير قيمة استثمارات هذه المعادن بنحو 9 مليارات ريال سعودي.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة المقالات التالية التي قد تهمك:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على اين يقع منجم منصورة ومسرة، بالإضافة إلى عرض كافة التفاصيل التي تتعلق بمنجم منصورة ومسرة للذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *