اين يقع نهر الخل

اين يقع نهر الخل

اين يقع نهر الخل ؟، تتنوع المسطحات المائية التي تغطي معظم سطح الكرة الأرضية، ومن أشكال هذه المسطحات الأنهار، التي تختلف فيم بينها إما من حيث الطول، أو الغزارة، أو حتى ملوحة المياه، فما هو نهر الخل، أين يقع، هو ما ستتم الإجابة عليه في مقالنا هذا.

اين يقع نهر الخل

يقع نهر الخل في دولة كولومبيا، حيث أن الاسم الأصلي لهذا النهر هو الريو فيناجرى، وهو جزء من نهر أكبر يدعى الكوكا، ويقع في كولومبيا التابعة لقارة أمريكة اللاتينية، وقد لقب هذا النهر باسم نهر الخل لتميزه بمياهه شديدة الملوحة، التي جعلت من حياة الأسماك فيه غير ممكنة.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع نهر سيحون وجيحون

سبب ملوحة هذا النهر

يعتقد الباحثون والعلماء أن السبب في الملوحة الشديدة التي تتمتع بها مياه نهر ريو فيناجرى، هو أن هذا النهر يجري بالقرب من بركان يدعي بركان بوراسيه، وهذا ما جعل بعض العناصر الكيميائية تنتقل إلى مياهه وتكسبها تلك الخاصة، حيث يذكر أنه تم أخذ عينة من مياه هذة النهر وتحليلها في أحد المختبرات المختصة بذلك، وكانت النتيجة صادمة، حيث وجد الأخصائيون أن كل 1000 جزيء من الماء تحتوي على  11 جزيئًا من حمض الكبريت، و9 أجزاء من حمض الهيدروكلوريك، وهذه النسبة تعتبر الأعلى في كل أنهار العالم، لتجعل من نهر ريو فيناجرى النهر الوحيد على سطح الكرة الأرضية الذي لا تستطيع الأسماك تحمل ملوحة مياهه والعيش فيه.

أطول الأنهار في العالم

في معظم الأحيان يتم تصنيف الأنهار وفقا لطولها، وفيما يلي سيتم ذكر قائمة بأطول هذه الأنهار حول العالم:

  • نهر الأمازون: يأتي نهر الأمازون: يصل طوله إلى 6992 كيلو متر، ليعد بذلك النهر الأطول حول العالم.
  • نهر النيل: بطول 6853 كيلو متر، الذي يعبر 11 بلدًا، ويصب في البحر المتوسط، وهو ثاني الأنهار من حيث الطول.
  • نهر اليانجتسي: هو ثالث أطول نهر في الأرض، حيث يبلغ طوله نحو 6300 كيلو متر.
  • نهر الميسسبي: الذي يصل طوله إلى 6275 كيلو متر، ويقع منبعه في شمال ولاية مينيسوتا.
  • نهر ينيسي: يعتبر أحد الأنهار الثلاثة التي تصب في المحيط المتجمد الشمالي، ويصل طوله إلى 5539 كيلو متر. ويقع منبعه في منغوليا.

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على اين يقع نهر الخل، مع ذكر أهم المواصفات وأبرز المعلومات عن هذا النهر، وطرح قائمة بأطول خمسة أنهار في العالم.

المراجع

  1. ^ Sula.com , The Most Spectacular Rivers and Waterfalls of Colombia , 20/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *