اين يقع نهر جوبا واهم المعلومات عنه

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 11:04
اين يقع نهر جوبا واهم المعلومات عنه

اين يقع نهر جوبا ؟ الذي يعطي اسمه لعددٍ من المناطق التي يمرّ بها. هو أحد الأنهار الرئيسيّة في البلدان التي يجتازها، بل وهو الأكبر طولاً. في الواقع، البيئة المحيطة بنهر جوبا غنيّة بالمعادن، كما أنّها بيئة مثاليّة للزراعة. ولكن لولا التغيّرات المناخيّة التي أدّت إلى شحّ المياه، لكانت حال البلاد الواقعة عليه في أفضل حال.

اين يقع نهر جوبا

يقع نهر جوبا في أقصى شرق قارة إفريقيا، في منطقةٍ تعرف باسم القرن الأفريقي، وهو نهر مشترك بين دولتين، هما الصومال وأثيوبيا. ينبع من جبال منديبو في جنوب أثيوبيا، ويتدفّق حوالي 545 ميلاً أي ما يعادل 875 كيلو متراً من دولو الواقعة على الحدود الأثيوبيّة الصوماليّة، إلى المحيط الهندي شمال مدينة كيسمايو الساحليّة، أحد الموانئ الرئيسيّة الثلاثة في الصومال. ويعتبر نهر جوبا واحداً من الأنهار الرئيسيّة في الصومال، وهو الأطول فيما بينها، حيث يبلغ طوله حوالي 624 ميلاً أي ما يعادل 1658 كيلو متراً، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الطول نهر شبيلي.

اقرأ أيضاً: اين توجد بحيرة قارون

خصائص نهر جوبا الطبيعية

إنّ لنهر جوبا الذي يقع في دولتين هما أثيوبيا التي ينبع منها، والصومال التي يعبرها ويجتازها ليصبّ في المحيط الهندي، عدّة خصائص وميّزات، أوردها على سبيل المثال:

  • تغذي الهطولات المطريّة نهر جوبا من منابعه، حيث يتزامن موسم الأمطار الرئيسي مع موسم الجفاف على طول مساره السفلي، وبذلك فإنّ نهر جوابا هو النهر الوحيد في المنطقة الذي يتمتّع بتدفّق ثابت على مدار السنة.
  • على الرغم من أنّ هذا التدفّق ينخفض من شهر كانون الأوّل/ ديسمبر إلى حوالي منتصف شهر نيسان/ أبريل، ومن شهر حزيران/ يونيو إلى شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر، إلاَّ أنّه صالح للملاحة لمسافة 20 ميلاً أي ما يعادل 32 كيلو متراً، فوق بارديرا في الصومال، بالرغم من أنّ المياه تصبح ضحلة.
  • تحت المنطقة الجبليّة من المنبع، يتدفّق نهر جوبا عبر البلاد القاحلة، باستثناء الغطاء النباتي الذي ينمو بالقرب من ضفافه.
  • عند الروافد السفليّة لنهر جوبا، تتكوّن التربة الكلسيّة والغنيّة بالمعادن، مع مساحات كبيرة من غابات المنغروف.
  • يتدفق نهر جوبا لمسافة 624 ميلاً، وعلى غرار نهر شيبيل، حيث ينبع أيضاً من إثيوبيا، ويمتد هذا النهر جنوباً.

الحياة البرية والنباتية في نهر جوبا

يعد السهل الغريني بين نهري جوبا وشبيلي موطناً لعدد من الحيوانات البريّة، بما في ذلك الضباع والأسود والغزلان والزرافات وفرس النهر والجاموس، والتماسيح، والمها، والجمال، والنعام، وابن آوى، والحمير البريّة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه المنطقة المسطّحة مهمة للإنتاج الزراعي المحلي وتصدير المحاصيل. لاسيما المنطقة المحيطة بجوبا والتي تعتبر من أكثر الأراضي الزراعيّة خصوبة في الصومال. حيث يتمّ إنتاج القطن والفول السوداني والذرة والموز والسمسم والفواكه والخضروات للسوق المحليّة، في حزام خصبٍ منخفض وضيّق، يمتدّ إلى الداخل لمسافة 300 ميل أي حوالي 480 كيلو متراً. بينما يتمّ تصدير الأرز وقصب السكر عادةً. في الواقع، تشكل الفيضانات ونقص المياه عقبة أمام الإنتاج الزراعي المستمر.

التهديدات البيئية لنهر جوبا في الصومال

أحد أكثر التهديدات إلحاحاً التي تواجه الأنهار في إفريقيا، وخاصّة نهر جوبا الذي يقع في الصومال أحد الدول العربية في إفريقية، هو الاتجاه نحو انخفاض مستويات هطول الأمطار في المناطق وما يتبع ذلك من حالات الجفاف التي تحدث نتيجة لذلك. والتي من شأنها أن تهددّ الأنظمة البيئيّة المائيّة. في حين أن العديد من الأنهار مازالت تجري على مدار العام، فإن روافدها قد جفت في السنوات الأخيرة بسبب تغير المناخ. سيؤدي هذا الافتقار والشح لمصادر المياه إلى التصحّر واختفاء موائل الحياة البريّة وتعطيل الإنتاج الزراعي. بالإضافة إلى ذلك، ستساهم ندرة المياه في الصومال في تراجع وركود التقدم الاقتصادي. علاوة على ذلك، تدهور صحة الإنسان، وزيادة الفقر. لذلك، من الضروري أن تسن الحكومة الصومالية خطّة لإدارة الموارد الطبيعية لمعالجة هذه القضايا قبل فوات الأوان. تحتاج الحكومات والمنظّمات الأخرى أيضاً إلى العمل على منع آثار تغير المناخ من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي ورفاهية البلاد.

اقرأ أيضاً: من اين ينبع نهر النيل

معلومات هامة عن نهر جوبا

هناك العديد من المعلومات عن نهر جوبا الذي يقع بين دولتين هما أثيوبيا والصومال. سنورد أهمّها فيما يلي:

  • منطقة حوض نهر جوبا كانت في الأساس هي منطقة سافانا، وبيئيّاً تعتبر من أغنى المناطق في البلاد، وتماشياً مع ذلك، فهي المنطقة الزراعيّة الخصبة.
  • يطلق نهر جوبا اسمه على عددٍ من المناطق الإداريّة في الصومال. كمنطقة جوبا العليا والتي تضمّ: جيدو، باي، باكول، وأيضاً جوبا الوسطى، وجوبا السفلى. كما وتُعرف المنطقة التاريخيّة الأكبر في البلاد باسم جوبالاند، والتي كان يطلق عليها سابقاً باسم ترانس جوبا.
  • يشقّ نهر جوبا العديد من المدن الرئيسيّة، حيث يمرّ بكلّ من: ساكاو، دولو، لوك.
  • قامت العديد من الحضارات على طول مجرى نهر جوبا، فخلال العصور الوسطى قامت سلطنة أجوران التي حكمت في القرن الإفريقي. وكانت تستخدم هذا النهر لريّ المزروعات. وحكمت إفريقيا الإمبراطوريّة الهيدروليكيّة والتي هي هيكل اجتماعي حكومي سيّطر على مجاري النهر واحتكرت المياه في المنطقة.

وأخيراً، نكون قد عرفنا اين يقع نهر جوبا ، أحد أهمّ الأنهار الموجودة في دولتين هما أثيوبيا والصومال. كما وتعرّفنا على خصائصه بدءاً من مجراه وجريانه، والموائل الطبيعيّة التي تحيط به من حيوانات ونباتات. كما وتعرّفنا على التهديدات البيئيّة التي تواجهه، والتي تقف عقبة أمام البلاد، وتنعكس سلباً على المجتمع الذي يزداد فقراً.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Jubba River , 19/4/2021
  2. ^ worldatlas.com , Major Rivers Of Somalia , 19/4/2021
412 مشاهدة