اي المواد التالية تستعمل عادة للقضاء على البكتيريا

كتابة دعاء - آخر تحديث: 6 سبتمبر 2020 , 00:09
اي المواد التالية تستعمل عادة للقضاء على البكتيريا

اي المواد التالية تستعمل عادة للقضاء على البكتيريا ؟ هذا السؤال من الأسئلة المقررة على طلاب الصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، ضمن مقرر العلوم لهذا الصف، ويجد بعض الطلاب صعوبة في الإجابة عليه اعتقادًا منهم بأنه من الأسئلة الصعبة، ولكن الحقيقة أن هذا السؤال من الأسئلة السهلة التي تحتاج فقط لقليل من التفكير والتركيز، وفيما يلي نتعرف على الإجابة الصحيحة له.

اي المواد التالية تستعمل عادة للقضاء على البكتيريا

ينص السؤال على: اختر الإجابة الصحيحة: اي المواد التالية تستعمل عادة للقضاء على البكتيريا

  • أكسيد الكالسيوم.
  • الصوديوم.
  • الكلور.
  • النيتروجين.

بعد استعراض الخيارات المتاحة للإجابة، نجد أن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي: “الكلور“، هو المادة التي يتم استخدامها لأغراض التنظيف والتطهير والقضاء على الجراثيم والبكتيريا.

استخدامات الكلور وفوائده

يعد الكلور أحد المركبات الكيميائية الموجودة بشكل كبير في الطبيعة، كما أنه يتم تصنيعه في المختبرات الغذائية، وهو من العناصر اللا فلزية، ويتوفر في الطبيعة على شكل مركبات مختلفة، حيث يدخل الكلور في تركيب ماء البحر والصخور المختلفة على شكل أملاح، ويوجد في أنواع أخرى على هيئة كلوريدات، وتُنتج مركبات الكلور غاز الكلور المصنف من بين الغازات السامة، وهو من المواد المؤكسِدة لذلك يتم استخدامه في تبييض المنسوجات والملابس. يُستخدم الكلور بنسب معينة مدروسة بشكل علمي من أجل تعقيم مياه الشرب، حيث يعمل الكلور على تعقيم الماء، وتحسين طعمه بالإضافة إلى قدرته على القضاء على الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض للإنسان مثل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم. وهو يعمل على إزالة العديد من المواد التي تتسبب في تغيرات كيميائية في الماء مثل كبريتيد الهيدروجين والمنجنيز والحديد. كما يتم استخدامه في تعقيم حمامات السباحة، ويُستخدم كذلك في أعمال التطهير المنزلية.

ومن الجدير بالذكر أن الكلور عند استخدامه من أجل التعقيم، فيجب أن يتم تخفيفه بالماء فقط، ولا يتم استخدامه مع سائل تنظيف الصحون، لأن إضافته تجعل الكلور والصابون يتفاعلان مع بعضهما البعض مما ينتج عنه تقليل فاعلية الكلور في التعقيم. كما يجب الحرص عند استخدامه لأنه قد يتسبب في الاختناق المؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بالأمراض الصدرية، أو أمراض القلب. [1]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال أي من  المواد التالية تستعمل عادة للقضاء على البكتيريا المقرر على طلاب الصف الخامس الابتدائي، كما تعرفنا على فوائد الكلور وأهم استخداماته.

المراجع

  1. ^ chemicalsafetyfacts.org , chlorine , 05/09/2020
135 مشاهدة