اي مما يلي جمع تكسير

كتابة نور محمد -
اي مما يلي جمع تكسير

اي مما يلي جمع تكسير حيث تنتشر اللغة العربية ويزيد عدد المتحدثين بها على مستوى العالم، وذلك لأنها جزء من الحضارات العربية التى لا يمكن تجزئتها، وكذلك هي لغة الدين الإسلامي والقرآن الكريم، ولأهميتها تم اعتمادها كلغة أساسية وهامة في التداول وتم استخدامها في العديد من المؤتمرات الدولية.

اي مما يلي جمع تكسير

اي مما يلي جمع تكسير كُتُب معلمون معلمات طالبين ؟ الإجابة هي كُتُب وذلك لأن جمع التكسير يكسر ويغير في أصل الكلمة على عكس جمع المؤنث السالم، وجمع المذكر السالم فيكتفيان بزيادة حرف أو اثنين للكلمة، وأصل كلمة كتب كتاب وعند تحويلها لجمع التكسير تم حذف الألف من أصل الكلمة.

ما هو جمع التكسير

جمع التكسير هو ما يدل على أكثر من اثنين، وله مفرد يشاركه في أصوله ومعناه، مع تغيير يطرأ في أصل الكلمة بحذف حرف مثل كتاب عند جمع التكسير تصبح كتب، أو بزيادة حرف مثل أسد تصبح آساد، ويمكن أن يكون التغيير بضبط الحروف مثل أسد جمعها أُسْد.

ومن الممكن أن يكون التغيير في ضبط الكلمة وبالزيادة مثل رجال كان مفردها رَجُل، أو يكوم التغيير في ضبط الكلمة مع نقص بعض الحروف من أصلها وذلك مثل كتاب تصير بعد جمعها كُتُب، وجمع التكسير يختص بالعاقل وغير العاقل وذلك على خلاف جمع المذكر السالم فهو يختص بجمع العاقل فقط.

شاهد أيضًا: هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع

أنواع جمع التكسير وأوزانها

ينقسم جمع التكسير إلى نوعين الأول جموع الكثرة والثاني جموع القلة، وهما كما يلي:-

جموع الكثرة

فهو الجمع الذي لا يقل عن جمع الثلاثة ويزيد عن العشرة، وجمع الكثرة أما أن يكون بالصيغ المطردة أو الصيغ الغير مطردة، والصيغ المُطردة هي ما تتطلب أن يكون المفرد مشتملًا على أوصاف معينة إذا وجدت في الكلمة فلا يحتاج الرجوع إلى المراجع اللغوية، وذلك على عكس الصيغ الغير المطردة فهي تحتاج الرجوع إلى المراجع اللغوية.

وأوزان جموع الكثرة تزيد عن الثلاثون وزنًا منهم ُعْل، فُعُل، فُعَل، فِعَل، فَعَلَة، فُعَلَة، فِعَلَة، فَعْلى، فُعَّل، فُعّال، فِعال، فُعُول، فَعِيل، فِعْلان، فُعْلان، فُعَلاء، أَفْعِلاء، وجمع الكثرة يعرب كما يعرب المفرد فيرفع بالضمة ويجر بالكسرة وينصب بالفتحة.

جموع القلة

وهي الجموع التي لا تزيد عن جمع العشرة ولا تقل عن الثلاثة ولها أربعة أوزان وهما: أَفْعُلٌ، أفْعَالٌ، أَفْعِلةٌ، فِعْلَةٌ، وجمع القلة يعرب كما يعرب المفرد وجمع الكثرة بحيث يرفع بالضمة ويجر بالكسرة وينصب بالفتحة.

وفي النهاية يكون قد تم التعرف على إجابة اي مما يلي جمع تكسير حيث تسمي اللغة العربية بلغة الضاد، وقد أثبتت وجودها على مر الحضارات والأزمنة المختلفة، وذلك  بسبب تطورها وانفتاحها المستمر فهي شعاع ومصدر ملهم للكثير من الثقافات، والأهم من ذلك أنها لغة القرآن الكريم.

74 مشاهدة